الهواتف الذكية تكنولوجيا

أفضل أنواع الهواتف المحمولة المناسبة لكبار السن

هل تبحث عن هواتف بسيطة الاستخدام أو ذات شاشات كبيرة ، التقدم في العمر لا يعني أنك بحاجة إلى جهاز قديم الطراز خالى من المزايا الحديثة، قد تختلف الهواتف المحمولة المناسبة لكبار السن اعتمادًا على راحة المستخدم مع التكنولوجيا، وهناك لحسن الحظ مجموعة واسعة من موديلات الهواتف التي تلبي الاحتياجات الفريدة لكبار السن والتي يمكن أن تكون مناسبة تمامًا للأجداد أو الجدات الأكثر ذكاءًا أو حتى كبار السن الذين يريدون فقط وسيلة للتواصل مع عائلاتهم.

تعد شاشات العرض الكبيرة والبسيطة اختيارًا ذكيًا لأي من كبار السن ، حيث لا يوجد أحد تقريبًا له عينان تزداد حدة مع مرور الوقت،ومع ذلك يمكن أن تختلف الاحتياجات الاخرى عندما تكون الصحة هي الاهتمام الأساسي ، وبعضًا من أفضل الهواتف المخصصة لكبار السن تحتوي على ميزات استجابة لحالات الطوارئ بلمسة واحدة، وكذلك عندما يكون احتمال إسقاط الهاتف مشكلة ، فإن المتانة أو مجموعة متنوعة من حافظات الهاتف المتاحة سيكون لها أهمية بالغة، ولا يوجد هاتف تتوفر به كل المزايا المرغوبة – على الأقل – ليس بعد. 

ولكن مهما كان الموقف لدينا قائمة بأفضل الهواتف المحمولة المناسبة لكبار السن والمتاحة بالاسواق حالياً وسنوضح مزايا كل منها. 

الهواتف التي تركز على كبار السن :

Jitterbug Flip

https://www.amazon.com/

المميزات:

  • أزرار كبيرة وشاشة واضحة- زر للطوارئ 
  • سماعة المتكلم ذات صوت عال

العيوب:

  • الثمن باهظ 
  • متاح بالولايات المتحدة فقط

Jitterbug Flip هو هاتف أساسي مع ميزات تم تصميمها لتناسب كبار السن بشكل جيد، لا يحتوي على أي من وظائف الهاتف الذكي التي قد يحتاجها المحترفين في مجال التكنولوجيا ، وبه واجهة كبيرة وسهلة القراءة وتتيح التنقل البسيط بين القوائم ومكبر الصوت، والنتيجة هي هاتف يسهل على أي شخص استخدامه ، لذلك لا يوجد صعوبة فى تشغيله لكبار السن الذين لم يستخدموا الهواتف المحمولة من قبل .

تم إدراج بعض الميزات الإضافية على وجه التحديد مع مراعاة كبار السن، يتميز Jitterbug Flip بتقييم M4 / T4 للتوافق مع أجهزة السمع، كما أن به زر 5Star بحيث يمكن لكبار السن الحصول بسرعة على المساعدة في حالات الطوارئ.

Jitterbug Smart

https://www.amazon.com/

112.49 دولار امريكى

المميزات:

  • واجهة الهاتف الذكي بسيطة
  • تطبيق الاستجابة لحالات الطوارئ
  • الهاتف متاح بأسعار معقولة

العيوب :

  • المتانة غير مؤكدة
  • متاح بالولايات المتحدة فقط

إذا كانت بعض سمات Jitterbug Flip جيدة ، لكن وجود المزيد من ميزات الهاتف الذكي فى اى جهاز ستكون جذابة ايضا ، يجمع Jitterbug Smart بين التصميم الذي يركز على الوظائف التى قد يستفيد منها كبار السن ووظائف الهاتف الذكي، وهو الحل الأفضل للجميع ، فهو جهاز يوفر كل هذا بسعر معقول.

يتميز Jitterbug Smart بجميع ميزات الهاتف النموذجية مع الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والوصول إلى الإنترنت ، بالإضافة إلى الكاميرات الخلفية والأمامية، كما تتيح الشاشة التى تعمل باللمس بحجم 5.5 بوصة التنقل الذكي المعتاد ، وهاتف Jitterbug يستخدم قوائم بسيطة لسهولة التصفح، ومثل Jitterbug Flip يتوافق هذا الطراز مع أجهزة السمع ، ويحصل على تصنيف M4 / T4 ، وهو يدعم استجابة الطوارئ 5Star من خلال تطبيق مثبت مسبقًا.

GrandPad

https://www.grandpad.net/

المميزات:

  • شاشة كبيرة وواجهة مستخدم سهلة – يمكن للأسرة التحكم به عن بعد

العيوب :

  • قد تكون وظائفه بسيطة للغاية بالنسبة للبعض

كما يوحي اسم الهاتف فإن GrandPad هو هاتف ذكي / جهاز لوحي يوفر طرقًا سهلة لكبار السن للبقاء على اتصال مع المجتمع من حولهم، لا يتطلب الأمر تقريبًا الإلمام بوظائف الكمبيوتر اللوحي والهاتف الذكي كما تتطلب أجهزة Android و iOS المعتادة، إنه يحتوى على شاشة Full HD مقاس 8 بوصات مع أزرار قوائم كبيرة سهلة القراءة للتنقل البسيط ، ويتصل عبر 4G LTE على Cellular للمستهلك أو عبر Wi-Fi، يمكن أيضًا أن يشحن لاسلكيًا لذلك لا داعي للقلق بشأن متابعة توصيل الأسلاك وإيجاد مقابس الطاقة.

يمكن للأقارب إعداد وإدارة GrandPad لأحبائهم ، وملء قائمة جهات الاتصال بعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، أحد الميزات الرئيسية به هو خاصية فرز هجمات التصيد الاحتيالي أو المتصلين غير المرغوب فيهم ، حيث لا ينبغي أن يكونوا قادرين على الوصول إلى GrandPad.

سيسمح GrandPad لكبار السن بالبقاء على اتصال من خلال البريد الإلكتروني وكذلك المكالمات الصوتية والفيديو، كما أنه يدعم مجموعة من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي ، بحيث يمكن لكبار السن رؤية ما يشاركه أفراد الأسرة دون الحاجة إلى امتلاك حساباتهم الخاصة. 

هواتف لكبار السن محبى التكنولوجيا الحديثة:

iPhone 8 Plus

https://www.apple.com/

459.99 دولار امريكى

المميزات:

  • أداء سريع   
  • شاشة كبيرة واضحة

العيوب :

  • سعره مرتفع 
  • لا توجد معه حافظة

بالنسبة لكبار المتخصصين في التقنية ، لا يوجد خيار أكثر بساطة من iPhone 8 Plus إنه يوفر ميزات وأداء متميزًا على شاشة 5.5 بوصة تتميز بالكثير من الوضوح ،لا يعتبر جهاز iPhone 8 Plus رخيصًا ، ولكنه يتيح البحث بسرعة عن أية مشكلات قد تواجهك فى استخدام الجهاز على الإنترنت.

من السهل البقاء على اتصال مع العائلة على iPhone ، ويمكن أن يضمن iPhone 8 Plus القوي أن يكون الاتصال سريعًا أيضًا، يمكن لكبار السن مع جهاز iPhone الاستفادة أيضًا من الانتقال السلس تقريبًا بين جهاز iPhone و iPad كلما أرادوا شاشة أكبر، وبالنسبة لكبار السن الذين يشترون هذا الهاتف الذكي ، يُنصح بشراء حافظة iPhone 8 Plus ، لأنه يتميز بتصميم زجاجي بالكامل لن يتحمل إذا تم إسقاطه كثيرًا.

iPhone 7 Plus

https://www.amazon.com/

359.76 دولار امريكى

المميزات:

  • متاح  بأسعار معقولة أكثر من النموذج الجديد
  • شاشة كبيرة واضحة

العيوب :

  • سعره مرتفع 
  • لا توجد معه حافظة

يعد iPhone 7 Plus خيارًا رائعًا أيضًا، كان iPhone 8 Plus إلى حد كبير اصدار تمت ترقيته من iPhone 7 Plus، لذلك مع الهاتف ذو الموديل  الأقدم ، لا يزال بإمكانك الحصول على شاشة 5.5 بوصة واضحة وضوح الشمس ، وأداء سريع من الجهاز ، ونظام تشغيل سهل الاستخدام مع iOS 11 (سيصبح iOS 12 قريبًا).

تمامًا مثل الطراز الأحدث يستفيد iPhone 7 Plus من مجموعة كبيرة من الحافظات المتاحة للاختيار من بينها،على الرغم من أن حافظة  iPhone 8 Plus هي عملية شراء ذكية ، فإنها ليست ضرورية فى هذا الموديل وذلك لأن iPhone الأقدم لديه هيكل من الألومنيوم ، مما يعني أن كم الزجاج الذى يمكن أن يتحطم أقل  إذا وقع من يد المستخدم. 

Samsung Galaxy S9 Plus

https://www.amazon.com/

549.99 دولار امريكى

المميزات :

  • شاشة كبيرة 6.2 بوصة- مواصفات كاملة 
  • أداء واستجابة سريعة

العيوب :

  • استخدامه ليس بسيط
  • غالى السعر

 يتوفر سامسونج في قائمة الهواتف المحمولة المناسبة لكبار السن ، ويرجع الفضل في ذلك إلى شاشة Galaxy S9 Plus الضخمة مقاس 6.2 بوصة، مع هذه الشاشة الكبيرة  يمكن للمستخدمين تكبير حجم النص وإظهاره بالكامل على الشاشة، بالإضافة للماسح الضوئي لبصمات الأصابع ، الماسح الضوئي للقزحية ، والتعرف على الوجه مما يعني أيضًا فتح قفل الهاتف بسهولة.

بفضل أحدث  شرائح Snapdragon 845 أو Exynos 9810 ، أصبح Galaxy S9 Plus أيضًا عالي الاستجابة، وكاميراته الرائعة تجعل من السهل البقاء على اتصال ومشاركة الأحداث مع أفراد الأسرة،قد يكون هذا الهاتف مكلفًا ، لكنه هاتف متميز تمامًا ، ويعني تصنيف IP68 أنك لن تحتاج إلى شراء بديل اذا تساقط عليه الماء لانه مقاوم للبلل (على الرغم من أننا ما زلنا نوصي باستخدام حافظة إذا كان الامساك بالاشياء مشكلة لدى المستخدم)، وظيفة  Bixby تساعد المستخدمين على التنقل في القوائم وتغيير إعدادات الهاتف ، وهو هاتف ذكي رائع لكبار السن البارعين في التكنولوجيا.

OnePlus 6

https://www.amazon.com/

699.99 دولار امريكى

المميزات :

  • أداء سريع
  • نظام التشغيل أندرويد واضح 
  • شاشة كبيرة

العيوب:

  • يحتاج حافظة 
  • ليس رخيص

يمكن أن يوفر OnePlus 6 تجربة أندرويد واضحة إلى حد كبير لكبار السن ، وبالتالي فإن واجهة المستخدم ليست معقدة للغاية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الأجهزة الداخلية القوية وشاشة العرض المبهرة مقاس 6.28 بوصة لجعله منافسًا مناسبًا لجهاز Galaxy S9 Plus بسعر أقل كثيرًا.

قد لا يكون OnePlus أرخص ، لكنه واحد من الهواتف الذكية الرائدة  المتوفر بأسعار معقولة ، وهو يتميز بمقاومة طفيفة للمياه ، لذا لا ينبغي أن تكون مشكلة ان سقط عليه بضع قطرات من المطر ، ومع ذلك  مثل العديد من الهواتف الأخرى الأغلى ثمناً في هذه القائمة ، نوصي باستخدام حافظة OnePlus 6 مع هذا الهاتف لحمايته عند السقوط.

Moto G6

https://www.amazon.co.uk/

79.99 دولار امريكى

المميزات :

  • هاتف ذكي متوفر بأسعار معقولة 
  • شاشة كبيرة واضحة ومشرقة 
  • مقاومة قليلة للبلل

العيوب :

  • يحتاج حافظة

للحصول على اختيار إضافي بأسعار معقولة ولكن لا تزال تنافسية ، يعد Moto G6 خيارًا رائعًا، سعره يقترب من ثلث ما تكلفه الهواتف الذكية الرئيسية الأخرى ، لكنه يشمل العديد من الميزات نفسها، إنه ذو تصميم أنيق ذو إطار معدني مع خلفية زجاجية وأمامية (لذلك سيكون من الحكمة شراء حافظة)، وبالنسبة لكبار السن  يبلغ عرض شاشة Full HD الحادة 5.7 بوصة ، مما يوفر مساحة كبيرة لتكبير الخطوط حسب الحاجة.

تعمل الأجزاء الداخلية المختصة وقارئ بصمات الأصابع وأدوات التحكم الخاصة بالإيماءات على دعم تجربة   Moto G6، إنه يحتوي على جميع القدرات التي قد يحتاجها المرء للبقاء على اتصال ، كما يساعد الطلاء المقاوم للماء في ضمان عدم حدوث  مشكلة من التعرض للبلل الطفيف بشكل غير منتظم.

هواتف بسيطة الاستخدام لكبار السن:

Nokia 3310 3G

https://www.amazon.com/

45.99 دولار امريكى

المميزات:

  • تصميم بسيط وقوي
  • عمر بطارية طويل

العيوب :

  • مرتفع الثمن لهاتف لا يحتوى الا على الوظائف الاساسية

قد لا يرغب بعض كبار السن في الحصول على جميع التقنيات الفاخرة الخاصة بالهاتف الذكي ، كما أن الهواتف ذات العلامات التجارية الكبرى مثل JitterBug قد تكون صعبة الاستخدام بالنسبة لهم، Nokia 3310 الجديد   هاتف مميز بسيط وسهل الاستخدام مع كل الأساسيات التى يحتاج أى شخص مسن للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء ، وبخ بطارية تدوم طويلاً لمواصلة الاتصال.

يدعم Nokia 3310 الاتصال والرسائل النصية وحتى بعض وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للكاميرا الأساسية مساعدة كبار السن على المشاركة مع أسرهم وأصدقائهم أيضًا، بالإضافة إلى ذلك  إنه هاتف صغير متين ، لذا لا ينبغي أن يكون السقوط المتقطع مصدر قلق كبير، علاوة على ذلك إنه ميسور التكلفة.

Alcatel GO FLIP

https://www.amazon.ca

المميزات :

  • اتصال عبر خاصية  4G LTE 
  • يوجد به منفذ لسماعة الرأس 
  • متوفر بأسعار معقولة

العيوب :

  • الشاشة صغيرة – غير مقاوم للبلل 

Alcatel GO FLIP هو هاتف مميز آخر بسيط مع بعض الترقيات الحديثة، بينما يبدو ويعمل مثل الهواتف قديمة الطراز إلا أنه يتميز باتصال  4G LTE للتصفح السريع عبر الويب والبريد الإلكتروني، يتيح اتصال الجيل الرابع أيضًا لـ GO FLIP جودة اتصال أفضل لكبار السن باستخدام ميزة Voice-over-LTE  

ويحتوي على كاميرا لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو بدقة 720 بكسل، يمكن تحميله بالموسيقى وتوصيله بسماعات الرأس عبر مقبس 3.5 مم أيضًا، ولأولئك الذين يعانون من ضعف السمع نال تصنيف M4 / T4 للتوافق مع المعدات السمعية.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment