إلكترونيات تكنولوجيا

أفضل أنواع اللابتوب المخصصة للألعاب

بعد حوالي 60 ساعة من البحث والاختبار لثمانية من اللابتوب المخصصة للألعاب ، وجد أن جهاز ASUS ROG Strix Scar II GL504GS-DS74 هو الجهاز المتطور للألعاب، الذي يمكنه تشغيل معظم الالعاب الحديثة بإعدادات فائقة، كما يمكنه التعامل مع VR، مع الحفاظ على مكوناته الداخلية والأسطح القابلة للمس أكثر برودة في معظم الأوقات. كما يحتوي Scar II على شاشة عرض عالية الدقة مقاس 15.6 بوصة، 144 Hz، ولوحة مفاتيح مريحة وسريعة الاستجابة. إلا أن صوت المروحة الخاصة به عالٍ إلى حد ما، والتصميم الخارجي لايعد جميلا، لكنها تعتبر عيوب بسيطة.

أفضل أنواع اللابتوب المخصصة للألعاب
ASUS ROG Strix Scar II GL504GS-DS74

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

يحتوي جهاز Asus ROG Strix Scar II GL504GS-DS74 على أفضل مزيج من إدارة الحرارة والمواصفات والسعر بالنسبة لأي كمبيوتر محمول للألعاب. وتعني المواصفات القوية، أنه يمكنه تشغيل ألعابًا حديثة على إعدادات فائقة، ويظل محتفظا بالمفاتيح WASD، والجانب السفلي، وباقي المكونات باردة بما يكفي لجلسات لعب طويلة.

كما أن الشاشة ذات معدل التحديث العالي بقياس 15.6 بوصة نابضة بالحياة، ولوحة المفاتيح مريحة وسريعة الاستجابة.  إلا أنه يفتقر إلى Thunderbolt 3 و G-sync، ونمط التمويه على لوحة المفاتيح يعتبر قبيحا. ويحتوي تكوين GL504GS-DS74 الموصى به على وحدة معالجة الرسومات Nvidia GeForce GTX 1070 مع 8 جيجابايت من ذاكرة الفيديو المخصصة، ومعالج Intel Core i7-8750H من الجيل الثامن و 16 جيجابايت من ذاكرة DDR4 2666 ميجاهرتز، وذاكرة 256 جيجابايت، M.2 PCie (NVMe، و محرك القرص الصلب ومحرك TB  هايبرد بسعة 1 تيرابايت (SSHD) و 802.11ac Wi-Fi و Bluetooth 5.0. وهذه جميعا تعد المواصفات القادرة على تشغيل الألعاب الحديثة بإعدادات فائقة. وعادةً يكلّف هذا التكوين الموصى به أقل من 2000 دولار.

من بين أجهزة الكمبيوتر المحمول الثمانية التي خضعت للاختبارات، كان Scar II من بين أفضل ثلاثة أجهزة. وبعد نصف ساعة من لعب The Witcher 3 في 1080p مع إعدادات فائقة، وصل GPU إلى 181 درجة فهرنهايت كحد أقصى (82 درجة مئوية) وبلغ المعالج 208 درجة فهرنهايت (97 درجة مئوية)، وكلاهما ضمن النطاقات المقبولة. يحتوي Scar II على شاشة AHVA بحجم 15.6 بوصة وسطح غير لامع، وبدقة 1920 × 1080 ومعدل تحديث 144 هرتز.  وبالمقارنة بين Zephyrus M و Scar II، يعتبر Scar II أكثر إشراقًا، والوانه أكثر دقة. وتظهر الفائدة من شاشة 144 هرتز على شاشة 15 بوصة، من مدى سلاسة الشاشة ومعدل التحديث العالي. كما أن الماوس ولوحة المفاتيح يتمتعان بمرونة التفاعل أثناء اللعب.

ولوحة مفاتيح Scar II تتميز بأنها سريعة الاستجابة، و فسيحة مع مفتاح مسافات يبلغ طوله 1.8 مم.  ويحتوي كل من Scar II و Zephyrus M على تصميم متشابه للمفاتيح (باستثناء مفاتيح الأسهم)، وكلاهما بهما مفتاح مسافة بحجم كبير، ولوحة أرقام صغيرة على الجانب الأيمن. كما أن مفاتيح WASD في  Scar II شفافة. وفوق لوحة المفاتيح، يوجد في Scar II أربعة مفاتيح متوسطة الحجم لضبط مستوى الصوت، وكتم صوت الميكروفون، وتشغيل برنامج ROG Gaming Center بالإضافة إلى وظائف ثانوية لتغيير الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح أو التحكم في الوسائط أو التحويل إلى الوضع الصامت أو رفع سرعة المروحة.

وتعمل لوحة التتبع في Scar II بشكل جيد للتصفح الأساسي والألعاب الاستراتيجية القائمة على الدوران مثل Civilization VI و Into the Breach. كما يحتوي على زرين فعليين بدلاً من لوحة التتبع القابلة للنقر، ويوفر الزرين الأيمن والأيسر نقرة سريعة الاستجابة. وبالنسبة لمكبرات الصوت، فهي جيدة بشكل مدهش، كما أنها واضحة وبصوت عالٍ، خاصةً بالمقارنة بالصوت الأكثر تشويشًا الناتج عن Zephyrus M و MSI Stealth Thin.  كما أن سماعات Scar II موجودة بجانب الكمبيوتر المحمول وليست في الأسفل مثل Zephyrus M’s و Stealth Thin. وكان صوت Bass بشكل خاصً قويًا.

كذلك يحتوي Scar II على جميع المنافذ التي قد تكون هناك حاجة إليها باستثناء Thunderbolt 3. حيث يحتوي على HDMI 2.0 و Mini-DisplayPort 1.2 للفيديو ومقبس Ethernet وفتحة بطاقة SD ومقبس سماعة الرأس / الميكروفون.  كما يمكن الحصول على ثلاثة منافذ USB-A: منفذان USB 3.1 Gen 1 وآخر USB 3.1 Gen 2 ، لكنهما لايوجد عليهما رموز بالألوان، لذا لا يمكن التمييز بينهما. وأيضا يمكن الحصول على منفذ USB-C واحد، والذي يمكنه الإخراج إلى DisplayPort أو الاتصال بمحرك أقراص تخزين خارجي سريع. وهذه المنافذ لا يحتوي عليها أي من الاختيارات الأخرى. حيث يفتقر Zephyrus M، الذي يحتوي على Thunderbolt 3، إلى فتحة بطاقة SD ومنفذ Ethernet، كما ليس لديه منفذ DisplayPort مخصوص.

تصميم أكثر دقة
ASUS ROG Zephyrus M GM501GS-XS74

https://www.amazon.com

اشتري الآن!

إذا لم يكن Scar II متاحًا، فإن Asus ROG Zephyrus M GM501GS-XS74 يتمتع بنفس وحدة معالجة الرسومات (GPU)، و وحدة المعالجة المركزية (CPU)، والذاكرة والتخزين مثل جهاز Scar II، كما أنه يحتفظ بالبرودة.  لكن سعره يكلف حوالي 200 دولار أكثر من Scar II، كما أن حافة الشاشة السميكة تبدو كطراز قديم بالنسبة لعام 2019.

يشبه تكوين Zephyrus M GM501GS-XS74 تقريبًا رسومات Scar II: Nvidia GeForce GTX 1070 مع ذاكرة مخصصة تبلغ 8 جيجابايت؛ معالج Intel Core i7-8750H من الجيل الثامن؛ 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 2666 ميجاهرتز. ومحرك أقراص صلبة 256 GB M.2 PCie (NVMe)، ومحرك TB الصلبة 1 تيرابايت (SSHD) 802.11ac واي فاي، وبلوتوث 4.2.  وعادةً يكلف ثمنZephyrus M حوالي 200 دولار أكثر من Scar II، وهذا مقابل G-sync.

يتعامل Zephryus M مع الحرارة بشكل جيد بالرغم من أنه أقل سمكا من جهاز Scar II. ولايوجد فرق يذكر بينه وبين Scar II. حيث كان كلاهما أكثر برودة بكثير من الكثير من الأجهزة الأخرى. ويحتوي Zephyrus M على لوح سفلي فريد يرفع الكمبيوتر المحمول بالكامل عند فتح الغطاء، مما يزيد من تدفق الهواء، ويبقي الجانب السفلي أبرد بضع درجات من Scar II. وبينما يصبح صوت المروحة عاليا مع ممارسة الألعاب، يظل هادئًا أثناء الاستخدام اليومي، مما يوفر خلفية لطيفة أثناء إنجاز المهام. كما يمكن ضبط صوت المروحة على الوضع الصامت في ROG Gaming Center أثناء حضور محاضرة أو التواجد في العمل.

تحتوي الشاشة على نفس مواصفات شاشة Scar II – ومثل IPS غير لامعة، بقياس 15.6 بوصة، ودقة صورة 1920 × 1080 ومعدل تحديث 144 هرتز. إلا أنها ليست بدرجة الإشراق كما أن الألوان ليست نابضة بالحياة، ولكنها تظل جيدة ومناسبة بشكل كاف بالنسبة للألعاب. ولكن عند وضعها جنبًا إلى جنب مع Scar II و Stealth Thin، فإن الألوان ستظهر باهتًة بشكل ملحوظ.  ويوجد في Zephyrus إطار بلاستيكي بعرض بوصة حول الشاشة، مما يضيف إلى الحجم الكلي للكمبيوتر المحمول ويجعله يبدو أقل حداثة من إطار Scar II الرقيق. وكاميرا الويب الخاصة بـ Zephyrus M توجد في الموضع الصحيح، وذلك على عكس Scar II.

كما يتميز تصميم لوحة المفاتيح في Zephyrus M بالتشابه مع Scar II، لكن ملمس المفاتيح مختلف قليلاً وأقل مرونة. إلا أنها لا تزال مريحة في اللعب والكتابة، كما أن مفاتيح WASD ليست شفافة مثل مفاتيح Scar II، لكنها ذات جوانب شفافة. وتوجد مكبرات الصوت Zephyrus M في الأسفل، مما يجعل الصوت مكتوما مقارنةً بـ Scar II.  كما يحتوي Zephyrus M على كل منفذ يمكن الاحتياج إليه تقريبًا، بما في ذلك أربعة منافذ USB-A 3.1 Gen 2، ومقبس صوت، و HDMI 2.0 ، ومنفذ Thunderbolt 3.

بالنسبة لعمر البطارية، يعتبر مخيب للأمال، حيث تستمر لمدة أقل من ساعتين. ومن داخل برنامج Game Center، يمكن تعطيل G-sync والتحول إلى Nvidia Optimus، مما يقلل نظريًا من استهلاك الطاقة. إلا أنه عمليا لا يوجد فرقً كبيرً. لذلك، تعد البطارية التي تبلغ سعتها 55 واط في Zephyrus M أصغر من أن تستمر ليوم كامل بغض النظر عن كيفية تعديل البرنامج.

رائع ايضا خفيف الوزن وأقل قوة
MSI GS65 Stealth Thin 8RF 037

https://www.bestbuy.com

اشتري الآن!

في حالة الرغبة في الحصول على جهاز كمبيوتر محمول ذو مظهر أنيق وخفيف الوزنً، مع عمر بطارية أفضل من Zephyrus M و Scar II – مع التضحية بمستوى الجودة والأداء، يعتبر جهاز MSI GS65 Stealth Thin 8RF 037 مناسب، وبإمكانه تشغيل معظم الالعاب الحديثة على إعدادات فائقة، كما يحتوي على شاشة دقيقة ونابضة بالحياة، وهومريح في الكتابة. إلا أنه يصبح أكثر سخونة بكثير من اختيارنا الرئيسي، ويحتوي على العديد من عوامل التشويش المزعجة، لكنه يبدو كجهاز كمبيوتر محمول متميز.

ويوصى بتكوين MSI GS65 Stealth Thin 8RF 037.  ويحتوي على: رسومات Nvidia GeForce GTX 1070 Max-Q مع 8 جيجابايت من الذاكرة الداخلية، ومعالج Intel Core i7-8750H من الجيل الثامن،  16 جيجابايت من DDR4 2400 ميجاهيرتز. ومحرك أقراص الحالة الصلبة سعة 512 جيجا بايت M.2 ؛ 802.11ac واي فاي، وبلوتوث 5.0.  وبسبب الهيكل النحيف، فإن MSI Stealth Thin يعتبر الأكثر سخونة من بين الاختيارات،  وتصبح مفاتيح WASD ساخنة مع الإعدادات الأساسية للمروحة، حيث تصل درجة الحرارة إلى 103 درجة فهرنهايت (39 درجة مئوية)، وتكون دافئة الملمس ولكنها قابلة للتحمل حتى لجلسات طويلة.  لذا، يوصى باستخدام وضع Cooler Boost، الذي يساعد على انخفاض درجات الحرارة في WASD إلى 99 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية).

كذلك، يعد Stealth Thin الأصغر والأرق في السمك من بين جميع الاختيارات بقياسات تبلغ 14.1 بنسبة 9.8 في 0.7 بوصة ووزن 4.1 رطل. وهو بذلك أثقل في الوزن بحوالي رطل، وارق بنحو نصف بوصة من Scar II.  وفي اختبارات البطارية، استمر Stealth Thin يعمل لمدة خمس ساعات، وهو ما لا يكفي ليوم كامل من العمل، ولكن يعتبر أطول من كل من Zephyrus M و Scar II بثلاث ساعات.  ويحتوي Stealth Thin على شاشة مقاس 15.6 بوصة غير لامعة، بدقة صورة 1920 × 1080 ومعدل تحديث قدره 144 هرتز. على الرغم من أنها لوحة TN ، إلا أنها تحتوي على مجال رؤية واسع ولا يوجد بها الألوان الباهتة الشائعة في مثل هذا النوع من الشاشات.

قد وجدت الاختبارات إن MSI يعد دقيق للغاية بالنسبة للألعاب، ولكنه غير كافيً لأعمال التصميم . وتتميز الشاشة بإطار رفيع، لكنها لا تزال تترك مجالًا لكاميرا الويب في الأعلى. كما يتميز أيضا Stealth Thin  بلوحة مفاتيح نابضة وسريعة الاستجابة للكتابة واللعب، مع تصميم مريح. ومكبرات الصوت تبدو صغيرة وضحلة، ومعظم أصوات الألعاب تكون بعيدة بعض الشيء، لذلك يفضل الحصول على سماعات خارجية للرأس. ويحتوي Stealth Thin على ثلاثة منافذ USB 3.1 Gen 2 و منفذ Ethernet ومخرج ميكروفون وسماعات رأس مخصصة (بعد فترة طويلة من تحول معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة وسماعات الرأس إلى منافذ combo) و HDMI 2.0 و mini-DisplayPort 1.2 و Thunderbolt 3. ويفتقد لوجود فتحة لبطاقة SD .

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنياة الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment