تطبيقات تكنولوجيا

أفضل تطبيقات الماسح الضوئي للهاتف المحمول

بالمقارنة بين حوالي 19 تطبيقً من تطبيقات الماسح الضوئي للهاتف المحمول، يعتبر برنامج Scanbot Pro، الخيار الأفضل لعمل مسح المستندات على كل من أنظمة Android و iOS. كما أنه سهل الاستخدام ويوفر جودة عالية بالطبع ليس مثل أجهزة الماسح الضوئي ولكنها تتميز بإمكانات وخيارات تمييز النص بشكل موثوق والمشاركة. كما أنه لا يعرض المعلومات الشخصية لأية مخاطر بما أنه لا ينقل ولا يحتفظ بأي بيانات في الخوادم الخاصة به.

اختيارنا المفضل

أفضل تطبيقات الماسح الضوئي لنظامي Android و iOS
Scanbot Pro

https://itunes.apple.com

يعد Scanbot Pro أفضل تطبيقات الماسح الضوئي  لكل من أنظمة Android و iOS، لأنه يجمع بين جودة المسح الضوئي العالية، مع إعدادات منطقية سهلة الاستخدام. كما إنه يتضمن ميزات ترميز PDF المفيدة، وخيارات مشاركة واسعة، وأيضا لديه إمكانات تصحيح التشويش الهندسي. وهذا مقابل رسوم اشتراك متواضعة تدفع  لمرة واحدة (وليس اشتراك مستمر)، وذلك لتأمين الحصول على ميزاته المميزة.

وعلى الرغم من صعوبة وجود تطبيقات الماسح الضوئي ، يمكن أن يدعي المحافظة على أمان البيانات بنسبة 100%، إلا أن Scanbot Pro لا يعرض سرية وأمان المعلومات لخطر القرصنة أو التحايل عبر الإنترنت.

وبرغم تشابه التصميم في معظم تطبيقات المسح الضوئي، إلا أن برنامج Scanbot Pro يعتبر الأفضل وذلك يرجع إلى بساطة وأناقة التصميم. حيث تفتح الكاميرا تلقائيا عند بدء تشغيل التطبيق، ويلتقط المستند الموضوع في مجال الكاميرا (كما يمكن تعيينها للانتقال إلى ملف الصور بدلاً من ذلك، أو إيقاف ميزة التشغيل التلقائي للالتقاط). وأيضا توجد بعض ميزات الاستخدام الأخرى، مثل: وضع المسح متعدد الصفحات، بالإضافة إلى تذكير لحركة دوران الكاميرا لمستندات المناظر الطبيعية، وتحديد المسح في حالة وجود تشوهات كبيرة في الرسومات.

بعد ذلك، تنتقل صورة المستند التي تم التقاطها إلى شاشة التحرير، حيث يمكن استعمال مجموعة من المرشحات، والضبط التلقائي، والتدوير، وتسمية الملف الممسوح ضوئيًا. كما يمكن أيضًا إعداد تسمية مسبقة في حال عدم الرغبة في تسمية كل مستند يتم مسحه ضوئيا في كل مرة.  كذلك عرض قائمة المكتبة يتم بوضوح وفقا لتاريخ التقاط عمليات المسح، ثم اختيار المستند بالنقر عليه وعرضه النص والتعليق عليه، ومشاركته.

كما يقوم برنامج Scanbot Pro بإجراء التعرف التلقائي على النص في كل مستند يقوم بمسحه ضوئيًا، ويمكنه القيام بذلك بـ 60 لغة. وعلى الرغم من عدم إمكانية الحصول على دقة تقارب أجهزة المسح الضوئي، إلا أن جودته تماثل على الأقل ماتقدمه جميع التطبيقات الأخرى تقريبًا.

ووظيفة التشذيب التلقائي ممتازة وموثوقة، وتنتج حواف ونص واضح ومستقيم.  وفي الحالات النادرة التي لا يحدث فيها ذلك بشكل جيد، يتيح البرنامج ضبط النتائج بسهولة باستخدام أداة تستقر على حواف المستندات مع طريقة عرض مكبرة للمساعدة في ضبط زوايا القطع بدقة. كما إن الفلترين المتوفرين “ماجيك” – اللون السحري والنص السحري – بالفعل سحرية إلى حد كبير.  حيث يقوم في عمليات المسح للنصوص بتعزيز التباين وإزالة الظلال والتجاعيد، تاركين خلفيات بيضاء نظيفة ونصًا واضحًا وقابل للقراءة. كما يقوم التطبيق أيضًا بعمل أفضل مع الصور من معظم التطبيقات.

وبمجرد أن يتم حفظ المسح، يتيح التطبيق إمكانية مشاركته عبر البريد الإلكتروني بلمسة واحدة (PDF فقط)، أو بالنقر على زر “مشاركة” لإظهار قائمة مشاركة Android أو iOS المألوفة (PDF أو JPEG). وإذا تم النقر على المستند الذي يرغب في مشاركته والانتقال إلى نتائج التعرف الضوئي على الحروف، يمكن بعدها مشاركة النص كملف TXT.

وبالإضافة إلى المشاركة اليدوية، يمكن أيضا ضبط Scanbot على تحميل جميع عمليات المسح تلقائيًا (PDF فقط) إلى واحدة من 17 خدمة سحابية. وتشمل هذه خدمات التخزين الشهيرة مثل Dropbox و Google Drive و OneDrive؛ و تطبيقات تدوين الملاحظات مثل OneNote و Evernote؛ والمزيد من الخيارات المقصورة على فئة معينة مثل خوادم FTP و WebDAV.  وأخيرًا، يمكن إرسال عمليات المسح الضوئي على شكل فاكس، ولكن بتكلفة إضافية، حيث تكلف كل صفحة “رصيد” واحدًا، يمكن شراؤه منفردا أو في حزم من 10 بتكلفة (9 دولارات) أو 100 (45 دولارًا).

وعلى عكس بعض التطبيقات المنافسة، لا يرسل Scanbot أيًا من البيانات التي يتم مسحها إلى خوادمه الخاصة أو يقوم بإجراء التعرف الضوئي على الحروف المحفوظة في السحاب، لذا يمثل الحد الأدنى من مخاطر الأمان. ونظرًا لتزايد انتشار انتهاكات البيانات والخصوصية وسرقة الهوية، ينبغي أن يشعر أصحاب الهواتف الذكية بالقلق إزاء بيانات اعتماد الأمان لأي تطبيق يمكنه الوصول إلى المعلومات الشخصية. وبشكل خاص تطبيقات المسح، نظرًا لأن العديد من المستندات التي قد يتم مسحها مثل، العقود والسجلات الطبية وبطاقات تعريف الهوية وما إلى ذلك، قد تحتوي على معلومات حساسة.  وبالنسبة لمستخدمي iOS، فإن تطبيق Scanbot يقدم أيضًا تشفير PDF، مما يتيح حماية الملفات بكلمة مرور؛ وهي ميزة غير متوفرة حتى الآن في إصدار Android، لكن من المأمول أن يتم إضافتها قريبًا.

الاختيار الاقتصادي

أفضل تطبيقات الماسح الضوئي المجانية لنظام Android
Smart Doc Scanner

https://play.google.com

للباحثين عن أحد تطبيقات الماسح الضوئي يكون جيد ومجاني لهواتف Android، فإن تطبيق Smart Doc Scanner يوفر جميع المميزات تقريبًا، من جودة صورة واضحة، وقائمة إعدادات سهلة الاستخدام، التعرف الضوئي على الحروف (OCR)، والعديد من خيارات المشاركة.  ولكن فلاتر الصور الخاصة به، ليست بنفس قوة مرشحات اختيارنا المفضل، فهي لا تملك أدوات التعليقات التوضيحية بتنسيق PDF، كما أن خيارات التحميل التلقائي ليست قوية. ولكن لا يمكن الجدال كثيرا حين يتعلق الأمر بتطبيق مجاني.

ومثل اختيارنا المفضل، يتعرف Smart Doc Scanner تلقائيًا على حواف المستندات ويلتقطها بدون تدخل بشري.  ويمكن الاعتماد على التشذيب التلقائي بشكل عام، وفي حالة حدوث عطل، يمكن ضبط المستند بواسطة أدوات مساعدة إضافية وتصحيح الزوايا بدقة.  ومع الإضاءة الجيدة، يكون ناتج عمليات المسح النصية واضح، ولكن مع وجود الكثير من الظلال أو استخدام مصدر إضاءة علوية، تميل المرشحات إلى ترك بعض البقع بدلا من مساحات بيضاء نقيًة.

ويتوفر دعم التعرف الضوئي على الحروف لـ 36 لغة، وهذا العدد لا يرقى إلى اختيارنا المفضل، ولكنه مثير للإعجاب بالنسبة لتطبيق مجاني. وعلى الرغم من أنه يتضمن خيارًا لإجراء OCR دائمًا قبل حفظ عملية المسح ولكن ليست بصيغة PDF. كما يمكن حفظ نتائج التعرف الضوئي على الحروف بشكل منفصل كملفات نصية أو TXT أو DOC (إلا أن ذلك يحتاج إلى الإصدار المدفوع من التطبيق لحفظ أكثر من ثلاثة مستندات).

ويستخدم Smart Doc Scanner قائمة مشاركة Android الافتراضية (أو ما يعادلها من الشركة المصنعة للهاتف) لمشاركة ملفات PDF والنصوص مباشرةً، ولكن ينبغي أولا حفظ ملفات TXT و DOC على جهاز الهاتف و من ثم مشاركتها عبر تطبيق آخر. ولا يوجد بهذا التطبيق، خيار لتحميل عمليات المسح الجديدة تلقائيًا إلى Dropbox أو غيرها من خدمات التخزين السحابية، مثل اختيارنا المفضل، ولكن يمكن نسخ عمليات المسح إلى Google Drive كملف ZIP، وهناك توجد خدمة مزامنة خلفية تعيد النسخ الاحتياطية الأحدث عندما يتم العثور عليها.

ونظرًا لأن جميع عمليات Smart Doc Scanner تتم على الهاتف، فإن التطبيق نفسه لا يشكل مخاطرة من جهة أمان البيانات. ومع ذلك، يجب الحرص والتعرف على كيفية مشاركة المعلومات الشخصية ويشمل ذلك التطبيقات التي تستخدم عند مشاركة ملفات PDF ونصوص من Smart Doc Scanner.

اختيار اقتصادي

أفضل تطبيق مسح ضوئي مجاني لنظام تشغيل iOS
Microsoft Office Lens

https://itunes.apple.com

تطبيق Microsoft Office Lens مجاني 100%، وهو أمر نادر الحدوث بين تطبيقات iOS. لذا يعتبر أفضل خدمة لمستخدمي iPhone أو iPad الذين يرغبون في الحصول على الخدمة بدون مقابل. حيث يوفر أفضل وسيلة مسح ضوئي جيد والنتيجة واضحة باستخدام OCR ممتاز، وواجهة مستخدم سهلة وبسيطة. إلا أنه وبالرغم من الأداء الجيد، يعتبر محدود الإمكانات إلى حد ما، خاصة فيما يتعلق بالمشاركة خارج مجموعة تطبيقات وخدمات Microsoft Office، ويعد ذلك مصدر إزعاج يمكن التغاضي عنه.

ومن الأشياء اللطيفة في Office Lens، احتوائه على أوضاع منفصلة لمسح السبورات البيضاء وبطاقات العمل، حيث يمكن للتطبيق أن يحول مسح السبورة البيضاء إلى شرائح PowerPoint، ويتعرف على الأسماء ومعلومات الاتصال و الصور في بطاقات العمل، وإضافتها إلى جهات اتصال OneNote.

وبالنسبة للمستندات، يمكن إرسال عمليات المسح كملفات JPEG أو PDF أو DOCX.  وكانت نتائج OCR بتنسيق DOCX ممتاز، يجعل Office Lens أكثر دقة من اختيارنا المفضل. كما أنه متوفر أيضا لنظام Android ويعمل بنفس الأسلوب ويعتبر الخيار الأفضل لمستخدمي هذا النظام.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment