تطبيقات تكنولوجيا

أفضل برامج التعرف علي الحروف لمسح مستنداتك ضوئياً وتحويلها لملفات pdf

حول أوراقك الهامة ومستنداتك الى صيغة الكتابة الرقمية ببرامج التعرف علي الحروف

عندما تريد تخزين النصوص المكتوبة والمستندات بطريقة رقمية تقوم بمسح المستندات ضوئيًا لذا فأنت بحاجة إلى استخدام مجموعة من برامج التعرف علي الحروف التى يمكنها توفير السرعة والدقة فى الاداء، وغالبًا ما عانت تقنية OCR Optical Character Recognition (التعرف الضوئي على الأحرف) من القصور في كلاهما حيث كانت سرع المسح الضوئي بطيئة فحسب والدقة رديئة للغاية مع ظهور النص في بعض الأحيان بشكل ضعيف أو محرف.

حالياً أدى التقدم في تطوير البرمجيات والأجهزة بالمزيد من التطور فى تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) بحيث اصبحت برامج التعرف الضوئي على الحروف الموجودة فى سوق البرمجيات أن تقدم سرعة جيدة و درجات لائقة من الدقة، والدقة مهمة جدًا عند محاولة البحث فى المستندات الممسوحة ضوئيًا ، حيث أن عمليات المسح اذا خرجت فى صورة سيئة التنسيق ستضر ان تكرر العملية بأكملها مرة اخرى ، مع إهدار الجهد اللازم لنقل المستندات إلى المسح الضوئي في المقام الأول وذلك ان افترضنا عدم خضوعها لإعادة التدوير بالفعل. التحسينات الحديثة في تقنية التعرف الضوئي على الحروف تؤدي الى تقليل احتمال حدوث مشكلة ، مما يعني أن المكتب الذي لا يحتوي على أوراق ومستندات فعلية أصبح الآن حقيقة واقعة وليس ضرب من الخيال، الشيء الوحيد الذي يعيق ذلك هو على الأرجح حجم الوثائق التي لم يتم مسحها ضوئيًا .

OmniPage Ultimate

https://www.amazon.com

برنامج خاص بالمهنيين  

المميزات:

  • قابل للتخصيص ، يحافظ على سير العمل بطريقة شاملة
  • أعلى سرعة ودقة

العيوب:

  • البرنامج مكلف للغاية بالنسبة للبعض

إذا كنت تحتاج الى مسح المستندات بتقنية OCR بشدة لإتمام وتنظيم مستندات ووثائق العمل لديك فيمكنك ان تجرب OmniPage Ultimate ، إنه برنامج مزود بميزات عديدة ورغم أن السعر مرتفع نسبيًا ، إلا أنه لا يزال فى حدود التكلفة المعقولة لمعظم الشركات الصغيرة.

استثمر اموالك فى البرنامج ويمكنك تحويل المستندات الورقية من أي مصدر ماسح ضوئيًا إلى أي نوع من الملفات الرقمية التي تريدها – وهو يعمل بسرعة فائقة أيضًا، إذا كان لديك مجموعات من الورق يجب العمل عليها فإن الوقت الذي يتم توفيره بواسطة OmniPage Ultimate سيكون ملموس حقاً. والبرنامج يتميز بالدقة في التحويل وهو موثوق به فى العمل من قبل بعض من أكبر الأسماء في الأعمال التجارية – بما في ذلك Amazon و Ford و GE – وهو يتيح للمستخدم إنشاء مهام سير عمل مخصصة حتى يتم تسليم مستنداتك تلقائيًا إلى المكان الصحيح بالتنسيق الصحيح ووفقا لاحتياجاتك.

إذا كان إصدار برنامج Ultimate بمبلغ 449.99 دولارًا (حوالي 352 جنيهًا إسترلينيًا) يفوق احتياجاتك فجرب إصدار OmniPage القياسي الأرخص بسعر 149.99 دولارًا (حوالي 117 جنيهًا إسترلينيًا) علما بأن الإصدار القياسي لا يشتمل على العديد من خيارات الإدخال والإخراج وسير العمل  إلا أنه لا يزال يقدم وظائف كافية لمعظم المستخدمين الذين يحتاجون إلى برنامج التعرف الضوئي على الحروف.

  Abbyy FineReader

https://www.abbyy.com

واحد من افضل البرامج الموجودة فى المجال

اصدار   ABBYY FineReader Pro   لنظام ماك 119.99 دولار امريكى

اصدار   ABBYY FineReader 14 Standard119.99 دولار امريكى

 اصدار   ABBYY FineReader 14 Corporate399.99 دولار امريكى

المميزات:

  • مجموعة شاملة من الميزات
  • خيارات الإخراج متعددة

العيوب:

  • السعر باهظ فى حالة الاستخدام الشخصي

لقد ساعدت شركة Abbyy الشركات في إدارة المستندات لفترة طويلة وممتدة ، وهذا يُظهر في أحدث إصدار من برنامج FineReader – إنه برنامج شامل تمامًا يلبى احتياجات الشركات الصغيرة ، على الرغم من أن المستخدمين العاديين قد يفضلون برنامج اقل فى الميزات.  إذا كنت بحاجة إلى تحويل مجموعة المستندات على دفعات ، فيمكن لـ FineReader القيام بذلك أيضًاحيث يمكنه التعامل مع مجموعة من تنسيقات الملفات المخرجة والتعامل مع 192 لغة مختلفة بدون جهد، وهناك تطبيقات محمولة مصاحبة أيضًا إذا كنت بحاجة إلى القيام بمسح سريع لمستند من خلال  الهاتف.

البرنامج ليس الأحدث فى البرامج ولكنه مباشر وبه العديد من الوظائف ويقوم بالعمل بشكل جيد.

لقد اكتسب Abbyy FineReader سمعة قوية لكونه أحد أفضل البرامج في مجال التعرف الضوئي على الحروف .

يمكنك تجربته مجانا لمعرفة ما إذا كان مناسب لاحتياجاتك.

  Adobe Acrobat Pro DC

https://acrobat.adobe.com/us/en/acrobat/acrobat-pro.html

برنامج كفء وذو أداء مميز من منتجات Adobe

Acrobat Standard DC 12.99 دولار امريكى/شهريا

Acrobat Pro DC 14.99 دولار امريكى/شهريا

المميزات:

  • يحتوى على الكثير من الميزات المتقدمة
  • سهل الاستخدام

العيوب:

  • سوف تضطر إلى الدفع بصورة  شهرية

هل تريد استخدام برنامج ينتمى على علامة تجارية معروفة يمكنك الوثوق بها؟ يتوفر برنامج Adobe Acrobat DC بأسعار اقتصادية ، ويحتوى على قائمة رائعة من الميزات والخيارات حتى لو كان السعر أقل بنسبة ملحوظة من بعض البرنامج المنافسة، وللحصول على جميع ميزات OCR  تحتاج إلى اختيار الإصدار Pro من برنامج Adobe Acrobat. وتشير كلمة “DC” فى اسم البرنامج الى  “Document Cloud” وكل شيء يتكامل تمامًا مع برامج Adobe السحابية ، إذا كنت بحاجة إلى الحصول على ملفاتك من أي جهاز كمبيوتر هناك أيضًا تكامل مباشر وبسيط مع أي برنامج آخر تنتجه Adobe و يمكنك اختياره إذا كنت تستخدم بالفعل الكثير من تطبيقات Adobe الأخرى مثل Photoshop.

إذا قررت الاشتراك فى إصدار Pro من Adobe Acrobat DC فستحصل على جميع أساسيات التعرف الضوئي على الحروف بالإضافة إلى القدرة على إضافة تعليقات وملاحظات على المستندات ، والبرنامج عبارة عن أداة متخصصة لمسح الجداول واجراء المقارنة السريعة بين وثيقتين معًا ، و الكثير من المزايا الاخرى، ويمكن تحرير المستندات مباشرة على الشاشة بعد الانتهاء مباشرة من مسحها ضوئيًا. وتضمن شركة Adobe مستوى معين من الجودة ، والبرنامج يعمل بنظام الاشتراك الشهري حيث يبدأ Adobe Acrobat DC من 12.99 دولارًا (حوالي 10 دولارات أمريكية) شهريًا على أساس سنوي .

 Readiris

https://readiris.ar.uptodown.com/

منتج ملىء بالمزايا المختلفة

المميزات:

  • برنامج متكامل متعدد المزايا
  • سهل التعلم والتشغيل

العيوب:

  • الميزات الأكثر تقدما ذات تكلفة إضافية

يمزج Readiris بين واجهة المستخدم جيدة التصميم مع مجموعة من الميزات والوظائف المفيدة ، وإذا كنت تدير شركة صغيرة أو كنت بحاجة إلى تحويل كمية كبيرة من الوثائق والمستندات الى صيغة رقمية – وكنت على استعداد لدفع تكلفة البرنامج – فسوف تجد هذا البرنامج أحد أكثر البرامج شمولية المتاحة. وهو يقوم بإخراج مجموعة من تنسيقات الملفات المدعومة (بما في ذلك تنسيقات Microsoft Office وخيار قراءة النص بصوت عالٍ) ، إلى التوقيعات وحماية الأمان في مستنداتك الرقمية النهائية ، وهو يغطى العديد من احتياجات الشركات ومنها دعم جميع العلامات المائية التعليقات والشروح.

إنه أيضًا أحد أسرع برامج التعرف الضوئي على الحروف وأسرعها ، وتستطيع التنقل سريعًا بين شاشات برنامج  Readiris المختلفة ، دون الحاجة إلى الرجوع إلى ملف تعليمات يدوي أو متضمن فى البرنامج، ومثل جميع التطبيقات الاخرى فهو يجمع بين الكثير من الميزات القوية مع واجهة بسيطة مباشرة. ويتطلب استخدام بعض الميزات مثل دعم 138 لغة كحد أقصى وحماية كلمة مرور PDF الاشتراك فى حزمة Corporate level package ،  والأقل من هذا المستوى هو اصدار Pro ، بينما المنتج الأساسي هو Readiris القياسي فقط – والاشتراك به يبدأ من 49 دولارًا ( حوالي 38 جنيه استرليني) للبرنامج.

 Rossum Data Capture

https://rossum.ai

يعمل بمستوى دقة يصل الى 99.00 %

المميزات:

  • خدمة التعرف على الفواتير من جهات ونظم مختلفة

العيوب:

  • تطبيق متخصص لنطاق عمل معين

يقدم Rossum Data Capture مسح المستندات بتقنية OCR مع وظيفة مختلفة لأنه يهدف إلى مسح الفواتير للحصول على المعلومات والبيانات الرئيسية منها  ليتم تصديرها إلى أي برنامج تستخدمه. قد يكون هذا الأمر مفيدًا بشكل خاص للمؤسسات التي لديها عدد كبير من الفواتير ، خاصةً من المقاولين والموردين والتي قد تكون غالبًا في شكل ورقي.

يعمل البرنامج عن طريق تقنية الذكاء الاصطناعي لفحص المستند بحثًا عن المعلومات الأساسية بدلاً من استخدام تنسيق من خلال قالب  مما يساعد في التعرف على تنسيق الفواتير المختلفة لاستخراج البيانات منها بطرق مختلفة. وهذا قد يجعله مفيدًا للغاية لهذا الغرض إلا أن نطاقه ضيق فى العمل مما يعني أن عمله محدود فى المجالات الأخرى حيث تحتاج المستندات أو الصور إلى المسح الضوئي أو التحويل إلى ملفات نصية قابلة للتحرير. بالرغم من ذلك فإن برنامج Rossum Data Capture له غرض واضح ويعمل لتغطية احتياج محدد ، وسوف يغطى احتياجات الشركات التي تحتاج إلى استخراج الأرقام ببساطة وسهولة من الفواتيربدلاً من مجرد العمل من خلال النص.

خيارات أخرى لبرامج مسح المستندات بتقنية OCR ” التعرف الضوئي على الحروف”

هناك أنواع مختلفة من برامج التعرف الضوئي على الحروف الاخرى القادرة على العمل مع مجموعات من المستندات في نفس الوقت، يمكنهم عادةً التعامل مع المستندات التي قد يكون لها قابلية محدودة للقراءة على الاجهزة، كما ان هناك إصدارات أبسط لسطح المكتب تسمح ببعض التحويل المحدود لملفات PDF أو TIFF الممسوحة ضوئيًا إلى نص عادي أو ملفات مستندات ، وعادة ما يكون الاشتراك بها بتكلفة محدودة أو مجانية بدون تكلفة وفيما يلى بعضًا منها:

FreeOCR 

برنامج خاص بنظام Windows يسمح بإخراج معظم صور PDF و Tiff متعددة الصفحات الممسوحة ضوئيًا فى شكل نص عادي أو كمستند Microsoft Word، ويمكن أيضا مسح النص من ملفات الصور الأخرى، والبرنامج متاح للاستخدام المجاني حتى لأغراض تجارية.

SimpleOCR 

برنامج مجاني يتيح لك مسح مستند واحد كل مرة وتحويله إلى نص عادي أو مستند بصيغة Word، وهناك ميزة مثيرة للاهتمام في هذا البرنامج المجاني وهى أنه يعمل أيضًا مع اللغة الفرنسية، ومع ذلك قد توجد عيوب فى النسخة المجانية مثل ظهور الأعمدة والخطوط بصورة غير دقيقة وبجودة طباعة رديئة.

GOCR 

برنامج OCR مجاني ومفتوح المصدر مصمم لتحقيق المهام البسيطة، وهو قادر على إجراء تحويلات بسيطة للصور إلى نصوص ، إلا أن أكبر مميزاته هو أنه تم تطويره للتشغيل على منصات مختلفة مثل Linux و Windows ، ولأنه مفتوح المصدر يمكن تخصيصه إذا كان لديك مهارات التشفير المطلوبة.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment