الأجهزة الصحة

أفضل 10 أنواع من المجاهر او الميكروسكوب

تستخدم أفضل أنواع الميكروسكوب لعرض الأشياء الصغيرة مثل البكتيريا ولكن هناك أيضًا مجاهر بقدرات تكبير أقل بكثير مفيدة للأشخاص الذين يريدون لحام لوحات الدوائر أو إصلاح الأجزاء التي يصعب رؤيتها في الساعات. تُصنع بعض المجاهر من المعدن والزجاج البسيط، في حين أن البعض الآخر له جوانب رقمية تسمح للمستخدم بالتقاط الفيديو والصور الثابتة وكذلك تسمح لك بتحليل تلك الصور. والكثير منها يتضمن المجاهر الضخمة النمطية التي تتوقع أن تراها في المختبر أو الفصل الدراسي، ولكن عدد قليل منها في القائمة التالية هي أدوات مجهر رقمي محمول ، ولا تكاد تشبه الميكروسكوب على الإطلاق.

تتوفر أنواع الميكروسكوب المعروضة هنا في نطاق واسع من الأسعار من 35 إلى 600 دولار أو أكثر. سواء كنت قد بدأت للتو أو كنت ترغب في شراء مجهر لطفلك لأول مرة أو كنت بحاجة إلى بعض المعدات الاحترافية الجادة فهناك مجهر خاص بك على هذه القائمة. لقد بحثنا في عشرات المراجعات المهنية ومقاطع الفيديو الإرشادية والمقالات للعثور على أفضل عشرة أنواع ميكروسكوب موجودة حاليًا في السوق. درسنا كيفية شراء أفضل المجاهر المتاحة من خلال ميزات مثل قوة التكبير والإضاءة والجوانب الرقمية والجودة.

تعود المجاهر في الواقع إلى قرون مضت: أول ميكروسكوب حقيقي اخترعه العالم الهولندي أنتوني فان ليوينهويك في منتصف القرن السابع عشر، في حين استخدم أول عدسة تستخدم لتكبير الأشياء في عام 1000 ميلادي. على الرغم من أن مجهر Leeuwenhoek كان لديه قوة تكبير تبلغ 270X فقط فقد تطورت المجاهر بسرعة حيث تم تحسين إنتاج العدسات الزجاجية.

اليوم لدينا المجاهر التي يمكن أن تضخم الكائن إلى 2500X وأكثر (إن 2500X هو أعلى قوة مجهر في هذه القائمة). إن الميكروسكوب مفيد للغاية للعلم والتعليم  وأيضًا للأطفال الذين يستمتعون بلا شك بالمشاهدات المذهلة التي تقدمها المجاهر.

AmScope M150C-I 40X-1000X

اشتري الآن!

ستجد أن مجاهر AmScope تسيطر على هذه القائمة وهناك سبب لذلك. على الرغم من أن AmScope تأسست في عام 1996 إلا أن الشركة معروفة بإنتاج مجاهر عالية الجودة ومعقولة التكلفة. يحظى برنامج AmScope M150C بتقدير كبير عندما يتعلق الأمر بخدمة الطلاب في فصول العلوم.

وفي الواقع صُمم M150C خصيصًا للتعليم أي خصيصًا للطلاب من المدرسة الابتدائية حتى المدرسة الثانوية. بالإضافة إلى AmScope-KIDS M30-ABS-KT2-W للأطفال وقابلية التوصيل USB2-MICRO-250X الصغيرة، يعتبر AmScope M150C-I أفضل منتج في قائمتنا بسعر 80 دولارًا فقط.

قوة التكبير

إعدادات التكبير هي 40X ، 100X ، 250X ،400X ، و 1000X.

الإضاءة

إن مصابيح LED قابلة للتخفيت ويمكن أن تعمل إما من خلال مخرج أو بثلاث بطاريات AA.

مكونات رقمية

من أجل الحفاظ على انخفاض التكاليف قررت AmScope بيع الكاميرا الرقمية الاختيارية بشكل منفصل.

لماذا نحب هذا المنتج

  • جودة رائعة
  • صنع للتعليم
  • خمسة إعدادات التكبير
  • اختيارين للطاقة

AmScope SM-4TZ-144A

اشتري الآن!

هذا منتج آخر من AmScope ، لكنه يختلف بشكل كبير عن AmScope M150C-I المذكورة أعلاه. أولاً وقبل كل شيء إن SM هو مجهر ستيريو  أفضل بكثير للنظر إلى عناصر أكبر مع التكبير المنخفض ومسافة العمل البعيدة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم فحص لوحات الدوائر التالفة أو عناصر أخرى كبيرة. لديه ميل 45 درجة لتقليل من إجهاد الرقبة والعين. كما أنه من أغلى اختيار في قائمتنا حيث يبلغ سعره 600 دولار.

قوة التكبير

يحتوي SM-4TZ على نطاق تكبير من 3.5X إلى 90X. يمكن استخدام عدستين Barlow لزيادة المجال أو مسافة العمل.

الإضاءة

إن لمبة LED 144 قابلة للإزالة ولها أربع مناطق تسمح للمستخدم التحكم في شدة الضوء وكذلك اتجاهه. الضوء مشرق وملائم: مثالي عندما تكون العينات حساسة لدرجات الحرارة المتغيرة. كما يضم مقاومة متغيرة للتحكم في السطوع.

مكونات رقمية

كما هو الحال بالنسبة لمعظم منتجات AmScope فإن الكاميرا الرقمية اختيارية ويتم شراؤها بشكل منفصل.

لماذا نحب هذا المنتج

  • مثالي للعينات الكبيرة
  • LED عالية التحكم
  • عدستين بارلو
  • يقلل من إجهاد العين والرقبة

Plugable USB2-MICRO-250X

اشتري الآن!

يعد هذا الجهاز محمولًا كما أنه متوفر بسعر مناسب حيث يبلغ سعره 35 دولارًا تقريبًا. إنه مجهر رقمي رائع للطلاب والهواة على حد سواء.

قوة التكبير

مع التكبير بقدر 250X، من الواضح أن الـ Plugable لا تستطيع الاقتراب بشكل كافٍ لفحص البكتيريا (حيث أن المجاهر ذات التكبير 400X وما بعدها ستكون قادرة على القيام بذلك)، ولكن مقابل 35 دولار فقط فإنه لا يزال مثيرًا للإعجاب. من الأفضل عرض عينات أكبر مثل العملات المعدنية أو الطوابع.

الإضاءة

هناك مصابيح LED مدمجة قابلة للتعديل عبر قرص. ويحتوي على شيء لم تراه في العديد من الميكروسكوبات هو أن الأضواء تشرق من خلال ناشر ضوء (وهذا يساعد على تقليل أي وهج وهذا مفيد بشكل خاص عند النظر في العينات التي تعكس الضوء).

مكونات رقمية

باستخدام الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك التحكم بسهولة في ميزة الكاميرا. يسهل ضبط جوانب مثل جودة اللقطة والتعرض، وهناك أيضًا ميزات الفيديو والوقت الفاصل إذا كانت عينتك تتغير بمرور الوقت.

لماذا نحب هذا المنتج

  • جودة ممتازة
  • محمول
  • ناشر للحد من الوهج
  • العديد من ميزات الكاميرا

OMAX 40X-2000X Digital

اشتري الآن!

OMAX هي شركة عمرها يقرب من نصف قرن. على مر السنين، كان التركيز الرئيسي لمنتجاتها للأغراض التعليمية وإثراء حياة الطلاب من جميع الأعمار. لا تصنع OMAX المجاهر فحسب، بل تخترع أيضًا مجموعة واسعة من البرامج والكاميرات التي تعزز هذه الأدوات بشكل أكبر.

قوة التكبير

يمكن تكبير OMAX في ثمانية إعدادات مختلفة: 40X و 80 X و 100 X و 200 X و 400 X و 800 X و 1000 X و 2000 X. عند هذا التكبير المرتفع، يمكن للمستخدم بسهولة رؤية تفاصيل خلايا الدم أو حتى البكتيريا.

الإضاءة

الإضاءة هي LED قابلة للتعديل.

مكونات رقمية

تعمل كاميرا USB مع معظم أنظمة Windows و Mac مثلها مثل المنتج السابق، يمكنها التقاط الصور الثابتة ومقاطع الفيديو.

لماذا نحب هذا المنتج

  • ثمانية مستويات تكبير
  • التضخيم من 40X إلى 2000X
  • قادرة على عرض الأشياء الصغيرة والكبيرة
  • يخلق الصور الثابتة ومقاطع الفيديو

AmScope SE400-Z

اشتري الآن!

يُعد الإصدار SE400-Z مجهرًا ثابتًا للستيريو مثاليًا للمهندسين الذين يحتاجون دائمًا إلى لحام المواد الكبيرة أو الكهربائيين الذين يرغبون في إصلاح لوحات الدوائر. لديه مساحة عمل طويلة للتعامل مع العناصر الكبيرة. ويمكن استخدامه أيضًا في إصلاح الساعات وإعداد الأحجار الكريمة والعديد من العناصر الكبيرة الأخرى التي تتطلب أعمالًا تفصيلية يصعب الوصول إليها بالعين المجردة. يقلل الميل الرأسي البالغ 30 درجة من إجهاد العين والرقبة.

قوة التكبير

يمكن النظر في أكبر العينات من خلال التكبير 1X. خلافًا لذلك، هناك عدسات واسعة قابلة للتغيير 10X و 20 X.

إضاءة

يستخدم هذا المجهر إمّا ضوء منحني قابل للتعديل أو قضيب الهالوجين. العديد من المستخدمين يختارون ضوء الانحناء الأكثر ملاءمة لتوجيه الضوء إلى مناطق مختلفة من العينة.

مكونات رقمية

كالعادة تقدم AmScope كاميرا رقمية منفصلة يمكن توصيلها بـ SE400-Z.

لماذا نحب هذا المنتج

  • كبير للحصول على عينات كبيرة
  • عدسات عريضة قابلة للتبديل 10x أو 20X
  • يقلل من إجهاد العين والرقبة
  • ضوء منحني أو قضيب الهالوجين

OMAX 40X-2000X

اشتري الآن!

يعتبر OMAX 40X-2000X مثاليًا لطلاب المدارس الثانوية والكليات والهواة والعاملين في المختبرات. مع وجود ثمانية خيارات للتكبير، فإنه يشبه المجهر المذكور أعلاه بدون مكونات رقمية إضافية. يشبه المنظار المائل بزاوية 45 درجة AmScope SM-4TZ-144A كما يمكنه تقليل إجهاد الرقبة والعين.

قوة التكبير

تتراوح إعدادات التكبير بين ثمانية اختيارات من 40X ، و 80 X ، و 100 X ، و 200 X ، و 400X ، و 800 X ، و 1000X ، و 2000X. كما أن لديها اثنين من العدسات الواسعة القابلة للتبديل من 10X و 20 X. وهي مناسبة تمامًا لمشاهدة العينات مثل الفطريات والبروتوزوا وحتى البكتيريا.

الإضاءة

يحتوي OMAX على ضوء LED منخفض يمكن تعديل شدته.

مكونات رقمية

إذا كنت تبحث عن ميزات مثل التقاط الصور ومقاطع الفيديو والحالات الزمنية، فإن OMAX 40X-2000X Digital يحتوي على كل ما تحتاج إليه.

لماذا نحب هذا المنتج

  • ثمانية اعدادات تكبير
  • يتضخم من 40X إلى 2000X
  • يحتوي على عدستين عريضتين بسعة 10 x و 20 x widefield

AmScope M158C-E

اشتري الآن!

نظرًا لسعره البالغ 120 دولارًا أمريكي تقريبًا، فإن جهاز AmScope M158C-E ميسورًا جدًا نظرًا لخصائصه الرقمية. بفضل التكبير الذي يصل إلى 1000 ضعفًا فإنه يتميز بالقوة أيضًا.

قوة التكبير

يحتوي رأس المشاهدة الأحادي على عدسات 10x و 25 X widefield قابلة للتبديل. يأتي الميكروسكوب مع كاميرا اختيارية ويوفر رؤية 40X عندما تُعلق على العدسة.

الإضاءة

يحتوي على مصابيح LED قابلة للشحن. إنه جهاز لا سلكي.

مكونات رقمية

كما ذكر أعلاه، هناك كاميرا مكبرة 40X. يعمل مع ويندوز إكس بي وويندوز 2000 وويندوز فيستا وويندوز 7. أما بالنسبة للأجهزة، فيجب استخدام معالج Intel Core2 2.8GHz وذاكرة RAM بسعة 2 غيغابايت ومنفذ USB2.0. وكون الجهاز لاسلكيًا وقابل لإعادة الشحن فيمكنك استخدامه في أي مكان دون القلق بشأن العثور على منفذ.

لماذا نحب هذا المنتج

  • جودة ممتازة
  • لاسلكي القابل لإعادة الشحن
  • كاميرا اختيارية
  • 10x و 25 X عدسات عريضة قابلة للتبديل

AmScope-KIDS M30-ABS-KT2-W

اشتري الآن!

هذا الميكروسكوب هو واحد من أعلى المجاهر جودة المصمم للأطفال الصغار الذين لديهم اهتمام بالعلوم. إنهم يصنعون مجاهر أطفال رائعة لمن تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 سنة. يحتوي على مجموعة كاملة من الملحقات بما في ذلك بيض الأرتيميا المملح ومفرخ و طبق بتري وآلة تقطيع العينات وخمس شرائح مجهرية مجهزة. يمكن شراء هذا المجهر البسيط مقابل 40 دولارًا فقط.

قوة التكبير

مع ستة إعدادات التكبير (بما في ذلك 120X ، 240X ، 300X ، 480X ، 600X ، و 1200X) ، يمكن للأطفال AmScope عرض مجموعة واسعة من العينات.

الإضاءة

يتميز هذا المجهر المبتدئ بإضاءة LED و مرآة مع عجلة تصفية ألوان مدمجة. إن هذا الميكروسكوب يعمل بالبطارية حيث يأتي ببطاريتين AA.

مكونات رقمية

من الواضح أنه لا توجد مكونات رقمية تأتي مع هذا المجهر المبتدئ، ولكن وفرة الملحقات تجعل الأطفال يشعرون بالتسلية لفترات طويلة.

لماذا نحب هذا المنتج

  • جودة رائعة
  • العديد من الملحقات
  • ضوء البطارية بالطاقة
  • 6 اعدادات تكبير
  • تكبير يصل إلى 1200X

AmScope B120C-E1

اشتري الآن!

يعتبر AmScope B120C-E1 مجهرًا ذا نطاق عالٍ من التكبير 40X إلى 2500X فهو أقوى مجهر في قائمتنا. كما يتميز بميل 30 درجة لراحة الرقبة والعين على حد سواء. إنه رائع للمهنيين وطلاب المدارس الثانوية والمعلمين.

قوة التكبير

هناك ستة إعدادات تكبير: 40X ، 100X ، 250X ، 400X ، 1000X ، و 2500X مذهلة التي تفوق حتى OMAX التي يبلغ الحد الأقصى لتكبيرها 2000X.

الإضاءة

مثل معظم المجاهر USB ، فإن B120C-E1 لديه لمبة LED يمكن تعديل سطوعها بواسطة مخفت الأنوار. تبقى اللمبة باردة مما يجعل هذا المجهر مثاليًا للعينات الحساسة لدرجة الحرارة.

مكونات رقمية

يمكن توصيل الميكروسكوب على USB ويزود بكاميرا متوافقة مع ويندوز إكس بي وفيستا و7 و8 وماك OS X وماك لينكس. إن البرنامج سهل الاستعمال حيث يمكن للمستخدمين التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو وقياس عيناتهم.

لماذا نحب هذا المنتج

  • تكبير 2500X
  • الراحة للعين والرقبة
  • لمبة باردة للعينات الحساسة للحرارة
  • يلتقط الفيديو والصور

Dino-Lite USB Handheld Digital

اشتري الآن!

تشمل مميزات Dino-Lite المجهر الرقمي المحمولة التقاط الصور والفيديو بل وأيضًا القياس والشرح وتحليل العينات. كما يوحي اسمه فإن هذا المجهر هو محمول صغير بما فيه الكفاية لتحمله في أي مكان تقريبا. يلزم توفر جهاز كمبيوتر لإلقاء نظرة على أي صور أو مقاطع فيديو تم التقاطها.

قوة التكبير

يحتوي مجهر Dino-Lite الرقمي المحمول على تكبير من 10x إلى 220X. في حين أن المستخدمين لا يستطيعون رؤية أصغر العينات مثل المجاهر OMAX، لا يزال هناك العديد من العناصر التي يمكن عرضها.

الإضاءة

يحتوي على 8 مصابيح LED يمكن التحكم بها من خلال البرنامج الخاص به.

مكونات رقمية

يحتوي البرنامج الذي يأتي مع مجهر Dino-Lite USB الرقمي على ميزات لإضافة الصور وتحليلها. يمكن التقاط مقاطع فيديو متقطعة ويمكنه قياس العينات بدقة. يتوافق مجهر USB الرقمي مع ويندوز إكس بي وفيستا و7 و8 و10 وماك أوس 10.5+ وأجهزة أندرويد.

لماذا نحب هذا المنتج

  • جودة رائعة
  • محمول
  • 8 أضواء LED
  • يعلق ويحلل الصور
  • يأخذ فيديوهات متقطعة
  • يقيس العينات

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment