تطبيقات تكنولوجيا

أفضل أدوات تحسين محركات البحث الموصي بها فى عام 2020 من قبل خبراء الصناعة

محتويات

مع وجود أكثر من 1.2 موقع إلكتروني فإن ذلك يشكل تحدياً لدفع كمية مناسبة الحركة المرورية خلال محركات البحث.

يكاد يكون من المستحيل الحصول على كمية جيدة من حركة المرور علي شبكة الإنترنت بدون إستخدام بعض الأدوات خصوصاً إذا كنت مبتدئاً فى ال SEO (تحسين محركات البحث).

السؤال المطروح الآن هو ما هي الأدوات التى يجب إستخدامها لل SEO (تحسين محركات البحث)؟

إذا  قمت بالبحث علي جوجل عن أفضل  أدوات ال SEO فسوف تحصل على أطنان من أسماء أدوات ال SEO.

أغلب الأشخاص لا يملكون الوقت لكي يجربوا مع طن من تلك الأدوات ودائما ما يشعرون بخيبة الأمل .

 لذلك بدلا من إعطاء قائمة بأدوات ال SEO لجوجل ، لذلك قررت أن أسأل بعض خبراء ال SEO سؤال بسيط ” ما هي أفضل 3 أدوات لتحسين مخركات البحث التى توصي بها في 2018 .

وفيما يلى إجابات على هذا السؤال و أفضل أدوات ال SEO الموصي بها من قبل خبراء الصناعة.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث إستناداً إلي التوصيات

  1.  SEMrush (حصل علي 17 توصية )
  2.  Screaming Frog (حصل علي 10 توصيات)
  3.  Google Search Console و Moz تعادلا (كل منهما حصل علي 9 توصيات)
  4.  Ahrefs (حصل علي 10 توصيات)
  5.  Majestic SEO  و BuzzSumo تعادلا (كل منهما حصل علي 4 توصيات) 

وبصرف النظر عن هذه الأدوات الخمس الأفضل لتحسين محركات البحث تم تقي ردود جيدة أيضاً عن Searchmetrics و Google Analytics.

أفضل أدوات ال SEO التى تم إكتشافها بواسطة خبراء ال SEO

لذا دعونا نقفز إلي الإجابة!

1- Rand Fishkin – ساحر ال Moz ( تويتر)

1-Moz

2-Buzsumo

3-Getstat

 Neil Patel – مؤسس  KISSMetrics و CrazyEgg و  QuickSprout (تويتر)

1-Ahrefs

2-Google Analytics

3-Google Search Console

3- Derek Edmont الشريك الإداري ومدير إستراتيجية التسويق في komarketing (تويتر)

1- Übersuggest إنه بديل مجاني ل google keyword planner وهو يوفر أفكار منظمة للكلمات مرتبة أبجدياً و بصرياً علي أساس التفضيل.

2- Seobook’s Rank Checker هذه الأداة تسمح للناس من التحقق وأستيراد ترتيب من الكلمات المفتاحية المستهدفة فى Google و Yahoo!

3- Pingdom Website Speed Tool هو أداة مجانية تساعد الأشخاص فى تحديد المشاكل فى أوقات التحميل لموقع إنترنت.

4- Lisa Buyer مؤلفة فى social PR secrets ومحررة social PR chat (تويتر)

  1.  Yoast
  2. Buzzsumo
  3. SEOToolSet by Bruce Clay inc

6- Gabriel Weinberg الرئيس التنفيذي ومؤسس DuckDuckGo (تويتر)

1- Moz فقط.

7- Dan Sharp مؤسس Screaming Frog (تويتر)

أنا معجب كبير ب

1- Majestic

2-Sistrix

3-Searchmetrics

 8- Gabriella Sannino المؤسس المشارك وكبيرمديري المشروع في Level343 (تويتر)

1- HootSuite

2- SEMrush

3- توفر خدمة Google Adwords و Google Search Console وGoogle Analytics حزمة قوية لإنشاء حملات قوبة لتحسين محركات البحث.

9. Jordan Kasteler مستشار تسويق رقمي في jordankasteler. (تويتر)

1- Screaming Frog

2- URLProfiler

3- SEMrush

10 – Matthew Capala – مؤسس و مدير تسويق في Alphametic و Search decoder، مؤلف “SEO Like I’m 5” (تويتر) 

1- Keyword Planner هذه الأداة من جوجل لابد الحصول عليها فى صندق أدواتي للبحث عن كلمات مفتاحية . إستخدم هذه الأداة  لإكتشاف مصطلحات بحث تؤدي إلي إنشاء أحجام بحث علي جوجل لتستحق الإهداف . وانا استخدم هذه الأداة ايضاً للحصول علي المزيد من المرادفات والإختلافات من الكلمات المتخصصة التى أبحث عنها.

2- SEMRush يقدم SEMRush الكثير من المميزات المجانية و التى يجب أن يقدرها كل SEO. أنا أيضاً أستخدم SEM Rush لتحليل المشهد التنافسي علي مصطلحات البحث والتى أبحث عن إستهدلفها فى إستراتيجية ال SEO الخاصة بي. و أنا أستخدم SEMRush أيضاً لتتبع أداء ترتيب كلمات البحث لمواقع عملائي ومواقع منافسيهم.

3- Open Site Explorer إستخدم  Open Site Explorer لتحديد فرص بناء الروابط وتحديد أهم الصفحات و عرض النشاط الإجتماعي و تحليل النص الأساسي.

11- Marcus Miller رئيس ال SEO و PPC في Bowler Hat (تويتر)

هناك مجموعة كبيرة من أدوات ال SEO الموجودة . بعضها جيد ولكن الكثير منها ليس جيد .

هناك أيضاً الكثير من تلك الأدوات الجيدة لحالة معينة لذلك من الصعب أن أقترح افضل ثلاث ولكن ما يلي هي ثلاثة أدوات يمكنني إستخدامها علي أساس يومي تقريباً :

1- Übersuggest انا معجب كبير لهذه الأداة للبحث عن الكلمات المفتاحية . لأنها توفر لي الكثير من الوقت و تميل إلي توفير الكثير من البيانات أكثر من القيام بذلك يدوياً أو بإستخدام Google Keyword Planner المحدود للغاية. و أنا أنمى شغفاً كبيراً بالإجابة علي الجمهور عن المزيد من الكلمات المفتاحية و أفكار الموضوعات لتسويق المحتوي.

2- Screaming Frog أنا احب هذه الأداة . حيث تعطينا فكرة عن نظرة محركات البحث لكيفية ترابط الموقع . بإستخدام البيانات الموجودة هنا مع أدوات اخري مثل Search Console و Google نفسه. يمكننا الوصول إلي عمق معظم المشكلات الفنية.

3- Google Search Console إنها اداة أخري رائعة من جوجل حيث أنها أداة منصة جوجل التشخيصية (قبل ذلك كانت تعرف بإسم Webmaster ) وهذا يفرض نظرة منظمة علي مشاكل الفهرسة والتحسين و هذا شيئ جيد دائماَ.

فى العديد من الحالات  يكون التقاطع بين أدوات متعددة هو ما يكمن فيه القيمة الحقيقية وكمثال : لقد كنا ننظر مؤخراً إلي مشكلة SEO بسيطة مع AJAX و مشاكل ال rendering و ال crawling للعميل الجديد . يتم نشر المحتوي بين موقعين والتى يتم إنشاؤها بالإطار الزاوي. لقد كان هناك عدد من المشاكل و التى قد حددناها و حللناها عن طريق  Screaming Frog و Search Console وحدهم.

12- Trond Lyngbo- مؤسسك وكبير مستشاري ال SEO في Search Planet (تويتر)

Screaming Frog SEO Spider

Google Search Console

SEMrush

13 – Kristi Hines كاتبة حرة في Kristihines (تويتر)

أود أن أقول أن أدوات ال SEO التالية هي المفضلة لدي.

1-Monitor Backlinks هذه الأداة سوف ترسل لك بريد إلكتروني يومياً بملخص التغيرات التى تحدث فى الروابط الخلفية الموجودة لديك او الروابط الخلفية التى كسبتها او التى خسرتها والروابط التى تغيرت حالتها من dofollow إلي  nofollow. وسوف تساعدك أيضاً علي ان إبقاء المنافسيت تحت ناظريك حتى تتمكن من البقاء علي قمة فرص بناء روابط جديدة وتساعدك علي مراقبة ترتيب الكلمات المفتاحية.

2- Rival IQ إن هذه هي أداة بحث شاملة للمنافسة . من حيث ال SEO  فإنك تستطيع إدخال كل الدومين الخاصة بمنافسيك وسوف تجد صلاحيات الدومين و عدد الروابط الخلفية و حركة البحث العضوية و عناوين ال SEO و وصف الميتا و أكثر من ذلك. إذا كان عليك القيام بعمليات تدقيق لل SEO فإن هذه الأداة حلم يتحقق.

3-Impactana إن هذه الأداة مثالية لأولئك اللذين يقومون بكتابة المحتوي مع وضع ال SEO في إعتبارهم. إنه مماثل ل BuzzSumo فهي سوف تتيح لك العثور علي المحتوي الاكثر شعبية علي أساس شعبيته بمواقع التواصل الإجتماعي . ولكنه يتجاوز ذلك و يظهر لك أيضاص المحتوي الاكثر شعبية من حيث عدد الروابط التى إكتسبها . لذلك حينما يكون هناك شك حول ماغذا كان نوع معين من المحتوي سوف يولد الروابط الخلفية يمكنك إستخدام هذه الأداة لمعرفة ذلك.

14-Ilyas Teker مدير ال SEO في iProspect بشيكاغو (تويتر)

1- Deepcrawl

2- Search metrics

3- Link research tool (LRT)

15- Wissam Dandan شريك مؤسس Growth Gauge (تويتر)

لا يستخدم فريقي إلا القليل من الأدوات فقط لأننا نفضل ان نسير بنهج يدوي لل SEO و الأدوات التى نستخدمها هي للتحليل فى الغالب.

  1. Ahrefs
  2. Google Search Console
  3. SEM Rush
  4. Screaming Frog

16. Adam Connell مؤسس BloggingWizard (تويتر)

1- Buzzstream هذه الأداة القوية للتوعية و هو رائع فى العمل ك CRM أيضاً. أردت أن اجد CRM ليكون مناسباً للمتسوق بدلاً من مسئول المبيعات ولقد كان شيئ غريب أن أجد Buzzstream تعمل أفضل من غيرها من أدوات ال CRM التي إختبرتها. أيضاً فريقنا في UK Linkology يستخدمها ويجدها تساعد فى إبقاء كل شيئ منظم و مزامن (لا يقوم بإرسال نفس البريد الإلكتروني مرتين).

2- SEMrush هذا هو لوحة تحكم ال SEO الأفضل بالنسبة لي . انا أستخدمه فى أغلب الوقت لتتبع ترتيب الموقع و التدقيق فى الموقع و اجراء أبحاث عن المنافسين.

3- Ahrefs هناك الكثير من نقاط الإلتقاء بين Ahrefs و SEMrushالآن . ولقد إعتدت ان أستخدمه فقط لفحص الروابط الخلفية ولكن خاصية البحث عن الكلمات المفتاحية و البحث عن المنافسين رائعة حقاً الآن.

17- Marcus Tandler المؤسس المشارك والمدير الإداري في OnPage.org (تويتر)

انا أستخدم اكثر من 10 ادوات مختلفة فى عملي يوماً بعد يوم لذلك ليس من السهل أن أقوم بتسمية أدوات فقط لن اتمكن من العيش دونهم في عام 2018.

1-الأداة الاولي هي أداة لا تتطلب التفكير Google Search Console وانا أعتقد ان معظم كبار ال SEO علي دراية بروعة بيانات Google Search Console. حيث أن هناك الكثير من البيانات القيمة لحصادها – قم تسجيل الدخول فى GSC مرة إسبوعياً أو علي الأقل مرة شهرياً لأن هذا شيئ لابُد منه لجميع كبار ال SEO.

2-الاداة الثانية هي shameless self-plug بكل تاكيد ، و يجب علي أن اذكر برنامجنا الخاص لحل البرمجيات OnPage.org والذي يأتي بأكثر من 150000 مستخدم من جميع أنحاء العالم حيث أصبح OnPage.org سريعاً برنامج SEO الأفضل. والتدقيق فى المواقع الإلكترونية لم يكن أبداً اسهل من ذلك: فأداة تحليل TF*IDF لتحسين المحتوي و الذي يتبع نهجاص مبتكراً للعثور علي إلهام للكلمات المفاتحية و كتابة محتوي افضل .

3- اما الأداة الثالثة التي لا أستطيع الإستغناء عنها هي Searchmetrics : حيث يقدم أفضل بيانات للكلمات المفتاحية المنافسة ، و البحث عن تاثيرات الشبكات الإجتماعية. وانا مستخدم مخلص ل Searchmetrics لما يقرب من 11 عام تقريباً . جودة مقاييس البحث لا مثيل لها.

18- Dan Shure مالك Evolving SEO (تويتر)

1-Screaming Frog هو أفضل فئة ليقوم بجميع أغراض الcrawler للويب.

2- SEM Rush هي أداة بحث مدفوع عن بيانات الكلمات المفتاحية و أداة إستخبارات.

3- Moz إن Moz لديه أفضل مقاييس الروابط و مستكشف الكلمات المفتاحية.

19 – Pedro Dias الشريك الإداري والعضو المنتدب في apis3 (تويتر)

1- أدوات جوجل المجانية

Google Search Console

Google Analytics

2-  Crawlers/Spiders

Deep Crawl

Screaming Frog SEO Spider

3- تحليل الملف الشخصي للرابط

Ahrefs

Majestic

20 – Andy Crestodina – إستراتيجي علي شبكة الإنترنت و المؤسس المشارك ل Orbit Media (تويتر)

أنا أوصي ب

1- SEMrush

2- MOZ

3- BuzzSumo!

21-Barry Adams مؤسس شركة Polemic Digital .( تويتر)

فى ما يلي أفضل أدوات تحسين محركات البحث التى أستخدمها كل يوم تقريباً:

1- Screaming Frog SEO crawler إن هذه اداة لابد من الحصول عليها لمن يعملون في مجال ال SEO و هذه الأداة فى الأساس هي زاحف crawler يحاول العثور علي كل صفحة ويساعد فى موقعك ويستخرج البيانات ذات الصلة منه .

2- Majestic الأداة السابقة التى ذكرتها تعمل فى مجال on-page SEO . ولكن حينما يتعلق الأمر بالوصلات المؤدية لخارج الصفحة off-page-optimization فإنك ستحتاج إلي أداة مختلفة . لتحليل الإرتباط عموماً انا أستخدم Majestic لأنها أداة فعالة .

3- SEMrush هي أداة تحليل للمنافسة . لي صورة مع هذه اأداة يمكنك الحصول علي صورة لأداء الموقع في نتائج البحث ومقارنته بمنافسيه.

22 – Mike Blumenthal الشريك المؤسس فى GetFiveStars والشريك المؤسس ل LocalU (تويتر)

1- Moz local

2- Whitespark

3- GetFiveStars

23 – Sean Si نائب رئيس النمو والتسويق ل Pandora Labs . وهو متحدث تحفيزي فى الصباح و SEO وخبير تحليلات مساءاً (تويتر).

إليكم توصياتي:

1- SEMRush إنه أفضل أداة للتنافس في ال SEO موجودة .و ال SEO تنافسية بطبيعة الحال فبعد كل شيئ إنها لعبة محسومة بعشر نتائج فى الصفحة الأولي فقط.

2- AccuRanker إنها أسرع أداة لتتبع ترتيب المواقع. سهلة الإستخدام للغاية و تستخرج البيانات كما يحلو لك.

3- Screaming Frog كل شيئ عن ال site SEO   و ال SEO التقني يمكنها ان تتواجد فى screaming frog . جربوه.

علاوة علي ذلك : هناك أداة ليست SEO مباشرة و لكن Qeryz  قد ساعدتنى علي معرفة أى جزء من المحتوي قد يحب جمهوري ان يقرأه أو يشاركه. إذا كانت إستراتيجية ال SEO الخاصة بك تركزعلي المحتوي مثلي ، فإن هذه الأداة هامة للغاية.

24- Nathan Thomas مالك Income bully (تويتر)

 قد تكون توصياتي مختلفة بعض الشيئ عن معظم التوصيات .و لكني لدي الكثير من الخبرة مع كلا من organic SEO و local SEO. الأشخاص اللذين لا يعرفون ذلك من الداخل قد يظنون أنهم متماثلين ولكنهم قد يكونون مختلفين عن بعضهم . بعد العمل مع عدد لا يحصي من العملاء حينما كنت أدير الوكالة ، لقد كنت علي دراية كبيرة بال local SEO.

1- SERPwoo هذه الأداة لن تساعدك فى الحصول على ترتيب علي الإطلاق. و هي لن تساعدك فى الكشف عن الكلمات المفتاحية المخفية. ولكنها سوف تساعدك علي فهم حركة نتائج البحث طالما أنك تقوم بتحليل النتائج بشكل صحيح . يمكنك أيضاً إلتقاط أى تغييرات خوارزمية عن طريق القاء نظرة فاحصة علي نتائج SERPwoo . و البيانات التى يكتشفها SERPwoo  كثيفة للغاية ويمكنها أن تكون رائعة للمبتدئين .

2- Long Tail Pro هذه أداة أكثر شعبية وهي المستخدمة من قبل معظم الناس الذين يعملون ك SEO. إنها اداة رائعة وتسمح لك ان بالبحث عن بيانات الكلمات المفتاحية ، و هي أيضاً تسمح لك بالحكم علي المنافسة قبل ان تقرر الذهاب لكلمة مفتاحية محددة.

3- AnswerThePublic  هذه هي أداتي المفضلة والأفضل من كل شيئ ، إنه مجاني ! إنه نوع من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية ولكنه يساعدك علي إنشاء أفكار للمحتوي إستناداً إلي الكلمة المفتاحية . إستخدام هذه الأداة يمكنك من بناء مواضيع مرتبطة بالدومين وهذه أهمية لل SEO.  أنا أستخدم هذه الأداة لكلا من  local و organic SEO.

25- Rick Ramos الرئيس التنفيذي للتسويق في HealthJoy (تويتر)

1- Buzzsumo

2- Freshkey

3- Spyfu

26 – Nick Eubanks (تويتر)

1- Team Explorer

2- Sentinel

3- SEMRush

27 – Steve Wiideman رئيس مجموعة  Wiideman Consulting Group (تويتر)

1- Moz

2- Semrush

3- Botify

4- Ahrefs

28 – Marko Saric مستشار ومدون في  HowToMakeMyBlog (تويتر)

1- Google search console

2- Google amp plugin for wordpress

3- Yoast seo plugin for wordpress

29 – Matthew Barby الرئيس العالمي للنمو و ال  SEO في Hubspot (تويتر)

1- Ahrefs

2- AccuRanker

3- LumanuApp(النسخة البيتا)

30 – Venchito Tampon مؤسس SharpRocket (تويتر)

1- Bandmentions

2- Semrush

3- Mailtrack.io

31- Laura Lippay مسؤولة  البحث العضوي و التقنية المثلى لدي Netflix .

1- Getstat

2- Google Structured Data Tester

3- Chrome Dev Tools

32- Dennis Seymour مدير التسويق الرقمي ومؤسس Leapfroggr (تويتر)

1- Google Search Console

2- Screaming Frog

3- Market Samurai

33- Cam Garrant متخصص التسويق و ال SEO فى Repsly (تويتر)

أدوات ال SEO الهامة لنا هي:

1- SEM Rush

2- ahrefs

3- Screamingfrog

34- John Short مسوق إبداعي في Workable (تويتر)

إننا نستخدم :

1-Moz إننا نحب مستكشف الموقع و إختبار الزحف.

2- SEMRush  والتحليلات الخاصة بها.

35- Casandra Campbell مسوقة إنترنت و تنمية لدي Shopify (تويتر)

1- Keyword Planner(بحث عن الحجم)

2- Ahrefs(الكلمات المفتاحية للمنافسين)

3- Search Console

36- Jacob King يعمل ك SEO لمدونة White|Grey|Black Hat .

1-http://archive.org 

2-scrapebox, and

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment