تطبيقات تكنولوجيا

أفضل برامج المحاسبة المجانية

حتى تتمكن من إدارة الشؤون المالية لشركتك الصغيرة بشكل أكثر فعالية إليك أفضل برامج المحاسبة المجانية.

تعد برامج المحاسبة من الامور الضرورية عند محاولة ادارة عمل تجارى أو مشروع ، وكلما أسرعت في الحصول على  حل جيد لادارة الحسابات والتعامل معها كلما كان ذلك أفضل، إذا لم يتاح لك ذلك يمكنك أن تجد نفسك تصارع أكوام الإيصالات المتراكمة بينما يحين الموعد النهائي لتقديم إقرارك الضريبي.

إذا لم تكن متأكدًا من البرامج المحاسبية التي ستستخدمها  فهناك خيارات مجانية متاحة ، لذلك ليس عليك الالتزام بشراء برنامج قد تجد صعوبة في استخدامه، وسوف يتاح لك على الأقل الحصول على برامج المحاسبة المجانية بها  ميزات مختلفة بحيث تحصل على فكرة أفضل فى رصد وحساب الارقام المتراكمة فى فواتيرك. من المستحسن وجود برنامج محاسبة متاح فى بداية عملك لإدارة ميزانيتك وحساباتك ، وإذا كان عليك تغيير البرنامج لاحقًا فيمكنك عادا تصدير البيانات إلى أي برنامج تقرر التبديل إليه.

وحتى تستطيع تحقيق ذلك سنقدم لك هنا أفضل برامج المحاسبة المجانية لتبدأ في تجربتها وتقرير الملائم لك.

 ZipBooks

https://zipbooks.com/

أفضل برامج المحاسبة المجانية المتاحة

المميزات:

  • واجهة حديثة 
  • ادخال عدد غير محدود من بيانات الفواتير

العيوب:

  • المميزات المتقدمة تتوفر فقط في اصدارات البرنامج المدفوعة

يوفر ZipBooks برنامج محاسبة يحتوي على واجهة معاصرة مع مجموعة ميزات قوية، وهو يجعل من عمليات المحاسبة سهلة حتى يتمكن المستخدم من توفير الوقت وانجاز مهام عمل أخرى. يتوفر اصدار من البرنامج للمبتدئين Starter مجانًا، إنه يوفر ادخال بيانات غير محدود للفواتير لعدد غير محدود من العملاء ، مما يجعله أكثر مرونة من بعض البرامج المحاسبية المجانية الأخرى، كما يمكن استخدامه أيضًا في عمليات مسك الدفاتر غير المحدودة ، ويمكنه قبول المدفوعات من بطاقات الائتمان و PayPal. تبدأ أسعار إصدارات البرنامج المدفوعة من 15 دولارًا (12 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا ، وتتضمن معظم الميزات التي ستحتاج إليها، ومع ذلك  إذا كنت بحاجة إلى برامج محاسبة متقدمة حقًا مع التقارير المتقدمة والمزيد من الميزات فستكون التكلفة 35 دولارًا (30 جنيهًا إسترليني) شهريًا. 

 Money Manager Ex

https://www.moneymanagerex.org

هو برنامج مباشر بما فيه الكفاية للاستخدام المنزلي وكذلك الشركات الصغيرة

المميزات:

  • سهل الاستعمال بشكل مثير للإعجاب 
  • به الكثير من الخصائص
  • يمكن استخدامه مباشرة عند تخزينه على ذاكرة USB

هذا البرنامج يعد أداة رائعة أخرى مفتوحة المصدر ، Money Manager Ex برنامج مصمم بشكل جيد ومزود بميزات كافية لمنافسة البرامج المتميزة، ومن السهل فهمه وسيتيح لك حساباتك و معاملاتك المالية في وقت قصير، البساطة المتاحة فى  Money Manager Ex تعد خيارًا جيدًا بشكل خاص للتجار المبتدئين أو لادارة الشؤون المالية المنزلية الخاصة بك. هذا البرنامج المجاني للمحاسبة أحد التطبيقات المحمولة ، بحيث يمكنك حفظه واستخدامه مباشرة من وحدة ذاكرة USB دون الحاجة إلى تثبيته على جهاز الكمبيوتر، كما أن هناك تطبيق Android لتحديث حساباتك أثناء التنقل أيضًا.

GnuCash

https://gnucash.org

هذا البرنامج يتيح طريقة بسيطة لتسجيل بيانات الدفاتر المالية

المميزات:

  • برنامج مرن للغاية
  • يتوفر به بعض ميزات احتساب  الرواتب
  • يعالج عملات متعددة

GnuCash عبارة عن برنامج محاسبي مصمم للأفراد والشركات الصغيرة ، وتم تصميمه في البداية كبديل مفتوح المصدر لتطبيقات مثل Intuit’s Quicken. كان هذا التطبيق موجودًا منذ أواخر التسعينيات  وأحدث إصدار من البرنامج هو GnuCash 3.4، إنه متوفر لنظم التشغيل Linux و GNU و OpenBSD و Android و macOS و Windows.

إنه يتعامل مع نظام تحرير الفواتير والائتمان ، والحسابات الدائنة والمدينة ، ونفقات الموظفين وبعض ميزات كشوف المرتبات ، كما أنه يقبل التعامل بالعملات المختلفة والبطاقات والحسابات المتعددة، مرونة البرنامج الشديدة تجعله خيارنا الأفضل عندما يتعلق الأمر ببرنامج المحاسبة للاعمال والشركات محدودة النطاق.

TurboCASH

https://www.turbocash.net/

هذا البرنامج يعد أداة محاسبة متعددة الوظائف تناسب أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة

المميزات:

  • يتم التعامل به فى العديد من الشركات- له مجتمع كبير من المستخدمين على الانترنت

العيوب:

  • لا يناسب أصحاب الأعمال والشركات محدودة النشاط

TurboCASH هو برنامج محاسبة مجاني تم تطويره بشكل مستمر منذ أبريل 1985 ، وهو شائع للغاية في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا،  إنه برنامج متوفر بـ 23 لغة ويضم مجتمعًا من المستخدمين عبر الإنترنت يضم أكثر من 100000 مستخدم.

هو برنامج مصمم خصيصًا للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم (SMB) ، وربما يكون كثير التفاصيل بالنسبة إلى اصحاب الاعمال الصغيرة ، لكن إذا كنت بحاجة إلى شيء أكثر فائدة من دفتر تسجيل الحسابات ، فإن TurboCASH يمكنه التعامل مع ضريبة القيمة المضافة وحسابات المدينين والدائنين وأوامر الشراء والشركات المتعددة والعديد من المستخدمين.

على الرغم من أن TurboCASH مجاني ويغطي معظم الأساسيات المطلوبة فى برنامج المحاسبة ، إلا أن هناك نسخة مدفوعة الأجر من البرنامج متوفرة كترقية توفر ميزات أكثر تقدمًا، تسمح هذه النسخة المدفوعة للتشغيل من مواقع التشغيل السحابي ، بالإضافة إلى احتساب الميزانيات وكشوف المرتبات وإصدار ملفات تقارير PDF ومحلل دفتر اليومية من بين أشياء أخرى.

Wave

https://chrome.google.com

هو برنامج محاسبة مجانية قائم على التخزين  السحابي يعمل بشكل جيد مع أصحاب الأعمال المستقلين

المميزات :

  • يوفر خدمة شعبية للغاية
  • مصمم بشكل جيد وبميزات عديدة 
  • تتوفر به وظائف أساسية للغاية بالنسبة للشركات المتوسطة الحجم

مع وجود أكثر من مليوني مستخدم للبرنامج  يعد Wave بواحد من أنجح خدمات المحاسبة عبر الإنترنت – وهو برنامج مجاني تمامًا للمحاسبة والفواتير والإيصالات ، على الرغم من أنك إذا كنت تريد الدعم الفني الشخصي فستحتاج إلى استخدام الاصدار المدفوع  الثمن، لا يتم تضمين كشوف المرتبات في الخدمة المجانية أيضًا ، وستحصل على النسخة التى تتضمن الإعلانات العرضية – تمامًا كما هو الحال مع أي خدمة مجانية عبر الإنترنت.

إنه تطبيق مصمم جيدًا ومدروس بعناية ، وعلى الرغم من أنه به الخدمات الأساسية المحدودة للشركات المتوسطة الحجم ، إلا أنه يعد خيارًا جيدًا لاصحاب الاعمال المستقلين والشركات الصغيرة.

ومع ذلك لاحظ أنه بالرغم من ان برنامج Wave مجاني للاستخدام ، إلا أنك ستدفع لكل وظيفة اضافية ، حاليًا ما بين 1.4٪ -2.9٪ بالإضافة إلى رسوم تبلغ حوالي 0.25 دولار، بالنسبة للشركات الناشئة والشركات ذات حجم المبيعات المنخفض  قد لا يكون هذا الأمر مهمًا ، ولكن بالنسبة للشركات ذات حجم المبيعات الكبير فقد تحتاج برنامج مدفوع الثمن أكثر تنافسية.

NCH Express Invoice

https://www.nchsoftware.com

برنامج يقوم بإصدار النماذج والفواتير والتعليمات والأوامر في لحظات

المميزات :

  • يتوفر به دعم لمجموعة متنوعة من المنصات 
  • يتيح مجموعة مفيدة من التقارير

العيوب:

  • البرنامج متاح مجانًا فقط للشركات التي يقل عدد موظفيها عن 5 موظفين

مع إصدارات متعددة للبرنامج متاحة للتثبيت على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac و iPad و Android ، يخدم برنامج NCH Express Invoice معظم أنواع الشركات – وإذا كان لديك أقل من خمسة من الموظفين متاحين لإدارة عملك او شركتك فيمكنك الحصول علي نسخة البرنامج مجانًا دون حدود زمنية أو قيود أخرى.

إنه برنامج مصمم لإصدار الفواتير والتعليمات والأوامر بسهولة ، وكذلك لإصدار الفواتير المتكررة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس ، ويغطى مجموعة كبيرة من التقارير ،و يعد هذا البرنامج المجانى للمحاسبة مجرد واجهة لمقدمى خدمات الويب ، ولكن هذا ليس بالأمر السيئ ما لم توجد صعوبة فى مقر عملك فى توفير اتصال إنترنت لائق. 

VT Cash Book

http://www.vtsoftware.co.uk

يوفر الحد الأدنى من الجهد عند تسجيل بيانات الدفاتر من خلال تطبيق Excel للعمل المكثف

المميزات:

  • إنجاز العمليات المحاسبية بسهولة 
  • يمكن استخدامه لإعداد نسب ضريبة القيمة المضافة

العيوب:

  • الرسومات البيانية بسيطة التصميم

لن يفوز VT Cash Book  بأية جوائز لمراعاة الوظائف الجمالية فى تصميم واجهة البرنامج، ولكن البرنامج لم يتم تصميمه لذلك فمن أولويته تسجيل المعاملات النقدية اليومية بأقل قدر من الصعوبة،كما يستخدم خاصية الإكمال التلقائي لتسريع إدخال البيانات ، ويدعم العديد من الحسابات المصرفية والتسوية المصرفية ، ويمكن استخدامه لإعداد نسب ضريبة القيمة المضافة ويمكّنك من إنشاء تقارير بنسب الأرباح والخسائر ، والميزانيات العمومية ودفاتر اليومية.

يتم تثبيت برنامج المحاسبة المجاني إلى جانب برنامج مصاحب له  وهو VT Transaction + المدفوع الثمن ، لكنك لست بحاجة إلى شراء الأخير لاستخدام السابق. 

Invoice Expert Lite Edition

https://www.invoiceexpert.com/

هذا البرنامج خيار جيد لأي شخص يبيع المنتجات المادية

المميزات:

  • به خاصية متابعة البضائع المخزونة وإدارة العملاء
  • يتعامل مع الفواتير

العيوب :

  • النسخة المجانية لها وظائف محدودة

يقتصر الإصدار المجاني  (Lite) من Invoice Expert على 100 عميل / منتج ، لكنه يحتفظ بميزات الإصدار المتقدم المدفوع – والذي يبلغ سعره 69.95 دولارًا (حوالي 55 جنيهًا إسترلينيًا) – بما في ذلك إدارة المخزون والعملاء والفواتير وأوامر الشراء وإدارة البضائع.

يعد هذا البرنامج المجاني للمحاسبة مخيفًا للوهلة الأولى ، خاصة في شاشات تحرير النماذج ، لكنه برنامج واضح الوظائف ومباشر بدرجة كافية، إنه برنامج أمريكي ولكنه يستخدم موقع Windows الخاص بك لتعيين العملة المستخدمة ، لذلك يجب عليه ضبط اعدادات العملة المتداولة وفقًا لتلك الموجودة خارج الولايات المتحدة.

 Adminsoft Accounts

https://www.adminsoftware.biz

تتوفر بهذا البرنامج مجموعة أدوات كاملة لإدارة الأموال ورأس المال لأصحاب الأعمال الصغيرة

المميزات :

  • النسخة المجانية متاحة مع عدم وجود قيود على الوظائف التى يحتويها البرنامج 
  • تتوفر به وظيفة يعالج مراقبة المخزون والكثير من الوظائف الاخرى 
  • به بعض وظائف  الموارد البشرية

Adminsoft Accounts  هو برنامج يحتوى على حزمة برامج محاسبة مدعومة بالإعلانات لتوليد إيرادات ، مما يجعله مجاني للتنزيل والاستخدام، وفقًا لموقع الويب الخاص بالبرنامج استفاد أكثر من 300.00 شخص من نظام المحاسبة المجاني الشامل المثير للدهشة .

يمكن ان يقوم البرنامج بالتعامل ليس فقط مع الفواتير والبيانات ولكن أيضًا مع التحويلات ومراقبة المخزون وأوامر الشراء والميزانية وبعض وظائف الموارد البشرية أيضًا، إنه برنامج يتم العمل به في المملكة المتحدة ، وبالتالي فإن العملة الافتراضية هى الجنيه الإسترليني لكنه يعمل أيضا مع العملات الأخرى .

هناك إصدار مدفوع من البرنامج  يمكنك شراؤه لتشغيل البرنامج دون الإعلانات ، حيث تبدأ الأسعار من 259 دولارًا (199 جنيهًا إسترلينيًا) لمنصة برنامج المحاسبة الرئيسية بتكلفة أعلى قليلاً إذا كنت تريد أيضًا تضمين AutoManager أو Shop / Cafe Manager  

QuickFile

www.quickfile.co.uk

برنامج محاسبة مجانى للاعمال التجارية الصغيرة مخزن على مواقع الاستضافة السحابية – لا حاجة لبرنامج يتم تثبيته على سطح المكتب

المميزات:

  • مصمم لغير المحاسبين – يدعم عملات نقدية  متعددة

العيوب:

  • يجب أن تكون متصلا بالانترنت لاستخدامه

يوفر QuickFile المصمم خصيصًا لغير المحاسبين مستويات مجانية متعددة لحسابات الشركات الصغيرة مع الاستمرار في تقديم الفواتير الآلية وإدارة المشتريات / متابعة الاستلام والتعليمات والدعم متعدد العملات، بالاضافة الي منطقة عميل تحمل علامة تجارية كاملة ، وهذا يجعل حلاً احترافيًا بسعر يصعب التغلب عليه.

يعتمد البرنامج على التخزين السحابى بدلاً من تنزيل البرنامج ، وإذا كنت ترغب في الإصدار المجاني من البرنامج يمكنك الترقية إلى إصدار مجاني به ميزات أكثر مع فواتير مجمعة وتواريخ المراجعة ومجموعة كبيرة من ميزات المستخدم الكاملة مقابل رسم متواضع قدره 58 دولارًا / جنيه إسترليني 45 سنويا.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment