إلكترونيات تكنولوجيا

أفضل أنواع أجهزة التحكم عن بعد متعددة الاستخدامات

أجهزة التحكم عن بعد أصبحت مصاحبة لكل جهاز تستخدمه بصفة يومية فى حياتك … هل تشعر بالملل والاضطراب  عند محاولة استخدام جهاز تحكم عن بعد لتجد انك امسكت بالجهاز الخاطىء … لا تقلق اليك قائمة بأفضل أجهزة التحكم عن بعد “المتعددة الاستخدامات” والتى تلائم ميزانية انفاقك.

افضل أجهزة التحكم عن بعد متعدد الاستخدامات
Logitech Harmony Companion

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

إذا كنت تبحث عن جهاز تحكم متعدد الاستخدامات سهل الاستخدام للتحكم في ما يصل إلى ثمانية مكونات AV وحتى بعض الأجهزة المنزلية الذكية ، فإننا نوصي باستخدام Logitech Harmony Companion، يعد جهاز التحكم عن بعد Harmony الأسهل في الإعداد والربط بالاجهزة ، كما ان النظام الذكي القائم على التفعيل يعمل على تبسيط التحكم في جهاز المسرح المنزلي بأكمله، لا يوجد جهاز تحكم عن بعد آخر يوفر مثل هذه السيطرة ، والتوصيل ، والتوافق مع الأجهزة مقابل ثمنه. لا يتطلب جهاز Harmony Companion الذى يقوم بالتحكم فى ثمانية أجهزة التوجيه مباشرة على واجهة الجهاز ، ويمكنه التحكم في Wi-Fi وأجهزة البلوتوث ، كما يمكنه تشغيل المنزل الذكي.

يمكن لنظام Logitech Harmony Companion المكون من قطعتين ، والذي يتكون من محور وجهاز تحكم عن بُعد ، التحكم في ما يصل إلى ثمانية  اجهزة عرض AV ، ويعمل مع أجهزة IR و Wi-Fi و Bluetooth ، مما يمنحه مرونة أكبر من العديد من أجهزة التحكم المتوفرة بنفس نطاق السعر، يمكنك أيضًا استخدام تطبيق للهاتف الذكي / الجهاز اللوحي للتحكم في نظامك، يتكامل تطبيق Harmony Companion مع Alexa ، و Google Assistant ، والعديد من محاور الضبط الذاتى لخصائص المنزل والأجهزة الذكية ، مثل الأضواء والأقفال والثرموستات والستائر المزودة بمحركات،  يفتقر هذا الجهاز للتحكم عن بعد إلى خاصية الإضاءة الخلفية ، وكل هذه الوظائف تجعله أكثر صعوبة في البرمجة مقارنةً ببعض أجهزة التحكم عن بعد الأخرى ، ولكنه لا يزال أسهل في الاستخدام من أي شيء آخر متاح.

من السهل نسبياً ضبط خصائص برنامج MyHarmony الخاص بك ، حيث يستخدم واجهة ذكية قائمة على الوظائف تبسط التحكم في المسرح المنزلي بأكمله، يعمل النظام مع أجهزة IR و Wi-Fi و Bluetooth ، بما في ذلك مجموعة متنوعة من منتجات المنزل الذكي ، ويوفر تطبيق التحكم المجاني المرتبط بنظام iOS / Android طريقة ثانية للتحكم في كل شيء، يمكنك التحكم في النظام باستخدام الأوامر الصوتية عند دمجه مع مكبر صوت Amazon Alexa أو مساعد Google Assistant، قد يوفر جهاز Harmony Companion المزيد من الوظائف أكثر مما يحتاجه بعض الأشخاص ، مما يجعله أكثر تكلفة من اجهزة التحكم عن بعد متعددة الاستخدامات ذات الوظائف الأساسية. على عكس العديد من أجهزة التحكم عن بعد متعددة الاستخدامات ، لا تحتوي وحدة التحكم عن بعد المحمولة على جهاز إرسال IR مدمج، وبدلاً من ذلك  يعتمد على مرسل الأشعة تحت الحمراء إلى جانب أجهزة Bluetooth و Wi-Fi المدمج في لوحة التوصيل the Hub . عندما تضغط على زر على جهاز Companion عن بعد فإنه يرسل إشارة لاسلكية إلى لوحة التوصيل ، ليخبرك عن الزر الذي ضغطت عليه،  يقوم جهاز Hub بعد ذلك بإرسال إشارة IR أو Bluetooth أو Wi-Fi المناسبة للتحكم في المكونات المرتبطة به.

يعد دعم Wi-Fi و Bluetooth إضافة كبيرة لأنه يسمح لـ Companion بالتحكم في الأجهزة غير المشغلة للأشعة تحت الحمراء – مثل Sony PlayStation 4 ومشغل Media TV Amazon Fire – التي لا يمكن لجهاز IR التحكم بها عن بعد.

إحدى فوائد وجود IR الأشعة تحت الحمراء في محور منفصل هو أنه لا  يهم المكان الذي تشير فيه إلى جهاز التحكم عن بعد المحمول باليد، في واقع الأمر ، لا يحتاج هذا الجهاز للتحكم عن بُعد إلى أن يكون في نفس الغرفة مثل لوحة التوصيل Hub ، طالما قمت بوضع المحور حيث يمكن أن تصل إشارات الأشعة تحت الحمراء التي يرسلها إلى اجهزة عرض  AV، يمكن أن يكون هذا الموقع داخل خزانة خلف أبواب مغلقة ، فوق مجموعة مكوّنات عرض AV ، أو حتى في جزء آخر من الغرفة، كما يأتي Hub أيضًا بمكبر IR سلكي يمكنك توجيهه للوصول إلى المكونات في اتجاه آخر ، ولديه مقبس مقاس 3.5 مم لإضافة مضخم ثانٍ إذا لزم الأمر، يمكن أن يكون جهاز Wi-Fi في أي مكان على مقربة من شبكتك اللاسلكية ، بالطبع.

واحدة من النقاط البارزة في Harmony line  هو أن هذه الاجهزة للتحكم عن بعد بسيطة للغاية في البرمجة ، على الأقل لأجهزة التحكم عن بعد المتعددة الاستخدامات، على الرغم من أن أحداً لم يأتِ بطريقة خالية من المتاعب في برمجة جهاز تحكم عن بعد متعدد الاستخدامات ، إلا أن نظام Harmony يأتي أقرب ما يكون إلى الى تحقيق أفضل المزايا.

تتطلب البرمجة الأولية لـ Harmony Companion استخدام برنامج سطح المكتب Logitech’s MyHarmony مع برنامج تشغيل   Windows أو Mac وحساب MyHarmony على الإنترنت. يمكنك تسجيل ما يصل إلى ست أجهزة تحكم مختلفة من Harmony في حساب واحد ، بالمناسبة  إذا كان لديك أكثر من نظام AV في المنزل، بعد توصيل لوحة الوصل بالكمبيوتر باستخدام كابل Micro-USB المرفق يرشدك برنامج MyHarmony خلال عملية الإعداد “في 3 خطوات”.

الخطوة الأولى هي إضافة أجهزة AV الخاصة بك، يطلب منك MyHarmony إدخال الشركة المصنعة ورقم الطراز لكل مكون ؛ ثم يبحث عن رموز التحكم عن بعد لهذا المكون في قاعدة البيانات الضخمة في Logitech ويضيف على الفور الرموز التي تم العثور عليها إلى قائمة الأجهزة الخاصة بك، تحافظ  Logitech باستمرار على تحديث قاعدة بيانات ضخمة لرموز التحكم عن بعد التي تغطي أكثر من 270.000 جهاز مسرح منزلي.

هذه العملية أسهل بكثير من طرق برمجة أجهزة التحكم عن بعد غير التناغم.الاخرى،  تستخدم أجهزة التحكم عن بُعد هذه في الغالب برمجة عن بُعد للاستخدامات المتعددة أكثر تقليدية ، والتي تتطلب منك البحث عن رمز مكون من أربعة أرقام لكل عنصر من مكوناتك في دليل التعليمات عن بُعد ، ثم إدخال تلك الموجودة على جهاز التحكم عن بُعد نفسه، بعد ذلك لا يزال يتعين عليك تشغيل كل عنصر أو تشغيله باستخدام جهاز التحكم عن بُعد للتحقق من إدخال الشفرة الصحيحة. إذا لم تفعل ، فستعود إلى الدليل للعثور على رمز بديل لإدخاله.

بمجرد إضافة جميع أجهزتك ، يرشدك MyHarmony إلى الخطوة الثانية: إنشاء الأنشطة ، وهي طرق للقيام بعدة أشياء (مثل تشغيل الأجهزة والتبديل إلى المدخلات الصحيحة) عن طريق الضغط على زر واحد على جهاز التحكم عن بُعد، استنادًا إلى أنواع المكونات التي لديك – ربما التلفزيون ، ومشغل Blu-ray ، وجهاز الاستقبال ، وصندوق الكابل لاستقبال القنوات الخاصة – يقترح MyHarmony عددًا من الأنشطة الممكنة ، مثل “مشاهدة التلفزيون” أو “الاستماع إلى الموسيقى” (يمكنك أيضا إنشاء الأنشطة المخصصة الخاصة بك).

تتمثل الخطوة الأخيرة في تحميل إعدادات التشغيل عن بعد التي تمت تهيئتها مؤخرًا في لوحة التوصيل Hub عن طريق الضغط على زر المزامنة ثم وضع لوحة التوصيل أينما تريد، عندما يحين وقت استخدام جهاز التحكم عن بعد ، ما عليك سوى الضغط على زر النشاط المطلوب ، ويقوم Harmony بتشغيل كل شيء وتبديل كل جهاز إلى الإعدادات الصحيحة.

يحتوي جهاز التحكم عن بعد الخاص بـ Companion على تخطيط منطقي للزر ويشتمل على وظائف هامة مثل Menu (قائمة) ، Exit (خروج) ، Guide (دليل) ، وأزرار ملونة، الملمس الجميل المطاطى في الأمام والخلف يزيل بصمات الأصابع ويقلل من فرص انزلاق جهاز التحكم عن بعد من يدك، وهو يستخدم بطارية CR2032 button battery  والتي يقول Logitech إنها قد تستغرق عامًا واحدًا

بالإضافة إلى قدرة Companion على التحكم في أجهزة AV الخاصة بك ، يمكن أيضًا أن يعمل بمثابة وحدة تحكم أساسية في المنزل الذكي، بدلاً من تطوير نظام التشغيل الآلي المنزلي الخاص بها ، جعلت Logitech من Harmony Companion متوافقًا مع العديد من المنصات والأجهزة الموجودة.

في الأساس  يوفر Harmony Companion طريقة لتوحيد التحكم في نظام AV الخاص بك والنظام الأساسي للتشغيل الآلي للمنزل بطريقة سلسة ، وإن كانت محدودة، تجعل مزايا الراحة ة للتحكم في الإضاءة وحتى القدرة على ضبط منظم الحرارة أثناء مشاهدة التلفزيون من هذا الجهاز رفيقك أكثر من مجرد جهاز تحكم عن بعد لاجهزة عرض  AV .

أفضل جهاز تحكم عن بعد  ذو سعر مناسب
Logitech Harmony 665

https://www.bestbuy.com

اشتري الآن!

يتيح جهاز تحكم Harmony 665 سهولة التحكم فى البرمجة والاستخدام ،يمكن التحكم في ما يصل إلى 10 اجهزة بأنظمة AV ، كما يحتوي على شاشة LCD ووظيفة مساعدة ملائمة – ولكن يمكنه التحكم في أجهزة IR فقط.

إذا كنت تتطلع إلى التحكم في نظام AV تقليدي يتألف من – على سبيل المثال : جهاز تلفزيون ، وجهاز استقبال AV ، وكابل DVR ، ومشغل Blu-ray  فإن Logitech Harmony 665 هو خيار رائع، إنه قادر على التحكم في ما يصل إلى 10 أجهزة ، فهو يتميز بشاشة ملونة سهلة القراءة ، ومضاءة بالألوان ، ووظيفة Remote Assistant المدمجة هي رائعة لتحري الخلل وإصلاحه، إذا أخفق جهاز التحكم عن بُعد في تنفيذ مهمة (مثل رفع مستوى صوت التلفزيون) ، يمكنك اتباع الاقتراحات الإرشادية التي يقدمها المساعد عن بُعد لحل المشكلة بسرعة، ومع ذلك  لا يستطيع جهاز Harmony 665 التحكم إلا في المعدات المستندة فى العمل إلى الأشعة تحت الحمراء ، لذلك فهو لا يدعم الأجهزة المنزلية الذكية وبعض مشغلات الوسائط المتدفقة ووحدات التحكم في الألعاب ، ويحتاج إلى توجيهه مع الجهاز الخاص بك.

إذا كنت تبحث عن جهاز تحكم عالمي للتحكم في نظام AV تقليدي ، فإن Logitech Harmony 665 (إصدار أحدث من اختياراتنا السابقة ، Harmony 650 ) يوفر إمكانية التحكم في 10 أجهزة ، ونفس الإعداد السهل الذي نقدمه ؛ كما أنه يضيف الإضاءة الخلفية ، وشاشة LCD قابلة للتخصيص ، ووظيفة مساعدة ملائمة، ومع ذلك لا يمكنه التحكم إلا في أجهزة الأشعة تحت الحمراء (IR) ، وبما أنه لا يستطيع الاتصال عبر Wi-Fi أو البلوتوث ، فإنه يحتاج إلى التوجيه المباشر باستخدام الريموت، علاوة على ذلك فهو غير متوافق مع بعض أجهزة AV ، ولا يعمل مع مكبرات الصوت الذكية أو يوفر التحكم في المنزل الذكي الذي تحصل عليه من Harmony Companion.

يتبع Harmony 665 نفس إجراءات الإعداد الأساسية مثل Companion ، بالاعتماد على تفاعلك مع برنامج سطح المكتب MyHarmony لإضافة أجهزة ، وإعداد الأنشطة ، وما شابه ذلك، نظرًا لأن Harmony 665 عبارة عن نموذج من قطعة واحدة لا يتضمن Hub ، فستحتاج إلى توصيل جهاز التحكم عن بُعد بالكمبيوتر مباشرةً عبر كبل USB المرفق في أي وقت ترغب فيه في إضافة أجهزة جديدة أو إجراء أي تغييرات على طريقة عمل النظام.

جهاز التحكم عن بعد مريح للغاية ، مع الأزرار الأكثر استخدامًا – رفع / خفض الصوت ، قناة لأعلى / لأسفل ، تشغيل / إيقاف مؤقت ، ووحدة تحكم في لوحة المفاتيح للتنقل عبر القوائم على الشاشة وأدلة القناة – كل ذلك في مكان يسهل الوصول إليه من الإبهام، جميع الأزرار المرفوعة في Harmony 665 متميزة في الشكل ومتباعدة عن بعضها البعض فى تصميمه بما يكفي لدرجة أنها ستصبح في وقت قريب معتادة لك لتشغيل جهاز التحكم عن بعد دون الحاجة إلى رفع عينيك عن التلفزيون.

تقع أسفل أزرار النشاط في الجزء العلوي من جهاز التحكم عن بعد شاشة ملونة مع زرين من أزرار التحديد على كل جانب، باستخدام هذه الشاشة ، يمكنك تحديد أنشطة إضافية بخلاف الأنشطة الثلاثة التي تم تعيينها بالفعل لأزرار النشاط ؛ يمكنك أيضًا استخدام الشاشة للوصول إلى الوظائف الموجودة على المكونات التي لا تحتوي على زر مناظر على Harmony 665 ، مثل وضع الصورة بالصورة أو الوضع المحيطي للصوت.

حتى الآن فإن الميزة الأكثر فائدةً في Harmony 665 – الميزة التي تيسر لك الامر كان لديك مشكلة في طريقة عمل النظام – هي وظيفة المساعدة ، والتي يمكنك الوصول إليها من زر أعلى الشاشة. . إذا لم يتم تشغيل التليفزيون لسبب ما أو لم يتحول جهاز الاستقبال إلى الإدخال الصحيح بعد تحديد أحد الأنشطة ، يؤدي الضغط على الزر تعليمات إلى قيام Harmony 665 بإصدار أمر الأشعة تحت الحمراء على الفور ، والذي يقوم بشكل مثالي بتصحيح الموقف.

بمجرد أن يقوم Harmony 665 بمحاولة أول مرة ، يظهر الاستعلام “هل أدى ذلك إلى حل المشكلة؟” على الشاشة الملونة، إذا أجبت بنعم ، فستختفي شاشة التعليمات، إذا كانت الإجابة “لا” ، يطرح Harmony 665 أسئلة أخرى ، مثل “هل يتم إيقاف تشغيل جهاز استقبال AV؟” إذا كانت إجابتك بنعم ، يرسل جهاز التحكم عن بُعد أمرًا لإعادة تشغيل جهاز الاستقبال مرة أخرى ثم يسأل مرة أخرى “هل هذا الإصلاح المشكلة؟ “نعم إيقاف المساعدة. لا يبادر بسؤال آخر ، وهلم جرا، هذه الوظيفة المساعدة المدمجة ، بالإضافة إلى القدرة على إعداد الأنشطة بسهولة البرنامج التشغيلى من Harmony 665 بسيطًا بما يكفي لاستخدام أي شخص تقريبًا.

يقتصر Harmony 665 على التحكم في أجهزة AV التي تقبل أجهزة التحكم عن بُعد (IR) بالأشعة تحت الحمراء، بالنسبة إلى معظم الأشخاص  لا يمثل هذا التقييد مشكلة نظرًا لأنه يغطي الغالبية العظمى من مكونات AV المستقبلية واللاحقة (الأكثر احتمالًا) للاجهزة، ومع ذلك  لا تستخدم بعض أجهزة الصوت والفيديو الشائعة أجهزة التحكم عن بعد التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، مثل PlayStation 3 و PlayStation 4 من سوني ، ومكبرات صوت Sonos اللاسلكية ، وإضاءة Philips Hue ، وبعض أجهزة تلفزيون Fire Amazon، إذا كان لديك حاليًا أحد هذه الاجهزة فلن تتمكن من استخدام Harmony 665 للتحكم فيه – بمعنى آخر ، أنت عالق باستخدام جهازين تحكم عن بُعد أو أكثر. قد لا يكون هذا أمرًا مهمًا طالما أنك سعيد بأن جميع معداتك الأخرى تحت السيطرة.

كما أن طبيعة التواصل الفعلى لجهاز التحكم عن بعد مع الاجهزة (IR) يعني أن حالة المكونات في النظام الخاص بك قد تخرج عن المزامنة عندما تبدأ أو تنهي نشاطًا إذا لم تحتفظ بـ Harmony 665 مشيرًا في اتجاه كل المعدات الخاصة بك في حين أنها تنبعث منها جميع أوامر التحكم عن بعد، كلما زاد عدد الأوامر المضمنة في النشاط ، زادت فرص حدوث ذلك، بشكل عام  يجب أن تكون وظيفة المساعدة قادرة على تصحيح المشكلة ، ولكنها لا تزال أقل من مثالية.

لا يمكنك أيضًا استخدام Harmony 665 إذا كان لديك مكونات مدسوسة في خزانة – إلا إذا قمت بإضافة موسعات الأشعة تحت الحمراء الخاصة بك أو حتى إضافة RF الرقمي إلى Harmony 665 . يتطلب الخيار الأخير استخدام حجم خاص two-thirds-size AAA batteries في Harmony 665 بدلاً من بطاريات AA القياسية.

لهواة تشغيل المسرح المنزلى والاجهزة المماثلة
Logitech Harmony Elite

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

يدعم جهاز التحكم عن بُعد Logitech Harmony Elite ما يصل إلى 15 جهازًا ويحتوي على شاشة لمس ملونة قابلة للتخصيص لتوفير أقصى قدر من المرونة في التحكم في المعدات التى تعمل بنظام AV والأجهزة المنزلية الذكية.

مثل اختيارنا الأفضل ، فإن Logitech Harmony Elite هو نظام مكون من قطعتين يستخدم Harmony Hub ، بحيث تحصل على نفس المزايا، يتحكم نموذج Elite الرائد بما يصل إلى 15 جهازًا ويضيف شاشة تعمل باللمس قابلة للتخصيص لمزيد من المرونة، جهاز التحكم عن بعد مضاء بشكل كامل وأكثر استجابة ، مع تصميم أجمل يجعله يبدو أكثر مثل جهاز التحكم عن بعد لنظام تحكم مثبت محترف – ولكن كل ذلك يأتي مع قفزة كبيرة في السعر، هذا هو الموديل الذي يمكنك الحصول عليه إذا كان لديك نظام مسرح منزلي كبير ومتوسع ، وتريد أفضل جهاز للتحكم عن بعد.

يعتبر Harmony Elite هو جهاز التحكم عن بعد الرئيسي من Harmony في Logitech. مثل نظام Harmony Companion ، فهو عبارة عن نظام مكون من قطعتين يتم بناؤه حول المحور Hub ، بحيث يمكنه التحكم في أجهزة IR و Wi-Fi وأجهزة البلوتوث ولا يحتاج إلى خط البصر باستخدام الترس. إن الوصول إلى Elite يوفر لك شاشة لمس ملونة قابلة للتخصيص بالكامل وإضاءة خلفية كاملة ، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في المزيد من الأجهزة (حتى 15) ولدمج المزيد من الأجهزة المنزلية الذكية في نظامك مثل Companion الذى يعمل أيضًا مع Alexa و Google Assistant.

الميزة البارزة لل Elite هي شاشة اللمس الملونة المدمجة في جهاز التحكم عن بعد، بدلاً من الضغط على الأزرار الصلبة لـ Movie أو TV أو Music ، على سبيل المثال : يمكنك التمرير لأعلى ولأسفل على الشاشة لتحديد نشاطك ثم النقر فوق ذلك ثم تتحول الشاشة إلى صفحات مخصصة لهذا النشاط ، ويمكن أن تصبح خيارات التحكم عميقة بشكل وافى،  يمكنك تخصيص جميع أسماء الأنشطة ، أو يمكنك إنشاء أسماء خاصة بك.

وهذا أيضًا هو جهاز التحكم عن بُعد الذي يمكنك الحصول عليه إذا كان لديك قدر كبير من الاجهزة ، إذ يمكنه التحكم في ما يصل إلى 15 جهازًا  ، لذلك فهو يحل محله ما يصل إلى 15 جهازًا آخرًا للتحكم عن بعد، يسمح لك Elite بإخفاء معدات المسرح المنزلي في خزانة أو مكتبة، لأنه يأتي مع اثنين من معززات الأشعة تحت الحمراء التي يمكنك وضعها أمام أبواب الخزانة حتى تبقي الاجهزة الخاصة بك بعيدا عن الأنظار.

مثل جميع أجهزة التحكم عن بعد الأخرى المستندة إلى لوحة التوصيل Hub  ، يسمح لك Elite باستخدام تطبيق Harmony بالإضافة إلى جهاز التحكم عن بعد الفعلي.

أخيرًا ، يمكن لجهاز Elite العمل مع عدد قليل من الأجهزة المنزلية الذكية ، يمكنك إنشاء وصفات للتحكم الصوتي في أي نظام قائم على التوليف ، باستخدام هذا الإعداد ، أنشأنا وصفات لتحويل نظام المسرح المنزلي المعقدة للتشغيل والإيقاف مع أوامر صوتية بسيطة.

Elite يتميز باستجابة ورقى لنظام تحكم مثبت مهنيا ، لكنها أيضا مكلف نسبيا.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment