تطبيقات تكنولوجيا

أفضل برامج لحفظ و إدارة كلمات المرور

يجعل استخدام برامج إدارة كلمات المرور العمل عبر الأنترنت أقل عرضة لمواجهة مشاكل، وذلك من خلال إنشاء كلمات مرور عشوائية قوية ، ومزامنتها بأمان عبر المستعرضات والأجهزة الخاصة بالمستخدم، وتعبئتها تلقائيًا. وبعد كثير من البحث والمقارنة، يُعتقد أن LastPass هو أفضل مدير كلمات مرور يمكن استعماله من قبل معظم الناس.  حيث يحتوي على جميع الميزات الأساسية، ويعمل تقريبا مع أي متصفح، وعلى أي جهاز، كما أن معظم ميزاته مجانية. بينما يكلف الإصدار المتميز منه مبلغ 24 دولارًا في السنة، ويضيف ميزات أمان متقدمة ومشاركة أفضل ضمن أدوات مفيدة أخرى.

اختيارنا لأفضل برنامج إدارة كلمات المرور لمعظم الأشخاص
LastPass Premium

https://www.lastpass.com

24 دولار أمريكي في العام

إن أهم ما يرجح المقارنة لصالح LastPass هو أنه يقدم حاليا مزامنة عبر الأجهزة مجانا (كانت في السابق ميزة مدفوعة). وعلى الرغم من أن الشركة لا تزال تقدم اشتراكًا متميزًا يضيف بعض الميزات المهمة، إلا أن المزامنة المجانية تجعل LastPass أداة لا تترك مجال للتفكير بالنسبة لأي شخص لم يبدأ في استخدام مدير كلمات المرور بعد. وحتى بالنسبة للمستوى المميز البالغ اشتراكه 24 دولارًا في السنة، فهو يعتبر أرخص كثيرا من الخيارات المدفوعة من كل من  1Password أو Dashlane.

يحتوي LastPass على أوسع دعم للنظام الأساسي لأي مدير كلمات مرور، مجانيًا كان أو مدفوعًا. وميزة الملء التلقائي مرنة ومصممة بطريقة جيدة. كما يمكن مشاركة كلمات المرور المحددة بأمان مع أشخاص آخرين؛ وهناك أيضًا ميزة لوصول الطوارئ” التي تتيح منح أحد أفراد الأسرة أو أي شخص موثوق آخر حق الوصول إلى البيانات. وتعمل ميزة “تغيير كلمة المرور التلقائية” على العديد من المواقع الشائعة، للسماح بتغيير العديد من كلمات المرور بضغطة زر واحدة، ويقوم “تحدي الأمان” بالتنبيه إلى كلمات المرور الضعيفة أو القديمة أو المكررة أو المخصصة للمواقع التي تعرضت لانتهاك البيانات. وأيضا تتيح ميزة LastPass Families الجديدة نسبيًا مشاركة كلمات المرور بشكل آمن بين أفراد الأسرة

يعمل LastPass على أنظمة macOS و Windows و iOS و Android و Chrome OS و Linux و Firefox OS و Firefox Mobile و Windows RT و Windows Phone – حتى Apple Watch و Android Wear. (ولكنه للأسف لا يوجد دعم من BlackBerry أو Palm أو Symbian.) كما أنه متوفر كملحق مستعرض لمتصفح Chrome و Firefox و Safari و Microsoft Edge و Internet Explorer و Opera و Maxthon، بالإضافة إلى أنه يحتوي على تطبيقات سطح المكتب والأجهزة المحمولة لمختلف المنصات.

عند تسجيل الدخول إلى موقع لم يقم LastPass بتخزين كلمة المرور الخاصة به من قبل، فإنه يطالب المستخدم بذلك – يجب النقر على “حفظ الموقع” وتأكيد (أو تحرير) التفاصيل، ثم الضغط على “حفظ”.  وفي المرة التالية التي يُرغب فيها الدخول إلى هذا الموقع، يقوم LastPass بملء بيانات الاعتماد الخاصة افتراضيًا (ويمكن أيضا تعطيل الملء التلقائي لكل موقع، في حالة تفضيل ذلك)؛ وكل المطلوب بعد ذلك فقط النقر فوق “تسجيل الدخول” أو الزر المكافئ لتسجيل الدخول. وإذا كان هذا الجهد أكثر مما هو مرغوب، يمكن الطلب من LastPass إرسال نموذج تسجيل الدخول تلقائيًا لأي موقع محدد، على الرغم من أن ذلك قد يزيد من مخاطر الأمان.  كما أنه من السهل أيضًا التعامل مع بيانات الهوية الشخصية وبطاقة الائتمان المحفوظة، رغم أن LastPass يتطلب دائمًا اتخاذ إجراء صريح قبل ملء رقم بطاقة الائتمان.

عند الحاجة إلى منح شخص آخر حق الوصول إلى كلمة مرور واحدة أو أكثر دون إرسال المعلومات بنص عادي، سيمكن مشاركتها باستخدام LastPass؛ ولكن يحتاج الشخص الآخر امتلاك (أو إنشاء) حساب LastPass لعرض أو استخدام كلمة مرور مشتركة.  ولأن هذا النوع من المشاركة ثابت، لن تتم مزامنة أي تغييرات لاحقة يتم إجرائها على تسجيل الدخول هذا. ويعتبر اشتراك Premium بقيمة 24 دولارًا في السنة، أحد الحلول المتوفرة، والذي يتيح إعداد ملف مشترك يمكن الوصول إليه من ما يصل إلى خمسة أشخاص من اختيار المستخدم، وتتم مزامنة محتويات هذا الملف تلقائيًا عندما يقوم شخص ما بالتغييرات.

هناك أيضًا خاصية LastPass Families، الذي يمكن من خلاله تعيين شخص ما كجهة اتصال طارئة يمكنه طلب الوصول إلى البيانات في ظل ظروف استثنائية، كوفاة المستخدم على سبيل المثال، أو عجزًه عن الدخول.  وقبل منح هذا الوصول، على الشخص الانتظار لفترة من الوقت تتراوح بين 3 ساعات و 30 يومًا، وخلال هذه الفترة يمكن رفض وصول الشخص إذا كنت المستخدم لا يزال قادرًا على استخدام الجهاز الخاص به.

من الميزات المفضلة في LastPass، كلمة مرور التغيير التلقائي، إذا قام أحد المواقع بخرق الأمانً (أو إذا ادرك المستخدم ببساطة أن كلمة المرور القديمة ضعيفة جدًا). حيث يقوم LastPass بعد النقر فوق ارتباط “تغيير كلمة المرور التلقائي”، بفتح نافذة جديدة، ويسجل الدخول إلى هذا الموقع باستخدام بيانات الاعتماد الحالية، ويقوم بإنشاء كلمة مرور عشوائية جديدة، وتغيير كلمة المرور لهذا الموقع، وتحديث قاعدة البيانات الخاصة به باستخدام كلمة المرور الجديدة.  وهذه العملية المملة تتم بسهولة ويسر. ولكنه حاليًا يعمل مع 80 موقعًا فقط من خلال Chrome و Safari.

كما يعمل LastPass بشكل جيد على منصات الهاتف المحمول أيضا. وعلى الرغم من أن إصدارات الهاتف المحمول ليست ملائمة تمامًا للاستخدام مثل إصدارات الكمبيوتر بسبب قيود نظام التشغيل، إلا إن جميع الميزات الرئيسية، مثل إضافة وتحرير تسجيلات الدخول ومعلومات الاتصال وبطاقات الائتمان، وإنشاء كلمات مرور جديدة، وضبط معظم التفضيلات موجودة على iOS و Android.  كما يتم التعرف على بصمات الأصابع على الأجهزة المتوافقة، مثل Face ID على iPhone X. بل إنه يعمل على Apple Watch و Android Wear الذكية، حيث يمكن البحث عن كلمات المرور الخاصة وعرضها وغيرها من البيانات الآمنة.

ويكلف اشتراك Premium مبلغ 24 دولارًا سنويًا، وهو أقل بكثير من اشتراكات 1Password أو Dashlane كما يضيف مجلدات مشتركة وكلمات مرور تطبيقات الكمبيوتر (Windows فقط) وعدة خيارات مصادقة متعددة العوامل إضافية لتسجيل الدخول إلى LastPass نفسه (مثل YubiKey و Sesame)، وتحديد بصمات الأصابع، و تخزين 1 جيجا بايت من الملفات المشفرة السحابية (حتى 50 ميجابايت للحسابات المجانية)، ودعم الأولوية.  وتتوفر أيضا حسابات للمؤسسات، تبدأ أسعارها من 30 دولارًا أمريكيًا للفرد سنويًا وتتناقص مع الحجم.

تتيح ميزة LastPass Families لأفراد الأسرة مشاركة كلمات المرور بشكل آمن، وأيضا معلومات الحساب المصرفي، وأرقام جواز السفر وما إلى ذلك. ويمكن إضافة أفراد الأسرة وإزالتهم في أي وقت، ومنح كل شخص حق الوصول للقراءة فقط أو للقراءة والكتابة، واستخدام الملفات المشتركة للتحكم في كلمات المرور التي يمكن لكل شخص الوصول إليها.

اختيار رائع ايضا  أعلى لمستخدمي Apple:
1Password

https://1password.com

36 دولار أمريكي في العام

لمستخدمي أجهزة Mac و iPhone و / أو iPad مع بعض الدولارات الإضافية، ومزيد من التنبيهات في مدير كلمة المرور الخاصة، يعتبر  1Password خيار يستحق التعرف عليه. حيث يحتوي على واجهة مستخدم أكثر صقلًا وملاءمة. كما إنه أسرع في معظم المهام، ويحتوي على خيار تخزين داخلي في حال عدم الوثوق في كلمات المرور على السحابة. وأيضا يمنح خيارات أكثر من LastPass للعمل مع الملفات المرفقة، ويمكنه إنشاء رموز رمزية لمرة واحدة للعديد من المواقع التي تستخدم التحقق من خطوتين، إلا أنه أغلى ولا يعمل على العديد من الأنظمة الأساسية، مثل  Windows بصفة خاصةً.

يتطلب 1Password دائمًا عددًا أقل من النقرات أو الضغط على المفاتيح لإنجاز مهمة، مثل إنشاء كلمة مرور جديدة أو البحث عن تسجيل دخول حالي. ويعتبر  1Password أفضل نموذج أمان أيضًا. وعلى الرغم من أنه يمكن مزامنة جميع كلمات المرور مع السحابة بأي طريقة من الطرق العديدة، إلا أنه لا توجد ضرورة إلى ذلك، حيث يمكن تخزين كل شيء داخليا عبر اتصال Wi-Fi مباشر أو ملف على خادم شبكة محلية. وحتى عندما يتم التخزين في السحابة باستخدام إحدى خطط اشتراك 1Password، فلن يتم تخزين كلمة المرور الرئيسية ومفتاح الحساب في السحابة أو نقلها عبر الشبكة.

كما يمكن أيضًا إنشاء أكثر من خزينة، إما للراحة التنظيمية أو لمشاركة كل مجموعة مع مجموعة مختلفة من الأشخاص.  وتتيح ميزة أخرى، تم تقديمها مؤخرًا، معرفة ما إذا كان قد تم تسريب كلمة المرور الخاصة في خرق أمني، وذلك عن طريق التحقق من علامات التجزئة الخاصة بها مقابل قائمة Pwned Password الرئيسية.

يبلغ الاشتراك 36 دولارًا سنويًا للأفراد، ويغطي أي عدد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. أو 60 دولارًا سنويًا للعائلات التي يصل عدد أفرادها إلى خمسة أشخاص.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنياة الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment