الأدوات تكنولوجيا

أفضل أنواع أجهزة إنذار الدخان الذكية

من بين جميع أجهزة إنذار الدخان الذكية المتوفرة حاليًا، يُنصح بالجيل الثاني من  Nest Protect باعتباره أفضل جهاز إنذار ذكي للدخان يمكن شراؤه، فهو الأسهل تثبيتا، و الأبسط استخدامًا، والأكثر موثوقية، مع تصميم مستشعر يكتشف كلًا من الحرائق البطيئة والسريعة الاحتراق مع عدد قليل من الإنذارات الخاطئة.  كما يضم أكبر مجموعة من تفاعلات المنزل الذكي المفيدة لمزيد من السلامة والحماية. لهذا فهو إنذار الدخان الذكي الوحيد الذي يستحق الاهتمام.

الاختيار المفضل

أفضل نوع من أجهزة إنذار الدخان الذكية للغالبية
Nest Protect

يعد الجيل الثاني من أجهزة إنذار الدخان الذكية Nest Protect، إنذار الدخان وأول أكسيد الكربون، أفضل إنذار ذكي للدخان لمعظم المستخدمين، لأنه سهل في التثبيت والاستخدام، و يعمل على التنبيه بشكل موثوق وبهدوء إلى الخطر المحتمل سواء للموجودين في المنزل أو خارجه باستخدام مزيج من الصوت، وصفارات الإنذار، والتنبيهات عبر الهاتف الذكي. كما أنه يختبر ذاتيًا، ويبلغ بأعطال الجهاز أو البطاريات المنخفضة عبر تنبيهات الهاتف الذكي، كما يسمح بإيقاف الإنذارات المزعجة من خلال التطبيق الخاص به.

بالإضافة إلى ذلك، فهو جهاز جيد المظهر، يتبع قالب Nest الخاص بمنح الأجهزة المنزلية بعض الأناقة فضلاً عن الذكاء. كما يستخدم Nest ما يطلق عليه مستشعر Split-Spectrum Sensor، والذي يقوم بالكشف عن الحرائق سريعة الاحتراق بسرعة أكبر، بما يتماشى مع أداء مجسات الأيونات. وهي تحقق ذلك من خلال مؤشر ضوئي ثانٍ يلتقط الجزيئات الدقيقة من الحرائق سريعة الاحتراق دون التعرض للمعاناة من الإنذارات المزعجة.

كما أن تطبيق Nest يعتبر الأسهل في الاستخدام لإسكات الإنذارات من الهاتف. وبالإضافة إلى نظام اسم المستخدم وكلمة المرور القياسيين لتسجيل الدخول، تقدم Nest أيضًا مصادقة ثنائية العامل أكثر أمانًا (2FA)، والتي تتطلب إدخال رمز خاص لمرة واحدة، يتم استلامه عبر البريد الإلكتروني أو النص، للوصول إلى الكاميرا والتسجيلات. ويعد 2FA مطلبًا لاستخدام Apple HomeKit، ولكن Nest هي الشركة المصنعة للمنزل الذكي الوحيدة التي توفرها للأجهزة الخاصة بها. وعلى الرغم من أنها خطوة اختيارية، إلا أنه يوصى بها بشدة.

ومن الميزات المفضلة للحماية هو تحذير الانتباه، الذي يمنح تنبيهًا صوتيًا عندما يستشعر انخفاض مستويات الدخان، وينبه إلى أنه قد ينطلق، ويمنح فرصة لمعالجة الموقف قبل أن إرسال صفارات الإنذار بصوت عالٍ.

وإمكانات الحماية المنزلية المتعددة لهذا الجهاز تعتبر ميزةً واضحةً بين أجهزة إنذار الدخان الذكية. حيث تشمل الاستشعارات، الرطوبة ، وإشغال الغرفة، والإضاءة المحيطة فوق أول أكسيد الكربون، والدخان، والحرارة، بحيث يعد ما يتم الحصول عليه أكثر بكثير من المال المدفوع في مجرد إنذار دخان.

أيضا يمكن أن يتكامل هذا الإنذار مع منتجات Nest الأخرى – بما في ذلك Nest Cam، التي تبدأ في تسجيل الفيديو إذا ظهر إنذار (حتى بدون اشتراك Nest Aware)، و Nest Learning Thermostat لإغلاق نظام HVAC في محاولة لإيقاف الحريق من الانتشار.  وتقوم كاشفات الإشغال بحماية البيانات في ترموستات Nest عما إذا كنت في المنزل.

The Protect هو الإنذار الوحيد الذي تتيح أضواء الحالة الملونة على الجهاز معرفة ما إذا كان يعمل بشكل صحيح. كما أن طريقة تثبيته بسيطة ولا يتطلب حفر ثقوب في السقف أو الحائط، لأنه يأتي مع براغي تدخل مباشرة إلى الحوائط ولا تحتاج إلى مثبتات.

الاختيار الاقتصادي

الذكاء المطلوب في بطارية
Roost Smart Battery (الجيل الثاني)

إذا كانت الأولوية للتنبيهات أثناء التواجد بعيدا عن المنزل، فإن Roost يعتبر اختيارا ممتازا وغير مكلف. ولا تعد هذه البطارية الذكية بقدرة 9 فولت إنذارًا للدخان بحد ذاته، ولكن بفضل الميكروفون المدمج ورقاقة Wi-Fi، يمكنها تشغيل أي إنذار دخان يعمل بقدرة 9 فولت أو سلك صلب مع نسخة احتياطية بقدرة 9 فولت إلى إنذار ذكي.

ويعتبر تثبيت Roost بسيط حيث يتم التنشيط عن طريق سحب علامة التبويب الحمراء، والانتظار لسماع صوت تنبيه، ثم استخدم التطبيق لتحديد موقع إنذار الدخان، والاتصال بشبكة Wi-Fi، وإدخال تفاصيل جهاز التنبيه الذي ستلحق به البطارية. وبمجرد الاتصال، يصل تنبيه على الهاتف.

ولاتقدم Roost أي ميزات ذكية أخرى، ولا تتكامل مع الأجهزة الأخرى المتصلة في المنزل، ولكن يعتقد أن بساطة Roost تجعلها اختيارًا جيدًا لأي مالك منزل، من غير المهتمين بمزايا التكنولوجيا المنزلية ولا يرغب في دفع ثمن هذه الميزات.

وفي حالة الحاجة إلى شراء كاشف للدخان وأول أكسيد الكربون وكذلك بطارية Roost، فسوف يتراوح السعر المجمع ما بين 60 إلى 75 دولارًا، مما يجعل Roost أفضل كخيار التحديث. بالإضافة إلى أن فترة الحماية تستمر لـ 10 سنوات.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment