تطبيقات تكنولوجيا

أفضل برامج عمل المخططات الإنسيابية

برامج عمل المخططات الإنسيابية والرسوم البيانية لربط الأفكار وتوضيحها

تعمل برامج عمل المخططات الإنسيابية على تبسيط عملية تصميم المخططات البيانية لتوضيح الأفكار أو خطوات سير العمل أو تصميم المشاريع والعديد من الأشياء الأخرى. وشراء برامج عمل المخططات الإنسيابية  قد لا يبدو من أهداف العمل  ذات الأولوية الا انها من الأدوات المتاحة لاستكشاف الإبداع فى مجال تنظيم الأعمال والعصف الذهني ، بل قد تكون التكلفة الخاصة به أقل بكثير جدا من تكلفة شراء السبورة البيضاء.

ولا تعمل برامج عمل المخططات الإنسيابية بنفس الكفاءة او تتضمن نفس الوظائف ولكن معظمها يشترك في الميزات الأساسية ، مثل القوالب الأساسية المسبقة التجهيز والكائنات المحددة مسبقًا لاختيار الملائم منها لطبيعة عملك. من أهم الوظائف التى يجب ان تتوفر بها ايضا توفر خاصية المشاركة والعمل التعاوني ، حتى تتمكن الفرق من تحقيق أقصى استفادة من تلك المخططات. فيما يلى قائمة بأفضل عشرة من برامج عمل المخططات الإنسيابية لتختار منها ما يتماشى مع عملك واحتياجاتك.

  Cacoo

https://cacoo.com/

أداة تخطيط شاملة مع وظيفة عمل جماعى ومشاركة جيدة

المميزات:

  • الاتصال جيد عبر المواقع السحابية
  • يتصل البرنامج بمنصة رسائل Slack
  • غير مكلف

العيوب:

  • اختيار القوالب محدود

لا يعمل المستخدمين للبرامج فى مجال الأعمال بمفردهم او بمعزل عن فرق العمل لذا فإن برنامج  Cacoo من شركة Nulab هو أحد برامج عمل المخططات الانسيابية المصمم بعناية ويتيح وظائف أخرى.

إنها أداة عبر الإنترنت تتفاعل مع مجموعة واسعة من الخدمات السحابية ، بما في ذلك Google Drive : Docs و Confluence و Adobe Creative Cloud و Box و   Dropbox بالإضافة إلى المحتوى المخزن والموزع عبر المواقع السحابية ، يعمل برنامج Cacoo أيضًا مع TypeTalk (منتج آخر من شركة Nulab) و منصة رسائل Slack لاتاحة تدفق المعلومات وتنبيه أعضاء الفريق الآخرين عند تحديث مخطط.

قد يكون عدد القوالب السابقة التجهيز أقل من المنتجات الأخرى ، ولكنه يحتوي على جميع القوالب المهمة مثل المخططات الشبكية والمخططات التنظيمية والمخططات الأساسية. مجموعة الوظائف به تجعله مفيد للغاية لمصممي الأنظمة ومهندسي البرمجيات ومديري المشاريع ومديرى الأقسام بالإدارات المختلفة. الأسعار الخاصة بالاشتراكات للبرنامج تنافسية حيث تبدأ من 5 دولارات شهريًا لكل مستخدم لفريق مكون من ثلاثة أشخاص ، وعند الدفع سنويًا تتوفر خيارات التسعير الأخرى لمجموعات فريق أكبر إذا اتصلت بشركة Nulab مباشرة، وهناك أيضا خطط تعليمية للمعلمين والطلاب.

للراغبين في التأكد من مدى ملاءمة برنامج Cacoo لاحتياجاتهم تتوفر النسخ التجريبية لمدة 14 يومًا ، وهناك خطة مجانية تسمح بإنشاء ستة رسوم بيانية خلال تلك الفترة مع خيارات مشاركة محدودة.

ConceptDraw Diagram

https://www.conceptdraw.com/

أداة تخطيط متطورة بمرونة كبيرة

المميزات:

  • يمكن الاختيار من مجموعة قوالب مذهلة
  • يتوافق مع أنظمة ويندوز وماك
  • متوافق مع تطبيق Visio

العيوب:

  • البرنامج مكلف

تجمع حزمة ConceptDraw Office بين ثلاثة منتجات مختلفة في مجموعة واحدة من التطبيقات المصممة لتمكين المستخدم من اعداد مخططات الأعمال وتحسين الإنتاجية، ويتضمن ذلك منصات برامج مخصصة لتغطية اعداد المخططات ورسم الخرائط الذهنية وإدارة المشروعات. منتج ConceptDraw Diagram هو منتج اعداد رسومات بيانية ومخططات أعمال متعدد الاستخدامات للغاية مع وجود آلاف من أشكال الإستنسل ومئات القوالب الجاهزة للاستخدام.

 بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون فى قدر أكبر من المرونة  من الممكن تصميم أي عناصر استنسل من البداية ودمجها في التصميم، يمكن بعد ذلك استخدام بعض العناصر المخصصة في أوضاع توصيل الشجرة والسلسلة المتوفرة في برنامج  ConceptDraw Office .

البرنامج متوافق تمامًا مع برنامج Visio  (الخاص بالإستنسل والرسومات) ، ويمكن تثبيت ConceptDraw Diagram إما على منصات Microsoft Windows أو Apple Mac ، وكل منهما يكلف 199 دولارًا لترخيص واحد. إذا كنت ترغب في شراء حزمة ConceptDraw Office فسوف تكلفك رخصة البرنامج 499 دولارًا أمريكيًا والتي توفر خصم لجميع المنتجات الرئيسية الثلاثة (الرسم التخطيطي ، ورسم الخرائط الذهنية ، والمشروع). تتوفر حزم تراخيص المستخدم لخمس أو عشر مستخدمين مع خصم المستخدم ، وهناك أيضا خصومات للمعلمين والطلاب، كما تتوفر نسخة تجريبية مجانية للراغبين في تجربة البرنامج.

Creately

https://creately.com/

حل متعدد المنصات بأسعار معقولة للغاية

المميزات:

  • تطبيق عبر الانترنت ونظام الويندوز Windows
  • برنامج غير مكلف
  • نسخة عامة مجانية

يتوفر برنامج Creately عبر الإنترنت ويتم العمل من خلاله كتطبيق سطح مكتب وأيضًا على منصات متحركة ولا يحتاج الى تثبيت.

لا يقتصر الأمر به لاعداد المخططات البيانية فقط حيث يمكن استخدامه لإعداد مجموعة واسعة من الرسوم البيانية بما في ذلك المخططات التنظيمية والأطر السلكية و مخططات Gantt والانفوجرافيك Infographics وحتى الخرائط.

القوالب المتوفرة سابقة التجهيز بالبرنامج واسعة النطاق  ويمكنك تجربتها عبر الإنترنت قبل شراء البرنامج.

يحتوي الإصدار السحابي على خطة مجانية محدودة للغاية تتيح اعداد ما يصل إلى 5 مستندات ، لكن لديه مستوى اشتراك رخيص متاح بسعر 5 دولارات شهريًا فقط لخطة شخصية تسمح لما يصل إلى 5 مستخدمين متعاونين فى فريق كما تتوفر أيضًا خطة اشتراك سحابى لفريق بمبلغ 25 دولارًا شهريًا دون قيود على عدد المستندات المعدة  أو المتعاونين. يتوفر أيضًا إصدار محلي مقابل اشتراك لمرة واحدة قدره 75 دولارًا ، وهو متوفر لنظامى التشغيل ماك Mac وويندوز Windows  مع خيار اشتراك الفريق الذي يبدأ من 349 دولارًا لفريق مكون من 5 أفراد.

  Draw.io

https://gsuite.google.com

أداة مجانية أفضل من العديد من البرامج الاخرى

المميزات:

  • البرنامج متاح مجانا
  • قابل للاتصال مع موقع Confluence وبرنامج JIRA
  • اختيار من مجموعة قوالب ضخمة

العيوب:

  • متاح فقط عبر الانترنت

برنامج  Draw.io متاح مجانيا ، ويقومون بتطويره وصيانته دون أي تكلفة على المستخدم، وهو برنامج متاح عبر الإنترنت يمكنه حفظ عملك على Google Drive أو Microsoft OneDrive. ويمكنه التعامل مع مجموعة واسعة من المخططات بما في ذلك مهام سير عمل BPMN المعقدة ، ومخططات UML والرسوم البيانية العامة ، إلى جانب الخرائط الذهنية والبنية التحتية للشبكات، قائمة احتمالات العمل كبيرة جدًا لدرجة عدم امكان حصرها هنا.

إذا كنت تستخدم إما Confluence أو JIRA Cloud ، فإنه يحتاج اشتراك مدفوع مقابل هذه الوظيفة لكنها ليست باهظة الثمن حيث لا يتعدى الاشتراك دولار واحد لكل مستخدم في السنة. وقبل أن تنفق الأموال فى الاشتراك فى برامج أخرى يجب ان تجرب برنامج   Draw.io والعديد من الأدوات البرمجية التي يمكنك الحصول عليها مجانًا ، ومدى قدرتها فى الوفاء باحتياجاتك.

Edge Diagrammer

https://edge-diagrammer.en.softonic.com

أداة تخطيط قوية تعمل حتى على نظام تشغيل Windows XP

المميزات:

  • حزم تمديد اشتراك مجانية
  • عارض ملفات مجاني

العيوب:

  • متاح فقط لنظام ويندوز
  • غير متاح به وظيفة عمل المجاميع

 تحتوي شركة Pacestar Software التى يوجد مقرها في ولاية أريزونا على أربع أدوات تصميم مخططات بيانية التي يعد Edge Diagrammer أكثرها تنوعًا فى الوظائف. وباستخدام برنامج Edge Diagrammer  يمكنك بسهولة إنشاء مخططات للكتل ومخططات انسيابية و مخططات تنظيمية وأشجار العائلة ومخططات تدفق البيانات والعديد من الأشكال التخطيطية القياسية الأخرى.

بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية متاح فى  Pacestar بعض حزم الامتدادات المجانية التي تدعم نطاقًا أوسع من منهجيات التخطيط المختلفة.

العيب فى هذا المنتج هي أنه متاح لنظام ويندوز Windows حصرياً على الرغم من أنه يحتوي على الحد الأدنى من متطلبات عمل الأجهزة ويمكن تشغيله على أي نسخة كاملة من Windows بدءا من اصدار XP إلى الاصدار الأعلى، وهناك أيضًا أداة لتوزيع Windows مجانًا تتيح لأي شخص عرض الرسومات التي تم إنشاؤها باستخدام Edge Diagrammer. على الرغم من أن هذا البرنامج قوي وفعال إلا أنه لا يأخذ في الاعتبار تدفق المعلومات أو توزيعها في عملية كبيرة او فريق عمل، لذلك إذا كنت تنوي استخدام هذا البرنامج فستحتاج إلى التحكم فى الملفات التي تنشئها باستخدام أدوات أخرى.

تبلغ تكلفة ترخيص مستخدم واحد 149 دولارًا ، وكلما زاد عدد الاشتراكات التي تشتريها  كلما كان سعر كل مستخدم أرخص.

بالنسبة لأولئك الذين يريدون تجربة البرنامج تتوفر نسخة تجريبية مدتها ثلاثين يومًا متاحة للتنزيل ويمكنك في هذه الفترة تجربة الوظائف الكاملة للبرنامج.

Edraw Max

https://www.edrawsoft.com/

برنامج واحد متاح لجميع احتياجات الرسوم البيانية الخاصة بك

المميزات:

  • يدعم 280 من أنواع الرسم البياني
  • متاح لأنظمة ويندوز وماك ولينوكس

العيوب:

  • البرنامج قوي جدا وقد يحبط المستخدمين الجدد
  • غير متاح به اتصالات المجاميع

برنامج  Edraw Max هو خيار آخر عبر أنظمة التشغيل الأساسية حيث يعمل على انظمة ويندوز Windows وماك Mac ولينوكس Linux.

تم تصميم برنامج Edraw Max من قِبل شركة Shenzen Edraw البرمجية وهو يتيح إنشاء مخططات انسيابية ذات طابع احترافي ومخططات تنظيمية وبه قوالب لعدد 280 نوع من أنواع المخططات البيانية المختلفة. إذا كانت لديك احتياجات محددة  فقد لا تحتاج إلى كل قوة برنامج Edraw Max ، وتقوم الشركة نفسها بصنع أدوات مصممة خصيصًا لرسم الخرائط الذهنية ، والرسوم البيانية ، ومخططات Org ، وتسعة متطلبات تخطيطية مختلفة أخرى.

من الناحية النظرية يمكن لـ Edraw Max القيام بأي من هذه الوظائف على الرغم من أن المستخدمين قد يجدوا نطاق وقوة هذه الأداة محبطة عند الاستخدام في البداية. هناك مجموعة من خيارات التسعير المختلفة المتاحة، وعلى المستخدم أن يدفع 99 دولارًا سنويًا للحصول على ترخيص ، ولكن يمكنك أيضًا دفع 179 دولارًا مقدمًا للحصول على ترخيص دائم مع ترقيات فى البرنامج لمدة 3 سنوات ، أو حتى دفع 245 دولارًا مقدمًا للحصول على ترخيص مدى الحياة مع التحديثات المستمرة. بدلاً من ذلك يمكنك تجميع قيمة الاشتراك فى برامج Mindmap مع Mindmaster و Edraw Infographics للحصول على اشتراك مخفض قدره 142.20 دولارًا سنويًا ، أو شراء تراخيص مدى الحياة لكل ثلاثة برامج مقابل 323.39 دولار.

  Gliffy

https://www.gliffy.com/

أداة عبر الإنترنت تتيح الاتصال المرئي والتعاون فى فريق العمل

المميزات:

  • تطبيق عبر الانترنت و متصفح كروم Chrome
  • قابل للاتصال مع موقع Confluence وبرنامج JIRA
  • رخيص نسبيا

العيوب:

  • تخصيص محدود للكائنات

يشتمل هذا البرنامج على العديد من أوجه الشبه مع Draw.io  حيث يدعم أيضًا Confluence و JIRA Cloud ، لكن Gliffy يعمل أيضًا على البرنامج السحابى الذي سيتم إطلاقه قريبًا والذى يسمى Gliffy Project. يتوفر Gliffy Diagram حالياً ويوفر أداة مباشرة لإعداد مجموعة واسعة جدًا من أنواع المخططات عبر الإنترنت أو داخل Confluence  ،كما أنه يخزن الرسوم البيانية التي تم إنشاؤها في Google Drive ، في حالة استخدام تلك الخدمات السحابية.

تتمثل إحدى الميزات الرائعة في أداة البرامج عبر الإنترنت في أنه يمكنك تثبيت إصدار متصفح Chrome حيث يمكن العمل دون اتصال بالإنترنت في حالة عدم توفر اتصال بالإنترنت. ما يحتاجه هذا المنتج هو خاصية تخصيص المخططات على الرغم من أنه يحرز درجة عالية من سهولة الاستخدام ومنحنى التعلم اللطيف.

Lucidchart

https://www.lucidchart.com/

تطبيق الرسومات البيانية الشعبى على نطاق واسع والغير مكلف

المميزات:

  • تطبيق عبر الإنترنت يعمل مع أي نظام تشغيل
  • يتيح التكامل مع الخدمات الأخرى
  • غير مكلفة لكل مستخدم

وفقا لشركة Lucid   لديهم أكثر من 15 مليون مستخدم لبرنامج   Lucidchart وهو ما يشير بقوة إلى أن هذا البرنامج منتشر للغاية. Lucid  هي إحدى الأدوات القليلة التي تغطي أنظمة Microsoft Windows و Apple Mac OSX ومختلف اصدارات  Linux بشكل افتراضي ، ومن المسلم به أنه تطبيق يعمل عبر الإنترنت بدلاً من التطبيق الأصلي.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى التكامل فى سير العمل وهو يدعم Lucidchart Confluence و JIRA و JIVE ، إلى جانب Google Cloud والتطبيقات الاخرى ويتوافق مع Microsoft Visio. هناك نسخة تجريبية مجانية من البرنامج غير محدودة فى وقت الاستخدام  ، تقتصر المخططات على 60 شكلا بيانيا كحد أقصى وهي كافية لاستكشاف إمكانات البرنامج.

يبدأ ترخيص الاستخدام من 4.95 دولار شهريًا لمستخدم الصفحة الرئيسية ، ويدفع مستخدموا ‘Pro’ Business 9.95 دولارًا شهريًا  ويدفع كلاهما من خلال اشتراكات سنوية، يحصل المستخدمون المحترفون على القدرة على استيراد وتصدير الملفات إلى Visio ، ويربطون البيانات ديناميكيًا في مخططاتهم للحصول على أموال إضافية.

هناك أيضًا إصدارات Team لفرق العمل مع أدوات التجميع وخيارات Enterprise  وكل ذلك بتكلفة إضافية.

Microsoft Visio

https://products.office.com/

البرنامج الذي أعاد تعريف تطبيقات الرسوم البيانية

المميزات:

  • يتكامل مع Office 365
  • يتماشى مع أفضل معايير البرمجيات
  • التطبيق متاح عبر الانترنت و الويندوز Windows

العيوب:

  • البرنامج مكلف
  • يفتقر إلى ميزات العمل الجماعى

عندما يفكر معظم المستخدمين في اعداد المخططات الانسيابية  فإنهم يفكرون في برنامج Visio على الفور تقريبًا حيث أن هذا المنتج قادر على إعداد جميع أنواع المخططات بسرعة وكفاءة. ولقد كان أحد المنتجات الأولى التي تحتوي على أدوات رسم ذكية ، وحاليا يحتفظ على قدرة الأداة المتميز فى إعادة هيكلة الرسم بذكاء أثناء قيام المستخدم بنقل الكائنات. تتمثل الميزة الواضحة لبرنامج Visio في أنه جزء من مجموعة Office 365 ، وبالتالي فهو مصمم للتكامل مع أدوات Office الأخرى بسلاسة.

تقدم Microsoft أربعة خيارات مختلفة مع Visio؛ اثنان منها متاح عبر الإنترنت ، واثنان آخران من تطبيقات الويندوز Windows المستقلة.

Visio Standard و Professional هما التطبيقان القابلان للتثبيت وهما يباعان بسعر 375 دولارًا و 709 دولارات على التوالي ، وهذا التسعير الباهظ يهدف إلى تشجيعك على الاشتراك في الإصدارات عبر الإنترنت  المسمى Visio Plan 1 و Visio Plan 2. تبلغ خطة الاشتراك الأولى 5 دولارات لكل مستخدم / شهر وهي نسخة متاحة على الإنترنت ، وتبلغ تكلفة الخطة 2 15 دولارًا لكل مستخدم  شهرياً ، ومع ذلك يمكنك أيضًا الحصول على تطبيق Visio Professional عبر الإنترنت والوصول إلى أدوات متضمنة أفضل و Visio Viewer لنظام iOS.

وهذه الأسعار متاحة إذا قمت بالاشتراك سنويًا لذا فإن التسعير شهريًا أعلى قليلاً.

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون بالفعل Office 365 ، تتضمن العديد من الحزم الموجودة إصدار Visio عبر الإنترنت، ويمكنك تجربة ذلك مجانًا على موقع Microsoft Office على الإنترنت.

SmartDraw

https://www.smartdraw.com/

الاختيار الشائع للشركات الكبيرة

المميزات:

  • قابل للاتصال مع موقع Confluence وبرنامج JIRA
  • يتيح 70 من أنواع المخططات

العيوب:

  • متاح فقط على ويندوز
  • الاشتراك باهظ لكل مشترك

مثل برنامج Lucid – برنامج   SmartDraw هو الخيار الأمثل للعديد من الشركات الكبرى والتى يبلغ عددها أكثر من 250.000 شركة عامة وخاصة في جميع أنحاء العالم. يمكن استخدام منتج SmartDraw عبر الإنترنت أو كتطبيق مستقل الخاص بالويندوز  Windows، وهو يدعم إنشاء ما لا يقل عن سبعين نوعًا من أنواع المخططات بما في ذلك جميع الأنواع القياسية. هناك المزيد من القوالب الغريبة تشمل تلك الخاصة بتوثيق مسرح الجريمة ، وتنسيق الحدائق ، وخطة الجلوس ، وحتى إعادة بناء الحوادث.

بالنسبة لأولئك الذين يعملون كجزء من فريق  فإنه يدعم Confluence وكذلك JIRA و Trello و Google’s GSuite وهو متوافق تمامًا مع Visio ، وهو قادر على استيراد وتصدير المخططات الإستنسلية باستخدام تطبيق Microsoft  . يوفر سطح مكتب الويندوز Windows ترخيص مستخدم واحد مقابل 297 دولارًا وتراخيص متعددة المستخدمين تزيد عن 595 دولارًا، قيمة الاشتراك فى الإصدار عبر الإنترنت هو 9.95 دولارًا شهريًا لمستخدم واحد ، و 5.95 دولارًا لكل مستخدم / شهر لمدة تزيد عن 5 أعوام  ويتم إصدار الفواتير سنويًا.

تحتوي الحزم متعددة المستخدمين على وظائف إضافية تتيح التحكم فى التراخيص ويمكنها أيضًا التحكم في مشاركة بيانات SmartDraw مع مستخدمين آخرين. معظم التطور فى SmartDraw متاح في القوالب وليس التطبيق، لذلك فالبرنامج قد يكون أكثر ملاءمة لأولئك الذين يقومون بالعديد من الرسوم البيانية البسيطة ، وليس أولئك الذين يشاركون في إنشاء مخططات معقدة للغاية.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment