تطبيقات تكنولوجيا

أفضل برامج عقد مؤتمرات الفيديو

أفضل الحلول لتنظيم عقد مؤتمرات الفيديوعبر الإنترنت للأعمال الحديثة

التقدم في التكنولوجيا يعني إمكانية تنظيم عقد مؤتمرات الفيديو بطريقة موثوق بها وتلك التقنية متاحة وبأسعار معقولة ، ويمكن أن تخدم بسهولة مجالات العمل الحديث.

لقد أصبح هذا الأمر مهمًا لمجموعة كبيرة من الأسباب ، منها اتاحة المرونة للموظف للعمل عن بُعد من المنزل ، ولخدمة الشركات التي لديها مواقع مكاتب متعددة ، ولكن أيضًا لخدمة العدد المتزايد من العملاء والشركاء الرئيسيين والمنتشرين في جميع أنحاء العالم. إن برامج عقد مؤتمرات الفيديو قد عالجت معظم المشكلات التي كانت فى الجيل الاول منها ، والآن يمكن عقد الاجتماعات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى القلق بشأن المشكلات الفنية أو إمكانية الوصول أو التكلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، مع تزايد المخاوف بشأن تكلفة المواصلات والوقود ومدى الضرر الذى يمثله على البيئة ، فمن المنطقي تمامًا أن تسعى الشركات للتواصل وجهاً لوجه عبر الإنترنت توفيراً للتكلفة المهدرة لرجال الأعمال وحفاظا على البيئة وعدم إجبار شركاء العمل على السفر للقاء في مكان واحد. جعل عقد مؤتمرات الفيديو التى تقدم عروض للمستهلكين العاديين  مثل Facetime :و Skype من اتصالات الفيديو جزءًا طبيعيًا من عملية المحادثة ، ويتوقع أن تتبنى الشركات هذه التقنية بشكل متزايد لمجرد أنها توفر الكثير من المزايا الشاملة ، على الرغم من أن بعض الشركات الكبرى ستظل بطيئة فى متابعة التقدم والتطوير فى المجال الرقمي.

 Zoom

https://zoom.us/

يمكنك تنظيم طريقتك فى عقد اجتماعات أكثر إنتاجية عن بُعد باستخدام هذا البرنامج ل عقد مؤتمرات الفيديو المعقول التكلفة والسهل الاستخدام

المميزات:

  • البرنامج مجاني
  • سهل الاستخدام

العيوب:

  • يحتاج المزيد من ميزات الأمان

تأسست شركة Zoom في عام 2011 وتقع في سان خوسيه – كاليفورنيا، وتوفر الشركة عقد مؤتمرات سحابية عن بُعد، كما يوفر البرنامج الذي يجمع بين الاجتماعات عبر الإنترنت ، وعقد مؤتمرات الفيديو ، مع دعم الاستخدام عبر الهاتف المحمول ومواقع الدردشة، وتستخدم العديد من الشركات الكبرى مثل GoDaddy و Slack و Uber برنامج Zoom .

يحتوي Zoom على أربعة مستويات مختلفة من الأسعار .

  • خطة ‘Basic’ مجانية وتتضمن عقد اجتماعات غير محدودة من شخص واحد إلى آخر ، وتستضيف ما يصل إلى 100 مشارك ، و 40 دقيقة كحد أقصى لاجتماعات المجموعة ، والدعم عبر الإنترنت ، وعدد غير محدود من الاجتماعات ، وميزات التعاون والدعم ، وميزات عقد المؤتمرات عبر الإنترنت والفيديو.
  • تبلغ باقة “المحترفين” Pro plus 14.99 دولارًا أمريكيًا (11.99 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مضيف وتحتوى على كل مزايا الخطة الأساسية بالإضافة إلى إدارة المستخدم ، وضوابط ميزات المشرف ، وإعداد التقارير ، وهوية الاجتماع الشخصي المخصصة ، وتحديد جدول زمني ، وتسجيل سحابي بسعة 1 ميجابايت MP4 / M4A ، وموقع سكايب لادارة الأعمال و REST API والوظائف الإضافية الاختيارية، إنه موجه للفرق الصغيرة فى الشركات.
  • تبلغ باقة “الأعمال”  Business19.99 دولارًا (15.99 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مضيف، وتشمل جميع ميزات إضافات Pro plus السابقة مثل دعم الهاتف المخصص ، لوحة تحكم المشرف ، لوحة معلومات تخزينية لمعلومات الشركة ، النشر المحلي ، التحكم فة الاستضافة عبر المواقع ، الدخول عبر حساب موحد ، رسائل البريد الإلكتروني المخصصة ، تكامل LTI ونسخ التقارير السحابية، وتتطلب ما لا يقل عن 10 مضيفين.

أخيرًا ، وليس آخراً ، يصل الاشتراك فى باقة “المؤسسة” Enterprise إلى 19.99 دولارًا (15.99 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مضيف بحد أدنى 50 مضيفًا،ويشمل ذلك 1000 مشارك ، وتخزين سحابي غير محدود ، وادارة مخصصة لخدمة العملاء ، ومراجعات أعمال تنفيذية ، وخصومات فى الباقة على تنظيم الندوات عبر Webinars/Zoom. اسعار برنامج Zoom تنافسية ، حيث إنها لا تتطلب اشتراكًا سنويًا للاستفادة من الخصومات، جميع خططه في الطرف الأدنى من الأسعار المتاحة للبرامج المثيلة بالسوق وتدفع شهريًا، إنه سهل الاستخدام ويوفر جودة عالية للصوت والفيديو، أعرب بعض المستخدمين عن قلقهم إزاء التدابير الأمنية، ومع ذلك  فإن Zoom محمي بواسطة تشفير (Secure Socket Layer (SSL) إلى جانب تشفير AES 256،وهذا سيكون كافيا لإرضاء غالبية المستخدمين.

 BlueJeans

https://www.bluejeans.com/mobile

هذا البرنامج يعد فكرة خارج هذا الصندوق باستخدام أداة مؤتمرات الفيديو المستقبلية

المميزات:

  • تجربة مجانية لمدة 30 يوم
  • دعم صوت دولبي

العيوب:

  • لم يتم الكشف عن سعر أعلى مستوى من الخدمات بالبرنامج

تأسست شركة BlueJeans في عام 2009 ومقرها في ولاية كاليفورنيا، توفر الشركة منصة لعقد مؤتمرات فيديو تعتمد على الحوسبة السحابية.

هناك ثلاث فئات للأسعار، لا يملك برامج BlueJeans نسخة مجانية ولكنه يقدم نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.

  • تبلغ حزمة “أنا” Me 12.49 دولارًا (9.45 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مستخدم، ويمكن للمستخدمين الحضور حتى ما يصل إلى 50 شخصًا ، والاتصال من أي جهاز كمبيوتر أو iOS أو جهاز Android ، وتشمل جميع الاجتماعات أرقام الاتصال الهاتفي.
  • تبلغ باقة “فريقي” My Team 16.65 دولارًا أمريكيًا (12.60 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مضيف وتتضمن جميع المستويات من الحزمة السابقة بالإضافة إلى 10 ساعات من تسجيلات الاجتماعات السحابية ولوحة التحكم في مركز القيادة لادارة الاجتماع  وما يصل إلى 75 مشاركًا.
  • تشتمل باقة “شركتي” My Company على جميع ميزات الخطط الأخرى إلى جانب أنظمة غرف الاتصال H.323 // SIP ، ودعم تنظيم المواعيد وفقا لجدول زمنى فى غرفة الاجتماعات وما يصل إلى 150 مشاركًا، يحتاج المستخدمون إلى الاتصال بـ BlueJeans مباشرة للحصول على عرض أسعار.

لا يتعين على المستخدمين الاشتراك في اشتراك سنوي مع BlueJeans، الباقة الأساسية تدعم استخدام الهاتف المجاني في أكثر من 40 دولة، BlueJeans يدعم أيضا صوت دولبي، قد يناسب ذلك المستخدمين الأكثر اهتمامًا بجودة الفيديو بدلاً من عدد الميزات المضمنة في النظام الأساسي. يبدو أن BlueJeans لديه ميزات أقل من بعض أقرب منافسيه ، ولكن يمكن التغاضي عن هذا بسبب جودة نظامهم إلى جانب أنه يمكن للمستخدمين الاستفادة من الإصدار التجريبي المجاني لمدة 30 يومًا لمعرفة ما إذا كان البرنامج يناسب احتياجاتهم.

Lifesize

https://www.lifesize.com/

اجعل اجتماعاتك عن بعد تنبض بالحياة باستخدام هذه الأداة المفيدة

المميزات:

  • نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا
  • الأجهزة الإلكترونية التي تتطلبها إقامة الاجتماعات مدرجة فى سعر الاشتراك
  • باقة مجانية

العيوب:

  • الاشتراك السنوي مطلوب

تأسست Lifesize في عام 2003،وتقع فروع الشركة الرئيسية في أوستن وتكساس وميونيخ – ألمانيا، يوفر Lifesize نقاط بث ل عقد مؤتمرات الفيديو عالية الدقة ، وهواتف غرفة مؤتمرات تعمل باللمس ، ونظام فيديو يستند إلى دعم من منصات المواقع السحابية. البرنامج  لديه ثلاثة مستويات من الأسعار، لم يوجد به أي مستوى مجاني ، ولكن هذا تغير مع Lifesize Go ، وهو إصدار مجاني تمامًا قائم على المتصفح من خدمة Lifesize والذي يسمح للمستخدمين باستضافة عدد غير محدود من مكالمات الفيديو (بالإضافة إلى مشاركة شاشة سطح المكتب) مع ما يصل إلى 8 مشاركين ، بدون حظر على مدة الاجتماع ولا يشترط تنزيل التطبيق.

تتطلب كل باقة عقدًا سنويًا قد يجده بعض المستخدمين غير مناسب.

  • تبدأ “الباقة البسيطة” Mini Bundle من 16 دولارًا (12.10 جنيهًا إسترلينيًا) لكل مستخدم شهريًا، ويشمل ذلك 25 مستخدمًا وغرفة اجتماعات دائمة واحدة ودعم عالمي وميزات تعاون يومية وتطبيق icon 400  الذى تصفه الشركة بأنه “حل صغير لقاعة المؤتمرات”.
  •  تبلغ تكلفة خطة “الباقة الصغيرة” Small Bundle 19 دولارًا (14.40 جنيهًا إسترلينيًا) لكل مستخدم شهريًا. يتضمن هذا 125 مستخدمًا ، و 2 رمزًا من    icon 450 ، وهاتفين عالية الدقة ، وجهازي مشاركة لاسلكيين ، و 10 قاعات اجتماعات دائمة ، وعقد مؤتمرات صوتية غير محدودة ، وتسجيل الدخول الأحادي ، وإمكانية التشغيل المتداخل لبرنامج Skype for Business ، و 50 مشاركًا في الاجتماعات ، والدعم العالمي.
  • تبدأ فئة “الباقة المتوسطة” من 23 دولارًا (17.40 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا لكل مستخدم، ويشمل 4 icon 450، 1 icon 600، 5 هواتف عالية الدقة ، 5 أجهزة مشاركة لاسلكية ، 250 مستخدم ، 50 غرفة اجتماعات دائمة ، تسجيل غير محدود ودعم عالمي. خارج الإصدار المجاني ، قد تبدو أسعار Lifesize شديدة الارتفاع مقارنةً بعروض مؤتمرات الفيديو الأخرى، وهذا تعويض عن إدراج الأجهزة الخاصة به في هذا العرض،  يتلقى المستخدمون العديد من الأجهزة في كل خطة اشتراك ، مما يساعدهم على عدم الاعتماد على أنظمة الكاميرا المدمجة الخاصة بهم.

 Adobe Connect

https://www.adobe.com/

برنامج ل عقد مؤتمرات الفيديو من شركة يمكنك الوثوق بها

المميزات:

  • تحرير الفيديو
  • خطط اشتراك مخصصة

العيوب:

  • مكلف

تم إصدار Adobe Connect ، المعروف سابقًا باسم Macromedia   في عام 2012، وهو برنامج يستخدم لإنشاء العروض التقديمية وتقديم مواد التدريب عبر الإنترنت و عقد مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت ووحدات التعليم ومشاركة المستخدم على سطح المكتب.

ينقسم Adobe Connect إلى ثلاثة منتجات منفصلة حسب السعر.

  • يبدأ Adobe Connect Meetings من 50 دولارًا (40 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا أو 540 دولارًا (432 جنيهًا إسترلينيًا) لخطة سنوية، ويشمل ذلك 25 مشاركًا ، والتخزين السحابي ، وخدمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) ، والسبورة البيضاء ، وأدوات المناقشة ، والجلسات الخاصة ، ومساحات العمل المخصصة، يمكن للمستخدمين تخصيص تخطيطات الاجتماعات الخاصة بهم أو استخدام القوالب المضمنة لمعرفة الموجود على الشاشة في أي وقت وكيف يتم تقديمهم، يمكن للمستخدمين أيضًا تحرير التسجيلات الخاصة بكل اجتماع.
  • يبدأ Connect Webinars بـ 130 دولارًا (104 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا أو 1.250 دولارًا (999 جنيهًا إسترلينيًا) لخطة سنوية، هذا هو الأنسب للمناسبات الكبيرة مثل اجتماعات مجلس المدينة، يمكن للمستخدمين استضافة ندوات عبر الإنترنت مجانًا لمدة 30 يومًا، يتضمن ذلك منطقة تعاونية وراء الكواليس للعارضين وأدوات إعداد التقارير والتحليلات، تتكامل الندوات عبر الإنترنت بسهولة مع Salesforce و Eloqua وغيرها من برامج CRM.
  • تم تصميم Adobe Connect Learning للعاملين فى مجال التعليم، يبدأ السعر من 350 دولارًا (295 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا أو 3500 دولار (2798 جنيهًا إسترلينيًا) لخطة سنوية، ويشمل ذلك السبورة البيضاء ، والاقتراع ، وأدوات المناقشة ، ودعم الفيديو عالي الجودة ، وتقارير عن مشاركة المشاركين ، وفصول غير محدودة لما يصل إلى 200 مشارك ، والتخزين السحابي و VoIP.

يعد Adobe Connect أحد أغلى أدوات عقد مؤتمرات الفيديو المتاحة، ومع ذلك هناك العديد من العوامل التي تجعل الأمر يستحق قيمة الاشتراك، حيث يتمكن المستخدمين من تحرير مقاطع الفيديو وكذلك تسجيلها والقدرة على إنشاء وحفظ اعدادات مخصصة تجعل Adobe Connect بارزًا، يأتي البرنامج أيضًا من شركة يعرفها معظم المستخدمين ويمكنهم الوثوق بها.

  CyberLink U Meeting

https://u.cyberlink.com/products/umeeting

برنامج عقد مؤتمرات الفيديو القائم على المتصفح والمثالي للشركات الصغيرة

المميزات:

  • نسخة مجانية
  • لا يتطلب التحميل

العيوب:

  • لا يوجد تسجيل فيديو

CyberLink هي شركة برمجيات الوسائط المتعددة التايوانية، والتى تأسست في عام 1996، U Meeting هو حل مؤتمرات الفيديو الخاص بالشركة.

يحتوي CyberLink U Meeting على أربع خطط للاسعار.

  • خطة “Basic” مجانية، وتشمل ما يصل إلى 25 مشاركًا و 50 دقيقة لكل اجتماع.
  • تبلغ  باقة Pro 50    29.99دولارًا (29.99 جنيهًا إسترلينيًا) للمضيف في الشهر، وتشمل ما يصل إلى 50 مشاركًا ، 24 ساعة لكل اجتماع ، وأدوات المشرف و PerfectCam.
  • تبدأ “Pro 100” من 49.99 دولارًا (49.99 جنيهًا إسترلينيًا) لكل مستخدم شهريًا، ويشمل ذلك جميع الميزات التي يقدمها برنامج “Pro 50” بالإضافة إلى ما يصل إلى 100 مشارك.
  • تتضمن باقة ” Enterprise Features ” جميع عروض المستويات الأخرى بالإضافة إلى تحليل الاجتماعات ودعم العملاء المتميز والتشفير الشامل، يحتاج المستخدمون إلى الاتصال بالمبيعات للحصول على عرض أسعار.

“PerfectCam” هي ميزة أكثر عشوائية ، يمكن للمستخدمين إضافة تأثير مكياج يتم ضبطه بواسطة الكمبيوتر على وجوههم مع وعد الشركة “بإنشاء مظهر احترافي مناسب”. U Meeting  هو برنامج كامل على شبكة الإنترنت، قد يؤدي ذلك إلى إحباط بعض المستخدمين ، لكن قد يكون ذلك ميزة حيث لن تحتاج إلى تنزيل أي برامج إضافية لاستخدام U Meeting،كما أنه لا يوفر تسجيل الفيديو أو القدرة على الاتصال في الاجتماعات باستخدام أنظمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت وانظمة VoIP.

  Google Hangouts

https://chrome.google.com/

للمؤتمرات التي تعتمد على الطاقة السحابية المتاحة

المميزات:

  • تكامل مع G Suite
  • يمكن الوصول إليه وبسيط فى الاستخدام
  • أسعار تنافسية

Google Hangouts Meet هو جزء من منصة إنتاجية G Suite Office ، وتهدف إلى تقديم خدمة مؤتمرات من الدرجة الأولى. تم تطويره خصيصًا لتلبية احتياجات العمل ، ويمكنه تلبية احتياجات عدد كبير من المستخدمين في آن واحد ، كما يستخدم نظام المشاركة الذكية وواجهة سريعة لتقليل الحاجة إلى الانتظار. كإصدار محسن من Hangouts القياسي في Google ، يهدف إلى تسهيل العمل مع العملاء الخارجيين، يقوم بذلك أولاً :من خلال توفير تجربة تطبيق ويب ، مما يعني أنه لا يوجد برنامج للتنزيل، ثانياً: إنه يوفر أيضًا رقم مخصص للاتصال ، مما يعني أنه يمكن للموظفين أثناء التنقل الانضمام للاجتماع ، كما يضمن أيضًا الحفاظ على جودة الخط وعدم وجود اى إنهاء مفاجئ فى الاتصال.

بالإضافة إلى وجود تطبيقات مخصصة ل عقد مؤتمرات الفيديو متاحة لمستخدمي الأجهزة المحمولة في متجر Apple AppStore ومتجر Google Play لأجهزة Android ، يمكن لـ Google Hangouts Meet أيضًا العمل مع أجهزة المؤتمرات الحالية، كل ما هو مطلوب هو أن  يتبع الجهاز معايير SIP و H.323 لمستخدمي Skype for Business، ينطبق هذا أيضًا على Cisco و Lifesize و Polycomm على وجه الخصوص ، وباستخدام Pexip Infinity يمكن الانضمام إلى اجتماعات Hangouts. الميزة الرئيسية الأخرى هي أنه من خلال التواجد داخل نظام G Suite ، من السهل استخدام البيانات من التطبيقات الأخرى ، ليس أقلها تقويم Google ، وليس فقط لتخطيط الاجتماعات ولكن أيضًا لإعداد معلومات الحدث كما هو مطلوب عند قيام المستخدمين بتسجيل الدخول.

الإضافة الكبيرة الأخرى هي أن Hangouts نفسه لا يأتي مع التكاليف الشهرية الكبيرة التي قد يفرضها مقدموا الخدمة الآخرون.

في نهاية المطاف فإن Hangout Meets عبارة عن منصة مؤتمرات قوية على مستوى رجال الأعمال ولا تتطلب تكاليف مقدمة كبيرة للأجهزة ، مما يجعله في متناول الشركات من أي حجم.

عن المؤلف

إنجى

إهتماماتي تتركز في التقنية ومقارنة أحدث الأدوات والأجهزة وزيارة معارض التقنية الحديثة مثل معرض اللإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس و معرض جايتكس (معرض تجاري سنوي للحواسيب والإلكترونيات في دبي ) ـ أيضا أقوم بالبحث عن الإنترنت و في الحياة اليومية عن أهم الصفقات التجارية للعديد من المنتجات ، يمكنك أن تجدني في أحد متاجر الملابس أو أبحث عن أحدث الألعاب المناسبة للأطفال أو عن أفضل أكسسوارات السيارات.

Leave a Comment