تطبيقات

أفضل تطبيقات ممارسة التأمل والاسترخاء علي الإطلاق

إذا كنت ترغب في تعلم التأمل ، أو المواظبة فى التدريب عليه ، فيمكن أن يساعدك اضافة تطبيقات ممارسة التأمل على هاتفك، بعد التحدث إلى خبراء التأمل من مركز UCLA لأبحاث الوعي بالعقل ومركز UMass للاستنارة العقلية ، والبحث في أكثر من عشرة تطبيقات ، واختبار خمسة منها رشحنا لك بعض التطبيقات المناسبة كما رشحنا لك افضل انواع بساط اليوجا والتأمل وافضل بنطلونات اليوجا والتأمل من قبل .

أفضل تطبيق من تطبيقات ممارسة التأمل
Headspace

يوفر هذا التطبيق أوسع مجموعة من التأملات ، مع أفضل جلسات الإرشاد للمبتدئين ، بالإضافة إلى التبنى المحفز للإيجابيات. وكانت واجهة الاستخدام سهلة الاستخدام وأكثر انسيابية.

Headspace هو أفضل تطبيق للتأمل قمنا بتجربته ، نعتقد أن دروسه الأكثر تنظيماً – والتي تمنحك تجربة تلقى تدريب شخصي ، ولكنه تدريب يمكنك القيام بها في أي مكان – يبدأ التطبيق في تقديم المرحلة التمهيدية للتأمل ومساعدة المبتدئين فى الحفاظ على هذه العادة، كما يقدم التطبيق تأملات قصيرة لحالات الطوارئ أو لاستغلال لحظة هادئة عشوائية في بعض الأحيان، نحن نفضل أيضًا تصميم Headspace ، والذي يتضمن واجهة دافئة تحتوي على رسوم توضيحية ممتعة ومكتبة جيدة التنظيم تضم الدورات التدريبية.

إذا كنت بدأت للتو في التأمل ، أو كنت ترغب في برنامج موجه ، فإننا نعتقد أن تطبيق Headspace هو أفضل نقطة للبدء، إنه يحتوي على أوضح إرشادات للمبتدئين حيث يتم ترتيب الدروس بشكل جيد للتقدم من خلال أساسيات تعلم كيفية الجلوس بهدوء وتهدئة العقل النشط ، وهو شيء لم نجده في المناهج الدراسية التي تقدمها التطبيقات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك  يتميز Headspace بتصميم أجمل من منافسيه ، مع إصدار تجريبي مجاني وامكانية التشغيل عبر عدد من الأجهزة والامتيازات الجيدة.

تعد دروس Headspace التي تقدم بدءا من مستوى المبتدئين مفيدة أكثر من تلك الموجودة في أي تطبيق آخر درسناه، نقطة البداية واضحة حيث يوجهك التطبيق إلى حزمة “الأساسيات” ، وهي مجموعة من التأملات القصيرة لمدة 10 أيام مصممة لمساعدة المبتدئين على فهم كيفية الجلوس والتأمل، بعد ذلك يرشد التطبيق المستخدمين إلى مجموعة من 10 جلسات “الأساسيات”، علاوة على ذلك تقدم صفحة اكتشاف Headspace دورات تدريبية مرتبة حسب الموضوع، يمكنك الانتقال إلى تأملات  “احترافية” والعمل من خلال ستة مستويات إضافية مع 10 جلسات لكل منهما، هذا هو أفضل منهج تدريبى تم العثور عليه في تطبيقات التأمل، تطبيقات التأمل الآخرى كانت وكأنها مجموعة متباينة من تدريبات التأمل مع القليل من التوجيه حول النقطة الذي يجب أن يبدأ المستخدم فيها، يمكنك استخدام Headspace مثل دورة تدريبية بمستويات محددة للغاية للتخرج منها بعد عدة أشهر، كان هذا الهدف القوي القائم على المناهج الدراسية شيئا لم نر تنفيذه فى تطبيق أخر .

تطبيق Headspace من تطبيقات ممارسة التأمل يخدم أكثر من مجرد المبتدئين، بالإضافة إلى التأملات الموجهة  يقدم تطبيق Headspace تأملات حرة في حزم المحترفين ، ستجد أيضًا توقيت التأمل في صفحة “الفردي” (المدرجة ضمن دروس “موجهة” وغير” موجهة”). توفر هذه الميزات مجموعة متنوعة من الخيارات للمتأمل ذي الخبرة أكثر من أي من التطبيقات الأخرى التي درسناها، تختلف تأملات Headspace من حيث المدة  بدءًا من ثلاث أو خمس دقائق أو عشر دقائق، التوقيت القابل للتعديل على التأملات هو شيء وجدناه فريدًا في Headspace.

كان تصميم هذا التطبيق أرقى بكثير من تصميم التطبيقات المنافسة ،الصفحة الرئيسية لـ Headspace ليس بها فوضى ، حيث توجد بضعة أماكن واضحة للبدء، ويتم تنظيم صفحة”استكشف” Discover الخاصة بالتطبيق بشكل مفيد حسب الموضوع ، ويتم تنسيقها وفقا للألوان ، لذلك يمكننا بسهولة معرفة ما تختاره، يمكنك إضافة حزم التأمل إلى اختيارات My Packs الخاصة بك من صفحة Discover التي تظهر بعد ذلك في صفحتك الرئيسية الشخصية ، لذلك لا تطغى على المحتوى باستمرار عند الاختيار من بينها، يجعل تطبيق Headspace من السهل تنظيم دروس التأمل التي تريد رؤيتها واستخدامها تمامًا، نعتقد أيضًا أن الألوان الدافئة والرسوم التوضيحية اللطيفة تجلب شعورًا بالترحيب إلى التطبيق ، مما يجعله أكثر متعة في الاستخدام، العديد من التطبيقات الأخرى كانت مربكة بصريًا مع الكثير من الصور الطبيعية أو تنظيم الموضوعات الرديء.

نعتقد أن Headspace هو احد تطبيقات ممارسة التأمل والذي به بعض الامتيازات الرائعة أيضًا، يمكنك التبديل إلى تنزيل حزم كاملة للاستخدام دون اتصال بالانترنت، وهي ميزة رائعة لقضاء العطلات، كما يحتوي Headspace أيضًا على الكثير من البرامج “الفردية” لمختلف حالات الطوارئ الشعورية التى لا تحدث بانتظام مثل الذعر والتوتر والغضب.

تطبيق Headspace ينمو مع المستخدمين من خلال تخفيض عدد الإرشادات الصوتية بصورة أقل في دروسهم   أثناء تقدمهم.

تطبيق أقل تخطيطا فى جلسات التأمل
Calm

يوفر هذا التطبيق المزيد من الجلسات المفتوحة التي نعتقد أنها قد تروق للمتأملين ذوي الخبرة الذين لا يبحثون عن خاصية التوجيه المفصل، كما يقدم مزايا إضافية  مثل الموسيقى الخلفية وإرشادات النوم.

إذا كنت متأملًا أكثر خبرة ولا تحتاج إلى تسلسل منظم للدروس ، فقد يكون تطبيق Calm مناسبًا لك جنبًا إلى جنب مع الجلسات المصحوبة بمرشدين ، وهو يوفر تمارين فردية أكثر  مثل تصور التنفس ، وقصص النوم الموجهة ، وتوقيتات أكثر مرونة ومجموعة أكبر من الموسيقى الخلفية مقارنة بتطبيق Headspace ، تصميم Calm أقل تبسيطًا وقد تكون عملية الاشتراك مربكة، كما هو الحال مع Headspace  يمكنك تجربة مجانية تطبيق Calm لمعرفة ما إذا كنت ترغب في الاستمرار فى استعماله، وإذا قررت ذلك فإن الاشتراك الذي يستمر لمدة عام يكلف 60 دولارًا – حوالي 30 دولارًا تقريبًا أقل من معظم التطبيقات الأخرى التي اختبرناها.

إذا كان لديك بالفعل فكرة محددة بوضوح عن نوع تدريبات التأمل التي تبحث عنها في تطبيقات ممارسة التأمل ، أو إذا كنت غير مهتم بسلسلة من الدروس  فقد تفضل Calm وهو يحتوي على الكثير من خيارات التأمل ، ولكن هناك عدد أقل من الدورات التدريبية الموجهة للمبتدئين وعدد أقل من الدورات بشكل عام ، مع تسلسل أقل جذب،  لقد وجدنا أيضًا أن واجهة المستخدم الخاصة بـ Calm أكثر تشويشًا وارباكًا وأقل متعة بشكل عام من Headspace.

بالمقارنه بين تطبيقات ممارسة التأمل لا نعتقد أن دروس تأمل المبتدئين في تطبيق Calm كانت جيدة تمامًا كتلك الموجودة في تطبيق  Headspace لم يتم تحديد الدروس بشكل واضح ، وكان لدينا صعوبة في العثور على تدفق منطقى أو سلسلة قصصية جيدة تجمع ابعاد دروس التطبيق،   في حين أن تطبيق Headspace به الكثير من خيارات الجلسات القصيرة التى تتراوح من دقيقة واحدة إلى خمس دقائق، هذا يعني أن Calm ليس جيدًا لاستخدام الأشخاص بسرعة وبصورة طارئة  أوالذين يريدون مجرد جلسة قصيرة ، أو للمبتدئين الذين لا يستطيعون الجلوس في جلسات تأمل أطول.

ومع ذلك يقدم Calm بعض الأشياء التي لا يحتوي عليها تطبيق  Headspace بينما تزيد أجهزة ضبط وقت الجلسات فى Headspace بزيادات مدتها خمس أو عشر دقائق فقط ، يمكنك زيادة مؤقت Calm بمدة دقيقة واحدة، كما أن لديها رسم يمثل فقاعة التنفس التي يمكنك تخصيصها لمجموعة مختارة من تدريبات التنفس، كل هذه الميزات كانت فريدة من نوعها بالنسبة لتطبيق Calm ، وتختلف عن خيارات تطبيق Headspace غير الموجهة. لقد وجدنا أيضًا أن Calm يحتوي على موسيقى هادئة في قسم الموسيقى المحدد بوضوح — يحتوي Headspace على بعض الموسيقى ولكنه موجه خصيصًا نحو الاسترخاء فى وقت النوم، يوفر Calm أيضًا قصصًا للنوم ، والتي قد تروق لك إذا كنت ترغب في النوم على صوت مهدئ للاعصاب.

بينما ينقلك تطبيق Headspace عبر دروسه من خلال خيط سردي قوي وبه تسلسل واضح للدورات التدريبية ، يمكن أن تشعرك عروض تطبيق  Calm بالارتباك في بعض الأحيان، لقد وجدنا أيضًا أن عملية الاشتراك في Calm مضللة إلى حد ما لأن صفحة التسجيل لا توضح كيفية إلغاء الاشتراك الكامل ، ويمكن أن يكون الإلغاء من خلال App Store مزعجًا. هذا شيء رأيناه فى شكوى الكثير من المراجعين.

يوفر Calm العديد من الامتيازات مثل خيارات تنزيل التأملات لعرضها دون اتصال بالإنترنت، كما يوفر Calm تكامل مع تطبيق Apple Health ، ويتتبع عدد الدقائق التي تقضيها في التأمل كل يوم  إذا كنت تشارك في تلك الميزة وهي ميزة شائعة تتوفر أيضًا فى Headspace، تلقى تطبيق Calm على تقييم 4.8 نجوم (من أصل خمسة) عبر 114000 تقييمًا علي App Store مما يجعله من بين أفضل تطبيقات التأمل تقييمًا.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنياة الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment