أجهزة موسيقية

أفضل أنواع البيانو الرقمي “الاورج” الإقتصادية السعر الملائمة للعازفين المبتدئين

بعد قضاء 29 ساعة في البحث فى سمات 21 نوعا واختبار سبعة منها  مع مجموعة من عازفي البيانو المحترفين والهواة ، نعتقد أن Casio Privia PX-160 هو أفضل أنواع البيانو الرقمي للميزانية للعازفين المبتدئين، إنه يصدر بشكل مناسب نفس نغمات ونوتات البيانو الصوتي المعتاد وبه بعض الأصوات الأكثر واقعية التي سمعناها في هذه الفئة السعرية ، ومنافذ سماعات الرأس المزدوجة تلبى احتياجات كلا من الطالب والمعلم.

أفضل نوع من  البيانو الرقمي للمبتدئين بسعر اقتصادى
Casio Privia PX-160

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

هو الة موسيقية تنتج مزيج رائع من الصوت الواقعي وشعور دقيق أصابع البيانو بسعر في متناول اليد، يبدو أن مفاتيح العزف الرئيسية لـ Casio Privia PX-160 تشبه البيانو الحقيقي أكثر من أي الة اختبرناها،  إنه جهاز اورج رقمى يوفر أفضل مزيج من الشعور الرائع عند الضغط على المفاتيح ، وأصوات نغمات البيانو المرضية ، و الميزات المفيدة للطلاب (ومعلميهم)، ونعتقد أنه اختيار رائع للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

اتفقنا جميعًا على أن ترتيب لوحة المفاتيح وملمسها يشعرك وكأنه بيانو عادى تقليدى، إنه يحتوي على  تقنية tri-sensor scaled hammer action ، والذي يتضمن استخدام ثلاثة أجهزة استشعار بدلاً من الجهازين المعتادين، هذا يجعل لوحة المفاتيح أكثر استجابة مع النغمات الموسيقية المتكررة لأن المفتاح لا يحتاج إلى العودة إلى وضع الثبات قبل الانضغاط مرة أخرى، في اختبارنا اتاح هذا مزيدًا من النغمات الموسيقية من مجرد مفتاح التشغيل / الإيقاف الموجود بمعظم اجهزة الاورج المشابهة، أثناء الانتقال إلى النصف الثاني من معزوفة Liszt’s Hungarian Rhapsody No. 2 – على سبيل المثال – سيتيح لك المستشعر الثلاثي التحكم بشكل أفضل في ديناميات نغمة C-sharp المتكررة بسرعة.

يحاكي بيانو Casio الفرق في وزن المطارق الموجود فى البيانو التقليدى، وفى لوحة المفاتيح – النغمات المنخفضة (على الجانب الأيسر) أثقل وتحتاج ضغط أكبر بالإصبع أكثر بقليل من النغمات العالية ( على الجانب الأيمن) – بحيث تبدو لوحة المفاتيح مثل بيانو حقيقي. 

بالتأكيد فكر مصمموا  Casio في علاقة التدريب المشتركة بين الطالب / المعلم عند تصميم PX-160، فبه وضع العزف الثنائي ، الذي يقسم لوحة المفاتيح إلى نصفين، كل نصف يغطى نفس نطاق أوكتاف (حوالي ثلاثة ونصف أوكتافات لكل جانب) ، لذلك يمكن للمدرس العزف من جانب بينما يقلده الطالب فى العزف على الجانب الآخر في نفس طبقة النغمات، كما يسمح منفذان لسماعات الرأس لكلا اللاعبين باستخدام سماعات الرأس دون الحاجة إلى مقسم منافذ للسماعات يوضع فى منفذ واحد ، في حالة استخدام السماعات يمكن أيضًا ضبطها لإخراج الصوت من جانب لوحة المفاتيح اليسرى إلى السماعة اليسرى والعكس. 

يأتي PX-160 مزودًا بدواسة SP-3 damper (sustain)  المربعة، إنه يقوم بمهمة تعديل النغمات ولكنه بعيد عن تجربة البيانو الأصلية،  يوفر Casio وحدة دواسة SP-33 الاختيارية ، والتي تحتوي ضبط وتعديل ثلاثي للدواسات مع دواسات منفصلة ناعمة ومتحركة ، وهي الشكل التقليدي الثلاثي للدواسات الموجود في معظم انواع البيانو، في وضع التشغيل الثنائي : تعمل الدواسات اليسرى واليمنى كدواسات damper pedals فى جوانبها الخاصة من لوحة المفاتيح، الجانب السلبي لـ SP-33 هو أنه يمكن استخدامه فقط مع حامل CS-67 من Casio (يتوفر الاثنان أيضًا معًا فى حزمة واحدة ).

  يوفر PX-160 ما مجموعه 18 صوتًا مدمجًا، مقارنة بالانواع المنافسة  ، منها ثلاثة أصوات آلات : Grand Piano Concert و Grand Piano Modern و Elec. Piano 1 ، كما ان به أزرار مخصصة على لوحة التحكم،  يتطلب تحديد أي من الأصوات الخمسة عشر الأخرى أن يقوم المشغل بالضغط على زر “الوظيفة” ومفتاح بيانو مطابق يحمل اسم الصوت ، مثل Vibraphone أو Jazz Organ ، المفاتيح المستخدمة لاختيار الأداة موجودة في منتصف لوحة المفاتيح ، بدءًا من منتصف C  لسهولة الوصول إليها ،تحتوي بعض لوحات المفاتيح الأخرى التي تستخدم طريقة التحديد هذه على مفاتيح الاختيار المعينة لأوكتاف فى الجزء السفلي من لوحة المفاتيح ، والتي يمكن أن تجعل تغيير الأصوات أكثر صعوبة بعض الشيء لأنك يجب أن تنظر وتصل بأصابعك إلى أقصى اليسار من لوحة المفاتيح، إذا كان لديك مكتبة الأصوات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكن استخدام Casio Privia PX-160 كوحدة تحكم عن طريق توصيله بالكمبيوتر عبر منفذ   USB .

يمكنك استخدام PX-160 على أي حامل لوحة مفاتيح أو حتى سطح منضدة، نوصي باستخدام حامل X مزدوج مثل RockJam Xfinity لتحقيق الثبات وسهولة الضبط، تحتوي هذه الحوامل على أربعة أرجل ، مما يجعلها أكثر صلابة وأقوى وأكثر ثباتًا من الحوامل ثنائية الأرجل النموذجية ، وعلى عكس الحوامل على شكل حرف Z   فهي قابلة للطي عند التخزين.

يعد مكان وضع النوتة الموسيقية في Casio  صلبًا ويدعم بسهولة نوتة موسيقية ثقيلة، وبالإضافة إلى لوحة المفاتيح في حد ذاتها ، هناك عروض بملحقات إضافية مختلفة متاحة على موقع   Amazon تتضمن مجموعة المبتدئين حامل CS-67 ولوحة دواسة SP-33 ومقعد CB7 وقماش تلميع كما تأتي Essentials Bundle بمقعد مبطن وحامل على شكل حرف X   وزوج من سماعات الرأس، من الجيد أن تكون الملحقات موجودة لديك ، لكني أقترح شراء الأشياء بشكل منفصل للتأكد من حصولك على ما تحتاجه ولا شيء غير ضروري.

اختيارنا التالى
Yamaha P-45

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

يصدر P-45 النغمات بشكل رائع مثل أفضل اختيار لدينا ولكنه يقدم مجموعة محدودة من الأصوات المفيدة،إذا لم يكن اختيارنا الأفضل السابق متاح ولا يمكنك الانتظار حتى تبدأ التدريب والعزف   فإن Yamaha P-45 هو بديل ممتاز، يبدو الشعور الرئيسي للضغط على لوحة المفاتيح رائع، ولكن على الرغم من أنه يتمتع بصوت رائع مثل البيانو التقليدى grand-piano ، إلا أن معظم الأصوات الأخرى باهتة، كما يحتوي فقط على منفذ سماعة رأس واحد ، مثبت بشكل غير مريح على اللوحة الخلفية. 

Yamaha  أقل قليلا فى جودة الصوت ، على الرغم من. إنه يقدم 10 أصوات ،   ثلاثة فقط قابلة للاستخدام: Grand Piano 1 و Electric Piano 1 و Vibraphone، وصوت Grand Piano 1 هو الصوت الوحيد الذي يحتوي على زر على وحدة التحكم   (يعمل ايضا كزر تغيير وظائف). يتم تحديد الآخرين بالطريقة نفسها التي يتم بها اختيار Casio – مع امساك زر Function والضغط على مفتاح البيانو – ولكن يتم تعيين جميع الأصوات لأوكتاف أدنى على لوحة المفاتيح ، لذلك عليك أن تمد يدك وتقوم بالوصول إلى أقصى اليسار من لوحة المفاتيح لتغييرها. 

يحتوي Yamaha على وضع الثنائي الذي يسمح لشخصين بالعزف في نفس الوقت، ومع ذلك فإن جهاز P-45 لا يحتوي إلا على سماعة رأس واحدة ، لذلك ستحتاج إلى مقسم منافذ splitter لكلا العازفين لاستخدام سماعات الرأس أثناء العزف معًا، يوجد مقبس سماعة الرأس على اللوحة الخلفية للوحة المفاتيح ، مما يجعل الوصول إليه   أكثر صعوبة قليلاً من مقابس Casio المثبتة في المقدمة، عناصر التحكم في وحدة التحكم محدودة الأزرار.

 دواسة القدم المربعة  footswitch موجودة مع الجهاز، نوصيك باستبدالها بـ M-Audio SP-2 أو شيء مشابه، يشبه مكان وضع النوتة الموسيقية موديل Casio ، ولكن بدلاً من كونه لوحة صلبة تمامًا ، فإنه يحتوي على بعض الفواصل فى التصميم،  لا يزال بإمكانه الاحتفاظ بسهولة بنوتة مكونة من 352 صفحة لمؤلفة بيتهوفن الموسيقية Piano Sonatas Vol. 1. 

بديل ذو سعر اقتصادى
Alesis Recital Pro

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

هو بيانو ميسور التكلفة وسهل الاستخدام ولا ينقص إلا قليل من مميزات الإحساس بجودة المفاتيح أو سمات الأداء.

يعد Alesis Recital Pro أقل فى الثمن من الموديل السابق ، لكنه لا ينتج أصوات ونغمات توحى بذلك حيث تعتبر الأصوات المدمجة جيدة ، و أزرار اللمس التى تمتاز بخاصية LCD readout ، تعد لوحة المفاتيح الأسهل والأكثر بديهية في الاستخدام فى جميع الموديلات التى اختبرناها، لا يأتي مزودًا بدواسة sustain pedal ، لذلك سيتطلب شراء واحدة مبلغا إضافيًا بقيمة 20 دولارًا تقريبًا لجعل  Alesis Recital Pro يعمل بشكل كامل.  

من بين اختياراتنا الثلاثة  يعد Alesis Recital Pro الأسهل في الاستخدام إلى حد بعيد، يتم اختيار كل الأدوات باستخدام ستة أزرار على وحدة التحكم (صوتان لكل زر)، يتم توفير أزرار التعديل والجوقة ، وتأثيرات التردد ، وهناك عرض لإظهار جميع الإعدادات والمدى الصوتى ، كما يمكن ضبط وظيفة Alesis’s metronome  في أي مدى من 30 إلى 280 BPM ، مع اظهار السرعة على الشاشة.

 التأثيرات – من ناحية أخرى – رائعة ، وهناك الكثير منها: ثمانية ترددات مختلفة ، ثمانية جوقات ، وثلاثة تأثيرات تعديل : tremolo وvibrato وrotary speaker ، تقوم لوحة المفاتيح بتخزين إعدادات التأثير الخاصة بك لكل من الأصوات الـ 12 الموجودة في الذاكرة ، لذا ستتم استعادتها عند اختيار هذا الصوت مرة أخرى أو إيقاف تشغيل لوحة المفاتيح، من المحتمل أن تكون هذه أقل أهمية وفائدة للمبتدئين من الأصوات الأساسية ، على الرغم من أن التأثيرات قد تجذب من يبحثون عن بيانو ذو أداء عالى وغير مكلف. 

يحتوي وضع Alesis duet ، المسمى Lesson ، على نقطة انقسام قابلة للتعديل ، والتي يمكن ضبطها لأي مفتاح في نطاق three-octave range  ، وكما هو الحال مع Yamaha هناك مخرج سماعة رأس واحد فقط وهو موجود على اللوحة الخلفية، واستخدام اثنين من سماعات الرأس سوف يتطلب استخدام splitter . 

لا يأتي Alesis Recital Pro مع دواسة sustain pedal من أي نوع، مكان وضع النوتة الموسيقية هو حامل مصنوع من شبكة أسلاك، إذا كنت تستخدم نوتة موسيقية على شكل كتاب أو مجلدًا موسيقيًا ، فلن تواجه مشكلة  ولكن إذا كان لديك ورقة موسيقية واحدة ، فمن المحتمل أن تنحني وتسقط من الخلف، يوجد علي موقع Amazon الالكترونى عرض Alesis Recital Pro Bundlethat بملحقات : حامل مزدوج على شكل حرف X ودواسة sustain pedal ومقعد.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment