تطبيقات تكنولوجيا

أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية

كتب بواسطة إنجى

إن الخطر الموجود فى كل مكان بعصر المحمول ليس بالشيئ البسيط . حيث ان الإنترنت لا ينام ابداً ولا يتوقف عن المطالبة بإنتباهنا . إنه تحد حقيقى خصوصاً مع الاطفال اللذين يملكون هاتف محمول ، فى وجود التطبيقات التى تُخفى الرسائل و الدخول اللحظى على شبكة الإنترنت .

تطبيقات الرقابة الابوية للهواتف الذكية يُمكنها ان تساعد الاطفال فى فهم حدود العالم الرقمى وكذلك تمنعهم من الوصول إلى المحتويات الخاصة بالبالغين او مراسلة الغرباء.

لا يوجد تطبيق للرقابة الأبوية مثالى تماماً ولكن إختبارنا قد أكتشف ان  Norton Family Premier  ب 49.99 دولار امريكى على Norton يُقدم أفضل مزيج من مُرشحات الإنترنت ، تتبُع الموقع و إدارة التطبيقات ، خصوصاً على أجهزة الأندرويد . (نسخة  Norton Family لأجهزة آبل محدودة بالمقارنة مع نسخة الأندرويد ولكنها لا تزال تُقدم ما يكفى من مُرشحات الإنترنت لجعلها جديرة بالإحترام .

تطبيق الرقابة الأبوية من Norton يفوز على PhoneSheriff ذو ال 89 دولار أمريكى فى السنة ، وهو بديل جيد للأندرويد وعملى لمراقبة النصوص . الأباء اللذين لديهم العديد من الاطفال سوف يُقدرون الإعداد البسيط  ل ESET Parental Control for Android ذو ال 30 دولار فى العام ، والذى سيجعلهم  يتحكمون فى عدد لا نهائى من الأجهزة.

كيف نقوم بعمل إختبارنا وتقييمنا

معيار التقييم

لقد ركزنا إختباراتنا على التطبيقات التى تركز على إعداد مُرشحات و حدود قبل ان يستخدم طفلك الهاتف ، بدلاً من تتبُع نشاطاته بعد أن تحدث المشكلة . فى تقييم هذه المنتجات فإننا نضع المعايير التالية فى  الإعتبار :

– التثبيت : مدى سهولة عملية تثبيت وإعداد كل تطبيق على الهاتف الذكى

– إدارة التطبيقات : لأن معظم الوقت الذى نمضيه على الهاتف المحمول يكون لإستخدام تطبيق وليس المُتصفح ، فأى برنامج يتيح للاب والأم مراجعة جميع التطبيقات اموجودة على الهاتف ومنع أو الحد من إستخدام تطبيق معين؟

– التصفية : ما هى الأدوات التى يقدمها كل تطبيق ، وكيف تُقيد هذه الأدوات وصول الاطفال غلى المحتوى غير اللائق عبر الإنترنت ؟

– إدارة الرسائل النصية : مع قيام الاطفال بمعظم تواصلهم منخلال الرسائل النصية ن فإننا ننظر إلى مميزات رصد الرسائل . هل يتيح لك التطبيق مراجعة محتوى رسائل طفلك النصية ؟ هل يمكنك منع جهة إتصال أو أن يتم تنبيهك حينما يضيف طفلك جهة إتصال جديدة ؟ هل يمكنك منع تطبيقات المراسلة تماماً؟

– تتبع الموقع : هل يمكن للتطبيق أن يحتفظ بسجل حول أين كان طفلك ، والأهم من ذلك هو الإمكانية من تحديد موقع طفلك فى حالات الطوارئ؟

– السعر : كم ستتكلف الخدمة سنوياً ؟ وكم عدد الأجهزة التى بإمكانك أن تتحكم بها ؟

لقد بحثنا إذا ما كانت هذه الخدمات تسمح بمراقبة نشاط الأطفال على وسائل التواصل الإجتماعى ، ولكن على الرغم من أنه فى اغلب الحالات النتى وجدناها كانت تلك الخاصية محدودة للغاية . لذا فإنك تحتاج إما لعمل “جذر””root” فى الجهاز – ونحن لا نوصى بذلك – أو أن يسلمك طفلك كلمة السر وكلمة المرور الخاصة به.

ما الذى لم نقم بإدراجه

تطبيقات الرقابة الابوية للأجهزة المحمولة تعمل بشكل افضل عندما تكون جزء من نهج شامل لتعليم أطفالك كيفية التصرف بمسؤولية على الإنترنت . وهذا يعنى انه عليك التحدث إلى اطفالك حول ما ينبغى وما لا ينبغى لهم ان يفعلوه مع اجهزتهم المحمولة. وتتواصل معهم بوضوح حيال توقعك لتصرفهم وتوضح انك سوف تراقب ما يفعلونه بهواتفهم.

لهذا السبب تجنبنا إختيار التطبيقات التى تعمل بشكل خفى على هاتف الطفل . منتجات مثل WebWatcher و mSpy  كلاهما لديهما هذه القدرة على حد سواء ، ولكننا على دراية ان بعض الاشخاص يستخدمون مثل تلك الخدمات لكى يتجسسوا وليس على ليستخدموها مع اطفالهم بل مع ازواجهم او مع بالغين آخرين وهو امر غير قانونى فى معظم انحاء العالم.

لقد علمنا مؤخراً ان كلا من PhoneSheriff و Mobile Spy يسمحان لك لمن يقوم بتثبيت البرنامج بإيقاف تشغيل إشعارات المُستخدمينمما يجعل المُستخدم لا يدرى انه تتم مراقبته . وقد ورد أن كلا من التطبيقين تم إستخدامها من قبل أزواج غيورين أوعُشاق للتجسس على البالغين ، على الرغم من ذلك فإننا غير قادرين على تأكيد ذلك.

كما إننا لم نضع بإعتبارنا التطبيقات التى تعرض القدرة على تسجيل المحادثات الهاتفية ، لأن قوانين الدول تختلف حول قانونية التسجيل لشخص ما دون موافقته.

خيارات الرقابة الأبوية الجديدة والجديرة بالملاحظة

بالعام الماضى رأينا صدور جهاز Circle With Disney وهو جهاز ب 99 دولار أمريكى يتم ربطه بالراوتر الخإاص بك ، فيسمح لك بإدارة الأجهزة المتصلة بشبكة منزلك اللاسلكية. بإستخدام Circle يمكنك إدارة المواقع التى يمكن لأطفالك زيارتها ومدة السماح لهم بالإتصال بالإنترنت.

إن هذا لشيئ جيد ولكن داخل المنزل ، ولكن ماذا يحدث لأطفالك عندما يغامرون فى العالم؟ هذا هو المكان الذى يُناسب تطبيق Circle Go companion ، حيث يقوم بتوسيع إعدادات الرقابة الأبوية تلك إلى شبكات اخرى . وهو متوفر بشكل أساسى للأجهزة التى تعمل بنظام iOS ولكن التطبيق يعمل الآن مع العديد من أجهزة الأندرويد أيضاً . ونحن نُخطط لإختبار Circle Go  قريباً لمعرفة إذا ما كان هذا التطبيق يستحق إشتراك شهرى 9.95 دولار أمريكى يُغطى 10 أجهزة.

Norton Family Premier (لأجهزة ال Android): أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية عموماً

المميزات :

خاصية “تتبع الموقع ” رائعة

الملفات شخصية والقيود سهلة التكوين

القدرة على منع التطبيقات فردياً

العيوب :

مراقبة الرسائل محدودة

لا يمكن وضع حدود زمنية لتطبيقات مُعينة

الحُكم : 

تُقدم خدمة مراقبة الوالدين الممتازة من Norton أدوات تصفية جيدة ، وخصائص تتبُع للموقع مُفيدة و تقارير غنية بالمعلومات حول ما يفعله أطفالك على أجهزتهم المحمولة

 يُقدم Norton Family Premier تقريباً أى خاصية قد يرغب الوالدين بالحصول عليها فى تطبيق لإدارة الأجهزة المحمولة، مما يتيح لك التحكُم على خصائص مُتعددة فى أجهزة مُتعددة . إنك لن تستطيع مراقبة كل جانب من جوانب كيفية إستخدام أطفالك لهواتفهم الاندرويد ن ولكن مع خصائص ترشيح الإنترنت ، مراقبة التطبيقات و تتبُع الموقع الجغرافى سيكون لديك ما يكفى من السيطرة لتذكيرهم بأن يستخدموا اجهزتهم المحمولة بمسؤولية .

PhoneSheriff: المركز الثانى

7/10
جيد جداً
29.99 دولار أمريكى ESET
 
إن الآباء والأمهات اللذين يشغلهم كم الوقت الذى يقضيه اطفالهم على أجهزة الأندرويد و التطبيقات و مواقع الإنترنت التى يستخدمونها قد يرغبون بوضع ESET Parental Control فى الإعتبار . فهذا التطبيق يتميز بسهولة الإعداد والبساطة ، بالرغم من انك تُلقى بعض خصائص السيطرة الأكثر دقة بعيداً والتى يمكنك الإستمتاع بها مع إصدارات Norton Family Premier و PhoneSheriff.
يُمكنك هذا التطبيق من وضع حدود زمنية بسهولة سواء اكان ذلك لمدى إستخدام اطفالك لهواتفهم الاندرويد أو كم الوقت الذى يقضونه على التطبيقات والتى تضع عليها علامة Fun & Games حيث يُطبق الحد الزمنى على جميع تطبيقات Fun & Games – لا يُمكنك وضع حدود مختلفة على تطبيقات مختلفة .
ESET يُمكنه تتبُع موقع الهاتف على الرغم من انه يفتقر إلى الدقة وسجل للمواقع الجغرافية التى كان بها الطفل .
التطبيق لا يُقدم مميزات مراقبة مواقع التواصل الإجتماعى .
إذا كنت تريد أداة مراقبة ابوية واضحة لأجهزة مُتعددة فإن ESET رائع فى وضع المُرشحات والحدود الزمنية لعدة أجهزة .

Qustodio for Families Premium: جيد للمنازل ذات الأجهزة المتعددة

المُميزات : 

سهل لإدارة العديد من المُستخدمين

حدود زمنية لُكل تطبيق

رسائل نصية بالتفصيل وسجلات للمكالمات

العيوب : 

لا توجد خاصية السياج الجغرافى

سوء أداء مُرشحات الإنترنت 

الحُكم : 

القُدرة على إدارة أجهزة تعمل بمنصات متعددة وبخصائص إدارة تطبيقات مُفصلة كل ذلك يجعل Qustodio خيار جدير بالإحترام للرقابة الأبوية للأسر ذات الاجهزة المُتعددة.

 من بين التطبيقات التى قمنا بإختبارها فإن Net Nanny كان أحد أفضل التطبيقات فى فلترة محتوى الإنترنت
حيث يأتى  فى مستوى ESET Parental Control من حيث ترشيح المحتوى .
يقوم Net Nanny بإخفاء الكلمات البذيئة ، ويحظر المواقع والصور الغير اللائقة ، ويتيح لك خيار تحذير طفلك حول محتوى الموقع بدل من حجبه تماماً .
يمكنك من إلغاء حظر تطبيق لفترة محددة من الزمن . إ
ن هذا التطبيق لا يقوم بالحد من الإستخدام على أساس التطبيق ولكن لديه أدوات إدارة قوية.
لا يمكنك إعداد سياج جغرافى ، ولا يمكنك من قفل الجهاز عن بعد مثل PhoneSheriff .
أيضاً لا يقدم هذا التطبيق الكثير حيال الرسائل النصية الخاصة بطفلك .

إذا كنت ترغب فى معرفة نشاطه على شبكات التواصل الإجتماعى فعليك أن تدفع 60 دولار أمريكى للإشتراك لمدة عام فى الحماية العائلية.

Norton Family Premier (iOS): أفضل مراقب ويب ايفون

المميزات : 

فعالية تتبُع الموقع

فلاتر محتوى الإنترنت قوية

ملف شخصى يستند على العمر والذى يقوم بعمل فلاتر الإنترنت بوقت قصير

العيوب:

لا يمكنه وضع قيود زمنية أو قيود على إستخدام التطبيقات

لا يمكنه حظر جهات الإتصال

الحُكم : 

إن إصدار نسخة iOS من خدمة Norton للمراقبة هو أداة قوية وسهلة الإعداد والتى تُبقى الآباء على دراية بما يفعله أبنائهم على الآيفون الخاص بهم.

49.99 دولار أمريكى Norton
 بسبب القيود التى تضعها Apple على إدارة أجهزتها فإن إيجاد برنامج يستطيع أن يراقب ما يفعله أطفالك على هواتفهم الiPhone يعنى ان تتغاضى عن بعض المميزات الهامة بالنسبة لك.
 يقدم تطبيق نورتون لل iOS تقارير يومية وإسبوعية حول المواقع التى زارها أطفالك ، مع الروابط مما يجعل من السهل عليك إستعراض ما تصفحه أطفالك على أجهزة الآيفون الخاصة بهم .
ومع ذلك لا يسمح لك نورتون بتحديد حدود زمنية إما لتطبيقات محددة أو بشكل عام .
لا يمكنك حظر أو تقييد التطبيقات التى يمكن لطفلك إستخدامها (الا إذا كنت تستخدم القيود المدمجة بالآيفون) .
وكما هو الحال فى تطيبقات الرقابة الأبوية الأخرى لنظام تشغيل iOS لا يمكنك حظر جهات إتصال معينة .

Lock2Learn: Limited App Manager

المميزات :

أداة معقولة السعر لتقييد الوصول إلى التطبيقات

تحدى الأطفال بأسئلة فى اللغة الإنجليزية والرياضيات

القدرة على إضافة ملفات شخصية للأعمار المختلفة

العيوب :

عدم وجود وظيفة المراقبة

لا توجد خاصية لتحديد مواعيد إستخدام الإنترنت

يتطلب الكثير من البيانات الشخصية

الحُكم :

إذا كنت تبحث عن التحكم فى الوصول إلى التطبيقات بسهولة على أجهزة الأندرويد ، فإن Lock2Learn يوفر لك خيار ذكى منخفض التكلفة.

يستحق الوضع فى الإعتبار
مجانى Lock2Learn
إن Lock2Learn يبرز ما بين منتجات الحماية الاخرى لانه ليس ذو رقابة صارمة على المُنتج .
إنه يعطى لك بعض السيطرة على الأجهزة المحمولة الخاصة بأطفالك عن طريق السماح لك بحظر التطبيق ووقت الشاشة.
يستطيع Lock2Learn أن يقوم بإغلاق الجهاز فى الفترات التى ترغبها وهذه ميزة تعليمية رائعة حيث لا يستطيع طفلك الدخول إلى هاتفه الا عن طريق الإجابة على عدة أسئلة حول اللغة الإنجليزية أوالرياضيات .

عن المؤلف

إنجى

Leave a Comment