تكنولوجيا

أفضل البرامج المجانية لاستعادة الملفات علي الإطلاق

هل فقدت أو قمت بحذف ملف مهم؟  قد تنقذك البرامج المجانية لاستعادة الملفات هذه من كارثة

في وقت ما ، يتعلم معظم الناس بالطريقة الصعبة أهمية النسخ الاحتياطية ولذلك ندرك اهمية البرامج المجانية لاستعادة الملفات .  من المحتمل أنك قد قمت بالفعل باستخدام شيء ما ، ربما باستخدام أحد برامج الخدمات السحابية مثل Google Drive أو Dropbox أو OneDrive من Microsoft.  قد يكون كل شيء لديك يتم حفظه بشكل روتيني على ذاكرة USB أو على محرك أقراص ثابت خارجي أيضًا. أو ربما قد يكون لديك الثلاثة طرق.  ومع ذلك ، في حين أن مزامنة الملفات والمجلدات عبر أجهزة متعددة تجعل من السهل حفظها ، إلا أنها للأسف تجعل من السهل حذفها عن طريق الصدفة.  قد تسبب محاولة تنظيم المجلدات وإعادة ترتيبها فقدان أو تغيير في ملف مهم عن طريق الخطأ ، و عند إدراك ما حدث قد يكون بعد فوات الأوان.

 هنا يأتي الدور المهم الذي تقوم به البرامج المجانية لاستعادة الملفات ، وبينما توجد بعض البرامج مدفوعة الثمن ، سنقوم هنا باستعراض افضل برامج استرداد الملفات المجانية.  مع ذلك ، يجب أن نحذر بأن هذه البرامج لن تكون قوية أبداً مثل الإصدارات المدفوعة وأنها مخصصة للحالات التي تتطلب الاسترداد السهل فقط. وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال لديهم استخداماتهم و مكانهم ومن المؤكد أنه من الجيد أن يكون لديك أحد البرامج المجانية لاستعادة الملفات جاهز ، فقط في حالة أنك ارتكبت خطأً أو قمت بوضع ملف في غير محله ، فيمكنك استعادته بسرعة و  بسهولة كافية ، مما يغنيك عن الحاجة إلى البرامج الكبيرة المدفوعة في المقام الأول.

1 – MiniTool Power Data Recovery Free

https://www.minitool.com

الايجابيات:

  • الحد حسب نوع الملف 
  • يشمل الوسائط البصرية
  • السرعة

السلبيات:

  • يوجد حد للسعة 1 جيجابايت

أن MiniTool Power Data Recovery Free هو البرنامج الوحيد في هذه المقالة والذي يوفر لك النصيحة الأساسية أثناء التثبيت: لا تقم بتثبيت البرنامج على محرك الأقراص الذي تريد استعادة البيانات منه ، حيث قد تقوم الكتابة فوق الملفات.

هذا الإصدارمن البرامج المجانية لاستعادة الملفات لذلك فهو مجاني ، ولكن هناك إصدارات مدفوعة الأجر متوفرة أيضًا ، لذلك ستدرك أن هناك بعض القيود.

تتمثل هذه القيود في أنه لا يمكنك استرداد سوى 1 غيغابايت من البيانات ، وليس لديك خيار حفظ نتائج المسح للعمل معه لاحقًا ، وهناك عدد قليل من الخيارات الأخرى مفقودة – ولكن لا يوجد شيء يمنع هذا من كونه أداة استرجاع مجانية رائعة ، باستثناء إعلان عرضي هنا وهناك.

 يمكنك قصر عمليات المسح على أنواع معينة من الملفات ، كما أن MiniTool Power Data Recovery Free قادر على استعادة الملفات من الأقسام التي لا يمكنك رؤيتها ، وهناك دعم لمحركات الأقراص القابلة للإزالة بما في ذلك الوسائط البصرية.

إن عمليات المسح سريعة ومرضية ، ويمكن البحث عن النتائج لتسهيل العثور على ما تبحث عنه بالضبط.  يعد هذا من البرامج التي تستحق اهتمامك.

2 – Disk Drill

https://www.cleverfiles.com

الايجابيات:

  • مسح محركات الأقراص المحلية والمرفقة 
  • بسيطة وسهل الاستخدام 
  • متوفر لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وماك

يتميز Disk Drill بواجهة بسيطة ومبهجة ، مما يجعل عملية استعادة الملفات بسيطة للغاية.  ليست هناك حاجة للتلاعب بالخيارات المعقدة ، ويمكن استخدام البرنامج لمسح محركات الأقراص المحلية وكذلك القابلة للإزالة وبطاقات الذاكرة.  قم بعمل مسح لمحرك الأقراص الذي اخترته ، وسوف يقدم لك البرنامج قائمة من الملفات القابلة للاسترداد ، مجمعة حسب النوع ، ويوجد لديك خيار معاينة ملفات الصور مسبقًا.  إنها أداة بسيطة وفعالة ذات نسبة نجاح عالية.

وأفضل ما فالامر لأي شخص يشعر بقلق شديد حيال استعادة البيانات ، هو تضمين برنامج تعليمي سريع في المرة الأولى التي يتم فيها تشغيل البرنامج – لكنه مبسط في أقصى الحدود وقيمة حقيقية قليلاً ، ويعمل في النهاية  الإعلان للترقية إلى الإصدار برو.

 يتوفر Drill Drill لكل من macOS و Windows.  تؤدي الترقية إلى نسخة Pro إلى زيادة عدد أجهزة الكمبيوتر التي يمكن استخدام البرنامج عليها ، وفتح المزيد من الخيارات مثل المسح المتقدم ودعم نظام الملفات الأوسع.  بالنسبة لمعظم الناس ، يجب أن تغطي النسخة المجانية جميع الاحتياجات المعتادة.

3 – EaseUS Data Recovery Wizard Free

 

https://www.easeus.com/

الايجابيات:

  • إمكانية التحديد عن طريق المجلد
  • خيار الاستعراض

السلبيات:

  • يوجد حد للسعة 2 جيجابايت

يعد EaseUS Data Recovery Wizard Free هو الواجهة الصديقة التي تمكنك من استعادة الملفات المفقودة عن طريق إبقاء الأمور جميلة وبسيطة.  قم بتشغيل البرنامج وستحصل على شاشة تسأل عن محرك الأقراص الذي ترغب في فحصه بحثًا عن بيانات قابلة للاسترداد – تحتاج فقط إلى الضغط على زر المسح.  لا توجد خيارات للتهيئة ، ولكن إذا كنت تعرف بالضبط مكان فقد الملف ، فيمكنك تحديد مجلد للمسح لجعل الأمور أسرع.

يتم إستعراض النتائج في طريقة عرض على شكل مستكشف يسهل التنقل فيه ، ولكن للأسف لا يوجد مؤشر على جودة الملفات التي تم العثور عليها – على الرغم من توفر خيار المعاينة.  يمكنك بعد ذلك تحديد الملفات التي تهمك واستعادتها.

يجب أن نشير إلى أن الإصدار المجاني من البرنامج يتيح لك فقط استرداد ما يصل إلى 2 جيجابايت من البيانات (500 ميجابايت افتراضيًا ، ولكن يمكن زيادتها من داخل البرنامج) قبل أن تضطر إلى الترقية إلى الإصدار المدفوع.  على الرغم من أن هذا لا يكفي لاسترداد القرص الصلب بالكامل، إلا أنه ينبغي أن يكون كافياً لمساعدتك في استعادة أهم ملفاتك عندما تحتاج إليها.

4 – Recuva

http://www.ccleaner.com/recuva

الايجابيات:

  • مساعد سهل الاستخدام 
  • إمكانية المسح العميق 
  • خيار الحذف الآمن

حينما يتعلق الأمر بقوة استعادة البيانات ، قد تمكن Recuva من تكوين سمعة ممتازة وليس من الصعب معرفة السبب.  يمكن للبرنامج استعادة البيانات ليس فقط من محركات الأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة ، ولكن أيضًا من جهاز iPod الخاص بك.

بينما تجعل بعض أدوات استعادة البيانات ذلك سهلاً من خلال وجود واجهة بسيطة ، فإن Recuva يأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك ويرشدك خلال العملية بأكملها باستخدام مساعد.  يمكنك إجراء فحص عميق مطول لتعقب جميع البيانات القابلة للاسترداد ، أو يمكنك تقييد البحث إذا كنت تبحث عن شيء محدد – ومن الجيد أن تتمتع بهذه المرونة.

هناك أيضاً ميزة إضافية هي وجود خيار حذف آمن يقوم بالعكس الدقيق للميزة الرئيسية للبرنامج – فهو يحذف الملفات التي أنت متأكد أنك لم تعد بحاجة إليها ويجعلها غير قابلة للاسترداد.

 الجانب السلبي لهذا البرنامج هو الترويج المكثف لإصدار Pro من التطبيق ، ولكن إذا تمكنت من التغاضي عن ذلك ، فلديك أداة قوية بين يديك – وربما يمكنك التغاضي عن دعم محركات الأقراص الصلبة الافتراضية على أي حال!

5 – UnDeleteMyFiles Pro

http://seriousbit.com

الايجابيات:

  • وجود أدوات متعددة 
  • البحث عن طريق نوع الملف 
  • إمكانية أخذ لقطة للقرص

على الرغم من وجود كلمة “pro” في الاسم ، لا يزال هذا البرنامج من البرامج المجانية لاستعادة الملفات ؛ في الواقع لا يوجد نسخة غير مجانية منه.

قد لا يكون مظهر UnDeleteMyFiles Pro جذابًا بشكل مميز ، لكن لا تدع ذلك يشغلك كثيرًا نظرًا لوجود العديد من الأدوات هنا ، وليس فقط استعادة البيانات.  يمكن لعملية الاسترداد أن تصيب أو تفشل حيث لا يوجد مؤشر على جودة (أو قابلية الاسترداد) الملفات – عليك فقط أن تأمل أن يكون الملف الموجود في حالة معقولة.

حين يتعلق الأمر باستعادة البيانات ، فليس هناك بالفعل العديد من الخيارات الأخرى بخلاف القدرة على البحث عن أنواع معينة من الملفات لتقليل حجم القائمة التي تحتاج إلى فرزها.

فيما يتعلق بالإضافات ، توجد أداة تمكنك من الحصول على لقطة للقرص ، والتي تدعم بشكل أساسي محرك الأقراص حتى تتمكن من استعادة البيانات في أي وقت يناسبك ، وتوجد أيضاً أداة حذف الملفات بطريقة آمنة ، وكذلك استعادة البريد الإلكتروني. هذا البرنامج يستحق أن تضعه في الاعتبار ، حتى لو لم يكن هو الأفضل بالضرورة.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment